الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تحت شعار بـأيدينا نشكل مستقبلنا لمشروع تمكين المرأة

سيدات أشمون يروين قصص نجاحهن لـ«روزاليوسف»

يسعى الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال فترة توليه وعلى مدار ثمانى سنوات لتمكين المرأة المصرية فى عدد من المشروعات والوظائف والمناصب القيادية للدولة المصرية حيث تم لأول مرة اعتماد استراتيجية تمكين المرأة 2030 مما كان له أبلغ الأثر على ملف تعزيز حقوق المرأة، وفى هذا الإطار، انتقلنا فى زيارة خاصة لمحافظة المنوفية سعيا للقاء عدد من السيدات بمركز أشمون أصحاب التجارب المختلفة اللاتى يروين قصص نجاحهن لـ«روزاليوسف» فى السطور التالية.. يأتى هذا ضمن فعاليات مشروع مبادرة تعليم وتمكين 150 سيدة بالمنوفية تحت رعاية وزارة التضامن الاجتماعى وبالتعاون بين جمعية قيثارة داود للتنمية ونادى روتارى الجزيرة الرياضى حتى يصبحن سيدات رائدات ومشاركات فى عملية التنمية الاقتصادية.  



 الحفل الختامى للمشروع

كشفت د.نيفين نبيل نخلة مدير نادى روتارى الجزيرة الرياضى فى تصريحات خاصة لـ»روزاليوسف» أنه تم الاتفاق مع وزارة التضامن الاجتماعى على بدء العمل مع السيدات فى قرى المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» والمستفيدات أيضا من مبادرة تكافل وكرامة فى محافظة المنوفية وبشكل خاص فى مركز أشمون وذلك بهدف مواكبة رؤية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى وتطبيقًا لفكرة تحويل السيدات من مرحلة تكافل وكرامة وصولًا إلى التمكين الاقتصادى لهن... جاء ذلك خلال فاعليات الاحتفال بتسليم 150 سيدة من مركز أشمون بمحافظة المنوفية عدد من ماكينات الخياطة بعد حصولهن على الدورات التدريبية اللازمة فى إطار مشروع تمكين المرأة.

وأوضحت نيفين أنه سيتم العمل على توعية السيدات وتعليمهن حرفتى الخياطة والتفصيل مع إعطائهن عددًا كبيرًا من الماكينات سعيًا لعمل خط إنتاج خاص بهن..مضيفة أن مشروع تمكين المرأة بالمنوفية يسير بخطى متوازية مع فكرة بناء الجمهورية الجديدة والاحتفاء بعام المجتمع المدنى 2022 مع الاستفادة من التنمية التى حققتها مبادرة حياة كريمة فى مختلف القرى المصرية. 

من جانبها، قالت سلوى عبد المنعم مدير إدارة التضامن الاجتماعى بالمنوفية نأمل أن نحقق الغاية المرجوة من مثل هذه المشروعات وهو الاستمرار فى العمل لصالح أهالى المنوفية الكرام وخاصة المرأة والشباب تحقيقًا لما دعا إليه السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى ووفقًا أيضا لتوجيهات الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى على حد قولها. 

أما هشام الجولى عضو مؤسس جمعية قيثارة للتنمية فقال: «إنه سعيد بالمشاركة فى مساعدة هؤلاء السيدات على توفير مصدر للرزق لهن مستطردًا لدينا شغف كبير لخدمة أهالى بلدنا... وهدفنا واحد، كاشفا عن افتتاح فروع جديدة للجمعية فى إمبابة بالقاهرة ومنفلوط بأسيوط وكذلك فى محافظة أسوان».

 

قصص نجاح

إن تعددت قصصهن فالرسالة واحدة .. تحقيق الذات والدخل المادى المستقل هو الهدف وراء أى عمل مهما تطلب ذلك المزيد من الكفاح والجهد الكبير لسيدات بسيطة قررن الخروج لسوق العمل من خلال مهنة الخياطة والتفصيل لتوفير لقمة العيش لأسرهم،

هالة: حققى ذاتك بدخلك المستقل

فى البداية روت هالة مصطفى البالغة من العمر 34 عامًا إحدى المستفيدات من مشروع تمكين المرأة بالمنوفية قصتها لـ«روزاليوسف» قائلة : «بدأت منذ عامين الانضمام للمشروع عندما علمت أن جمعية قيثارة ستنظم دورة تدريبية للسيدات فى مركز أشمون بالمنوفية حيث تعلمت كيفية خياطة الأحذية الرياضية والنعال المختلفة... مستطردة شعرت بأننى بحاجة للعمل لتحقيق ذاتى وقمت بصناعة العديد من الأحذية حتى بدأت الطلبات تزيد يومًا بعد يوم وأقوم بتوزيعها على الجيران والأصدقاء والمحلات الجاهزة الموجودة بجانبى وأيضا قمت بشحن الطلبات للقاهرة». . وأضافت هالة أصبحت من خلال المشروع أقوم بتدريب السيدات الأخريات ..ولن أنسى زيارة السفير اليابانى لهذا المشروع وإعجابه وشرائه العديد من الأحذية التى صنعتها. 

هالة متعلمة وحاصلة على بكالوريوس إدارة أعمال ومتزوجة لديها طموح كبير فى إقامة معارض كبرى للسيدات قائلة حضرت اليوم فى الحفل الختامى للمشروع لأننى لدى شعور بالانتماء لهؤلاء الناس التى وقفت بجانبى وساعدتنى على العمل فجئت اليوم عرفانا بالجميل.

ترى هالة أن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسى أحدثت تغييرًا كبيرًا فى قرى أشمون حيث قدمت العديد من الخدمات للأهالى ضاربة المثل ببناء بعض المدارس مثل مدرسة أمين الخولى الثانوية شباب وكذلك مراكز الشباب وبناء المراكز الصحية لرعاية السيدات بالقرى المجاورة. 

ووجهت هالة رسالة لكل سيدة قائلة:» لابد أن تحققى ذاتك ويكون لكى دخلك المستقل عن الرجل حتى اذا كنت لا تحتاجين لذلك موجهة الشكر للرئيس السيسى لاهتمامه بالمرأة المصرية من خلال تقلدها العديد من المناصب القيادية المهمة فى الدولة». 

مها: أسعى لتسويق منتجاتى للمحال الجاهزة

أما مها مصباح 38 عامًا لديها ستة أولاد وبنات فقد اشتركت فى دورات جمعية قيثارة هى وابنتها لإنتاج الملابس .. قالت لروزاليوسف احلم بتعليم التفصيل ولدى أمل كبير فى تسويق منتجاتى للمحال الجاهزة وجئت اليوم لاستلام ماكينتين بالقسط لعمل الأحذية والملابس مشيرة إلى أن هناك دورات مستقبلية لجمعية قيثارة ونادى روتارى لتعلم فن الخياطة والتفصيل للسيدات.

واستطردت مها حياة كريمة طورت الطرق الرئيسية فى أشمون  ولاحظنا التغيير الكبير فى حياتنا بعد تنفيذ المبادرة فى بلدنا. 

سامية: سأعلم الفتيات فن الخياطة

سامية حبيب الحاصلة على بكالوريوس الزراعة وإحدى المستفيدات من المشروع قالت «لروزاليوسف»: إنها ستقوم بمساعدة الفتيات على تعلم فن الخياطة حيث اكتسبت خبرة كبيرة فى عمل التريكو والكروشيه من خلال تعليم الفتيات بالكنيسة المجاورة لها.. مستطردة «أنا هعلمهم كل حاجة فى قص الباترون والتفصيل على حد تعبيرها».

مريم: تعلمت دراسة الجدوى للمشروعات

من جانبها، تقول مريم إدوارد بمركز أشمون بمنيل دويب الحاصلة على دبلوم تجارة 30 عامًا: إنها تلقت الدورة التدريبية لمركز قيثارة لمدة ثلاثة شهور والخاصة بالتوعية الصحية للمرأة وكيفية رعاية الأطفال والتوعية المنزلية وكذلك كيفية عمل دراسة جدوى للمشروعات ثم انتقلت للمرحلة الثانية وهى تعليم كيفية قص وتفصيل التيشرتات والبنطلونات، مستطردة أريد تفصيل الملايات وشنط المدارس وبيعها للمحلات.. كما قالت مريم لاحظنا الفرق من خلال مبادرة حياة كريمة فى تطوير شبكة الصرف الصحى والغاز الطبيعى وتطوير المبانى والمدارس وتوفير شقق للناس البسيطة.