الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«روزاليوسف» ترصد احتفالات قصور الثقافة فى العريش والشيخ زويد بثورة ٣٠ يونيو

أربعة أيام أشغال شاقة قضيتها فى سيناء شمالًا وجنوبًا.. حلقات نقاشية بين المفكرين والمثقفين من أهالى العريش والشيخ زويد ومقابلة خاصة مع المحافظ اللواء دكتور محمد عبدالفضيل شوشة وتصريحات خاصة جدًا بمناسبة المشروعات العملاقة التى يتم العمل فيها على أرض سيناء وما سيتم افتتاحه خلال احتفالات نصر أكتوبر المقبلة.. ثم الانطلاق فجرًا بعد  يومين فى شمال سيناء إلى جنوبها وتحديدًا مدينة رأس سدر لحضور الموسم الخامس للقوافل الثقافية فى مدن ووديان سيناء وإلقاء عددٍ من المحاضرات للشباب وأطفال المدينة عن ثورة ٣٠ يونيو التى أنقذت مصر من تيارات التشدد والعنف والتدين الشكلى لجماعات الإخوان والتيارات السلفية.



أطفال سيناء يتمتعون بالمواهب التى حباهم الله بها نتيجة هذه الأرض وطبيعتها البكر المباركة.. جداريات رسمت فى حب مصر من أطفال لا يتجاوز عمرهم العشر سنوات.. أداء رائع لفنون الشعر والرسم والغناء والتمثيل والأشغال الحرفية والتراثية لبدو سيناء شمالًا وجنوبًا.

 البداية فى تصريحات ومقابلة  خاصة لـ«روزاليوسف» أكد فيها اللواء محمد عبدالفضيل شوشة محافظ شمال سيناء أن الفترة المقبلة تشهد نقلة كبيرة داخل المحافظة فى كل القطاعات التنموية خاصة قطاع الزراعة  وطموحى فى يوم من الأيام أن تكون سيناء هى الدلتا الجديدة مشيرًا إلى أن مكونات هذا الحلم موجودة خاصة مع الأرض الخصبة المباركة التى تتميز بها سيناء عن أى مكان فى أرض مصر. 

وأضاف شوشة لـ«روزاليوسف»، نسعى بصدق  لجعل سيناء سلة الغذاء فى مصر، وذلك من خلال زيادة رقعة الأراضى الزراعية وتحقيق التنمية كهدف استراتيجى.. وقال: إنه تم دمج أبناء شمال سيناء فى التنمية المتكاملة على أرض سيناء وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بتحقيق التنمية على أرض سيناء ودمج أبنائها فى تلك التنمية  لافتًا إلى  أن خريطة التنمية الزراعية تضيف مساحة 400 ألف فدان إلى الرقعة الزراعية، منها 125 ألف فدان بالمحافظات المجاورة و 275 ألف فدان داخل شمال سيناء ،وذلك بخلاف الاستفادة من محطة معالجة مياه بحر البقر التى تضيف مساحة 600 ألف فدان جديدة إلى زمام الأراضى الزراعية بالمحافظة وقد بدأ العمل  فى تنفيذ المرحلة الأولى لاستصلاح وزراعة مساحة 460 ألف فدان يجرى إنشاء البنية الأساسية لها وتجهيزها للزراعة ومع احتفالات نصر أكتوبر سنقوم بافتتاح عدد كبير من المشروعات التنموية على أرض شمال سيناء بإذن الله. 

وقال المحافظ: إنه ستتم زراعة 465 ألف فدان على مياه محطة بحر البقر على عدة مراحل، إذ تبلغ المياه التى ستصل إلى المحافظة من المحطة 5.6 مليون متر مكعب/اليوم، حيث سيتم استصلاح ومد البنية التحتية لعدد 271 ألف فدان كمرحلة أولى تتم زراعة المستهدف على عدة مراحل، لافتًا إلى زراعة 275 ألف فدان على مياه ترعة السلام، بحيث تصبح شمال سيناء هى الدلتا الثالثة من خلال الزراعة على مياه الآبار ومحطة معالجة بحر البقر وترعة السلام.

وكشف شوشة أن سيناء وبعض مدن القناة على الرغم من عدم دخولها فى مشروع حياة كريمة لكن الدولة وبتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى تم صرف أكثر من ٦٠٠ مليار جنيه للبنية التحتية فى هذه المحافظات. 

أضاف: المحافظة بصدد إنشاء سوق كبيرة وحلقة للأسماك على أعلى مستوى وتم الانتهاء بالفعل من التصميمات النهائية للميناء البحرى بشمال سيناء لكى يكون من أكبر الموانئ البحرية على ساحل البحر المتوسط. 

وقال اللواء محمد عبدالفضيل شوشة محافظ شمال سيناء :إن هناك اهتمامًا كبيرًا وتعاونًا مع وزارة الثقافة وتحديدا إقليم  القناة وسيناء الثقافى بقيادة النشيط محمد نبيل أنه ستتم إعادة وتأهيل قصر ثقافة نخل والشيخ زويد مرة أخرى ليكونا منارة ثقافية لأطفال وشباب شمال سيناء.. انتهى الحوار مع محافظ شمال سيناء بعدها تحركنا فى موكب من مدينة العريش يضم عددًا من الإعلاميين والمثقفين إلى مدينة الشيخ زويد.. دخلنا إلى القصر الذى لم تنظم فيه أية فاعليات ثقافية منذ عام ٢٠١١ وحتى الأسبوع الماضى وكانت المفاجأة أن أطفال الشيخ زويد لديها الرغبة الحقيقية أن تصبح مثل كل أطفال المحافظات الأخرى نظرا لما تعرضوا له منذ سنوات بسبب العمليات العسكرية التى استهدفت الدواعش والإرهابيين فى الشيخ زويد وبفضل الله عاد الأهالى إلى منازلهم وأصبحوا يعيشون فى أمان واستقرار بفضل الله وبطولات القوات المسلحة والشرطة واتحاد أبناء قبائل سيناء. 

الفرحة التى رأيتها فى عيون أطفال الشيخ زويد وحى الكوثر كفيلة بأن تشعرك بحقيقة كل من تربى على الأرض المباركة وكفيلة أيضا أن تقول هذه الرسالة للجميع: إن سيناء تظل مطمعًا على مر العصور وأن أرواح ودماء الشهداء الذين ضحوا من أجل هذه الأرض قد عرفوا أنها قطعة من أرض الجنة على الأرض. 

رغم آثار طلقات الرصاص على بعض منازل الشيخ زويد وجدنا الأمل يخرج من جديد فى أطفال هذه المدينة.. توقفنا فى طريق العودة من الشيخ زويد للعريش لنشاهد بعض مزارع “الخوخ” السيناوى الذى بدأ موسمه هذه الأيام.. تظل سيناء هى عشقى وهى قبلتى وكعبتى أحج إليها فأشعر بكل الفخر والاعتزاز أن حررنا هذه الأرض الغالية منذ ما يقرب من ٥٠ عامًا وبدأت الجمهورية الجديدة حربًا أخرى من أجل التعمير والبناء  فى أرض الله المباركة سيناء. تحيا مصر.