الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

برعاية رئيس الوزراء وإشراف الوطنية للصحافة

صناع بلدنا أكبر تجمع للصناعات الوطنية

افتتح أمس د. هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، نائبًا عن د.مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، يرافقه المهندس عبدالصادق الشوربجى، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، معرض «صناعة بلدنا»، الذى يستمر لمدة ثلاثة أيامٍ بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة، تحت رعاية د.مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء بإشراف الهيئة الوطنية للصحافة وتنظيم مؤسسات «الأهرام وأخبار اليوم والجمهورية».



حضر الافتتاح د.محمد معيط، وزير المالية، واللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، د.أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، والفريق عبدالمنعم التراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، والملحق التجارى لسلطنة عمان. ولفيف من كبار رجال الدولة ورجال الأعمال والمستثمرين ورؤساء مجالس إدارات ورؤساء تحرير المؤسسات الصحفية القومية والخاصة. 

وعقب الافتتاح تفقد الوزراء أجنحة المؤسسات والقطاعات والهيئات والشركات المشاركة فى المعرض، وأشادوا بتنظيم المعرض ورسالته فى خدمة الصناعة الوطنية وأثنوا على ما تقدمه الأجنحة المختلفة من منتجات وطنية محلية الصنع تضاهى فى جودتها ما يتم استيراده من الخارج، وأشادوا بتنوعها وتناسبها لمختلف احتياجات الإنتاج الوطنى وأيضا تلبية الأذواق المختلفة، كما أشادوا بما قدمته وزارة التضامن وبعض المحافظات فى جناح الحرف اليدوية. 

وثمن وزير قطاع الأعمال العام، خلال جولته فى بعض أجنحة المعرض الجهود المبذول والتكامل بين الهيئة الوطنية للصحافة المشرفة على المعرض، والمؤسسات الصحفية القومية المنظمة للمعرض «الأهرام وأخبار اليوم والجمهورية».

وأشار توفيق إلى أن المعرض يعد نقلة نوعية فى عالم المعارض، ونموذجًا يحتذى به فى تكامل الجهود، معربًا عن أمله ان يتكرر ذلك النموذج الذى اعتبره منصة لتسليط الضوء على ما حققته الصناعة المصرية فى السنوات الثمانى الماضية وما شهدته من نقلة فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وأكد اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، على أهمية هذا المعرض فى دعم ما حققته الصناعة الوطنية المصرية من نجاحات وإنجازات خلال السنوات الثمانى الماضية.

وأشاد وزير التنمية المحلية بحرص الهيئة الوطنية للصحافة والمؤسسات الصحفية القومية على تنظيم المعرض استكمالًا للدور المهم والرائد لهما فى مجالات التنوير والتثقيف وخدمة قضايا المجتمع المصري، مشيرًا إلى أن معرض «صناعة بلدنا» يأتى فى وقت بالغ الأهمية فى ظل الأزمة العالمية الحالية وتزامنًا مع توجه الدولة المصرية نحو تعميق وتوطين الصناعة والاهتمام بالمنتج المحلى بما يسهم فى دعم تنافسية الاقتصاد المصرى بشكل عام.

وشدد شعراوى على أهمية تكاتف جميع الجهات والمسئولين فى الدولة لتشجيع المنتجات والصناعة الوطنية فى كل المجالات والقطاعات ودعم القطاع الخاص خاصة فى الوقت الراهن حيث يمر العالم بتداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية.

  وأوضح وزير التنمية المحلية أن معرض «صناعة بلدنا» يسعى لدعم وتشجيع المنتج المحلى وإحلال الواردات وتسليط الضوء على الإنجازات التى تحققت بقطاعى الصناعة والانتاج ويخدم المواطن والمستثمرين والصناع ودعم تنافسية المنتجات المحلية. 

وقال اللواء محمود شعراوى أن المعرض يعد أيضاً فرصة لاستكشاف وعقد شراكات للاستغناء عن مدخلات إنتاج مستوردة واستكشاف الفرص الاستثمارية المتاحة والنماذج الواعدة، مشيراً الى أنه يتميز  بتنوع القطاعات والمنتجات الموجودة به حيث يضمن السلع الغذائية و الهندسية والحرف التراثية وغيرها.

وأكد د.محمد معيط، وزير المالية، أن الدولة وضعت استراتيجية قوية لدعم الصناعة والزراعة والتصدير وتذليل كل العقبات حتى يحدث زيادة فى الإنتاج، وبالتالى ينتعش السوق المحلى بالسلع المختلفة، بالإضافة إلى توفير فرص عمل حقيقية للشباب، وتحسين وضع العملة المصرية. 

وأثنى معيط على هامش مشاركته فى افتتاح معرض «صناعة بلدنا» على تنظيم المعرض الذى يلقى الضوء على الصناعات المحلية والمنتجات الوطنية المعروضة بداخله لأنه يكشف للمجتمع التقدم الذى يحدث فى المجال الصناعى لحظة بلحظة وفق خطة الدولة بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى لتعميق وتشجيع الصناعة، وزيادة الأنشطة الصناعية، قائلًا: «لابد أن تظهر هذه الصناعات للجمهور كل يوم وسعيد أننى شاهدت منتجات كنا نستوردها وبدأنا نصنعها».

وخلال جولة الافتتاح أشاد  د.أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، بفكرة المعرض، وقال إن الجمهورية الجديدة شهدت تطورًا كبيرًا فى عدد من القطاعات وجاء فى مقدمتها القطاع الصناعى واهتمت الدولة بدعم وتذليل جميع العقبات التى تواجه رجال الصناعة والمستثمرين وإتاحة فرص مشاركة حقيقية مع القطاع الخاص فى عدد من المجالات المختلفة.

وقدم صبحى على هامش مشاركته فى افتتاح  المعرض الشكر للهيئة الوطنية للصحافة لتنظيم هذا المعرض الذى يهدف إلى الترويج للمنتجات الوطنية فى عدة قطاعات مختلفة من مواد خام وقطع غيار بهدف توطين الصناعة وتوفير فرص عمل وعملة صعبة فى تلك المرحلة.

وأوضح صبحى أن هناك تعاونًا بين الشباب والرياضة والإنتاج الحربى لتصنيع النجيل الصناعى توفيرًا للمياه، ونستهدف تصدير هذا المنتج للخارج خلال الفترة المقبلة.

وأعرب المهندس عبدالصادق الشوربجى، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، عن سعادة الهيئة الوطنية للصحافة والمؤسسات الصحفية القومية بالمشاركة التى شهدها افتتاح المعرض وأكد أن السنوات الثمانى الأخيرة منذ تولى الرئيس السيسى مهام المسئولية، شهدت إنجازات حقيقية على الأرض؛ وأضاف: «أقول كلمة حق وشهادة صدق إنه لولا ما شهدته مصر من إنجازات ما كان لفكرة معرضنا أن تولد من الأساس، وأنه من الإنصاف الإشادة بمثل هذه الإنجازات التى تدعو حقيقة للفخر والتى تحققت بفضل حرص الرئيس على وضع الصناعة والإنتاج فى مقدمة الأولويات». 

ووجه رئيس الهيئة الوطنية للصحافة الشكر للرئيس السيسى على إطلاقه برنامجًا إصلاحيًا شاملًا جعل مصر، قادرة على التعامل بفاعلية ونجاح مع الأزمات العالمية المتلاحقة ومواجهة التحديات، كما وجه الشكر لرئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى لإيمانه بضرورة تقوية دور الصحافة ومساندتها ودعم توجهها نحو تطوير المحتوى والإصلاح، لتواصل دورها فى خدمة الوطن والمواطن، والاستمرار فى أداء رسالة التنوير والوعى، وتقوية أركان الدولة، وأيضا وجه الشكر للفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، الذى قدم للمعرض كل صور الدعم والمساندة بما يؤكد إيمانه بالدور الكبير للصناعة المصرية، وأهمية المعرض فى تسليط الضوء على ما حققته من إنجازات.

وتابع الشوربجى: «معرض صناعة بلدنا» شهد حضورًا مميزًا من كبار مسئولى الدولة، ومشاركة فاعلة من كبرى المؤسسات والقطاعات والشركات، الأمر الذى يؤكد أهمية الدور الذى تضطلع به الهيئة الوطنية للصحافة والأعمال الناجحة للمؤسسات الصحفية القومية، مؤكدا أن النجاح الذى تحقق للمعرض، والمشاركة الكبيرة  لقطاعات الإنتاج والإنجاز، وإنما جاء عبر خطة مدروسة ومتابعة يومية وخطوات بدأت بتوقيع بروتوكول مع المؤسسات الصحفية الثلاث لإطلاق المعرض، وبالفعل تم عقد العديد من الاجتماعات والجلسات التحضيرية لضمان خروجه فى أكمل صورة  لدعم الدولة ومساندة إنجازاتها غير المسبوقة، التى تعكس ثمار سنوات وعهد نجح فى فرض إنجازات مصر على كل الأوساط والهيئات والمؤسسات الدولية بفضل رؤية ثاقبة وجهود مخلصة يقودها الرئيس السيسى.

وقال د. أحمد مختار، وكيل الهيئة الوطنية للصحافة: إن المعرض منذ الوهلة الأولى لمشاهدة أجنحته ومتابعة عروضه يقدم منتجات جديدة ويعكس ما وصلت له الصناعة المصرية من تطور وأضاف أن المعرض يمثل نموذجًا للتكامل بين الهيئة والمؤسسات الصحفية القومية، من خلال فرق العمل واللجان المختصة، التى تضم كوادر على أعلى مستوى من الهيئة والمؤسسات، وتلك الفرق ضربت مثلًا يحتذى به فى بذل قصارى الجهد وفى أقصر وقت ممكن حتى يأتى المعرض بصورة تتماشى مع الخبرات المتراكمة للمشاركين فى التنظيم.

وشدد وليد عبدالعزيز، عضو الهيئة، على أن المعرض لم يكن ليحقق هذا النجاح لولا الإعداد الجيد والتحرك السريع لحشد كل القطاعات للمشاركة فيه ومزيد من التعاون بين فرق العمل، وسيكتشف كل من يزور المعرض ويشارك فيه أن ذلك النجاح ليس وليد المصادفة، مشيرًا إلى أن المعرض يقدم الجديد فى مجال الانتاج الصناعى والملابس والطاقة والبتروكيماويات والسيراميك والأدوية وإنتاج شركات قطاع الأعمال، معربًا عن فخر الهيئة الوطنية للصحافة بما تحقق من مشاركة كبيرة من رجال الدولة فى الافتتاح وما شهده المعرض من إقبال من المواطنين بمجرد فتح أبوابه للجمهور.

وأكد سعيد بن محمد الشكيلي، نائب سفير عمان، أن معرض صناعة بلدنا الذى تنظمه الهيئة الوطنية للصحافة يبرز ما وصلت إليه الصناعة المصرية من تقدم بفضل خبرتها المتوارثة عبر التاريخ وهى منتجات لها سمعة طيبة ولا تقل أهمية عن المنتج الأجنبى.

ومن جانبه قال عبدالمحسن سلامة، رئيس مجلس إدارة الأهرام، أن المعرض رسالة وطنية يتم من خلالها تقديم صورة مشرفة ومشرقة للإمكانات الصناعية المصرية كواحدة من ثمار سنوات، وعهد نجح فى فرض إنجازات مصر على كل الأوساط والهيئات والمؤسسات العالمية، التى شهدت بتميز التجربة المصرية فى مواجهة التحديات والمشكلات، فى ظل انطلاقات متواصلة على كل المستويات.

وأكد أحمد جلال، رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم، أن المعرض نجح فى ترجمة الروح الجديدة التى تجمع المؤسسات الصحفية القومية وحرص الهيئة الوطنية على التكامل بينهما، فالمؤسسات الصحفية لها دور كبير فى الجمهورية الجديدة. وخاصة فيما يتعلق بتقديم الدعم للدولة فى مختلف المجالات. 

وقال إياد أبوالحجاج رئيس مجلس إدارة الجمهورية: إن المعرض رسخ فلسفة العمل الجماعى والإنجاز السريع للمؤسسات الصحفية، حيث انصهرت خلالها خبرات كوادر المؤسسات، ونجحت فى الوصول إلى كل القطاعات والشركات الإنتاجية، وهو ما يؤكد أن العمل بروح الفريق الواحد له العديد من المزايا وأهمهما تحقيق النجاح الذى يصب فى مصلحة الدولة ككل.