الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عبدالمنعم إمام.. رئيس حزب العدل لـروزاليوسف

الإصلاح الإدارى والهيكلى والتنموى والبيئى على رأس أولوياتنا

حوار- زينب ميزار  



قال النائب عبدالمنعم إمام، رئيس حزب العدل: إن الإصلاح الإدارى والهيكلى والتنموى والبيئى على رأس أولوياتنا فى مناقشة الحوار الوطنى، مؤكدًا أن انطلاق حوار سياسى وطنى وشامل خطوة جيدة ويبنى عليها المستقبل وهى مهمة لأن الحوارات الوطنية دائمًا تأتى فى أزمة كبيرة جدا عالمية مثل ارتفاع الأسعار والأزمات الاقتصادية أو فى لحظات تحول ولكن العالم كله يتغير رغبة فى مرحلة جديدة للانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح إمام فى حواره لـ”روزاليوسف”، أنه لا بد أن يكون الحوار الوطنى منطلقًا لآفاق جديدة ومختلفة، مشيرًا إلى أن حياة كريمة مبادرة تنموية من طراز مختلف وجديد تستهدف عددا كبيرا من ملايين المصريين.. وإلى نص الحوار.

■ كيف ترى أهمية الحوار الوطنى وتوقيته؟  

- الحوار الوطنى دعوة ثمنها الحزب حينما دعا إليه الرئيس عبدالفتاح السيسى، وأساس العمل السياسى قائم على الحوار.

■ ما جدوى ذلك فى جمع الشمل وتوحيد الصف؟

- هناك تحالف نشأ فى 30 يونيو وجبهة الإنقاذ الوطنى ومشهد 3 يونيو هذا المشهد اعتقد الآن محاولة لرقب صدع تحالف 30 يونيو بشكل كبير، وبالتالى جمع هذه الأطراف والجميع متفق على الدولة الوطنية، وعزل جميع التيارات التى هى ضد الأمن القومى المصرى ممن قتلوا المصريين واستباحوا الدم، هذه لحظات مهمة لأن الأطراف لا بد أن تجتمع وتناقش وتخرج بأجندة حول المستقبل وكيف أن نصل للإصلاح السياسى المنشود.

■ ماذا عن أهم المشكلات التى تستوجب المناقشة فى تقديرك؟

 - الجميع سيتفق على القاعدة العامة لتأسيس ملامح نظام ديمقراطى جديد يتواكب مع الجمهورية الجديدة وفى هذا الإطار هناك قانون الأحزاب السياسية، وقانون الانتخابات المحلية، وقانون مباشرة الحقوق السياسية، وقانون التعاونيات والإجراءات الجنائية والحبس الاحتياطى والعقوبات، كل ما يمكن أن نقول عليه أن هو الأساس فى بناء حياة مدنية وسياسية على أساس قويم، وفى الوقت نفسه على أساس أجندة وطنية لحقوق الإنسان اعتقد أن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان عاكسة لها مؤمنين بها فى ما جاء فى هذه الاستراتيجية يجب أن يتحقق أنه كيف نخرج بوثيقة وطنية للحوار الوطنية تكون مرتبطة بجدول زمنى تعنى خطة والجميع يشارك فيه مثل السلطة التنفيذية والتشريعية والقضائية والنيابة العامة لابد أن يكون الحوار الوطنى منطلقا لآفاق جديدة ومختلفة.

■ تطورات مناقشة محاور الحوار الوطنى بحزب العدل؟

- تقدمنا بتصور كامل لكيفية إدارة الحوار الوطنى، وقسمنا فى هذا التصور إلى تجارب عالمية مرحلتين مرحلة تحضيرية فى لجان الاتصال ولجان التوافق ومرحلة عمليات رئاسة للمؤتمر ورئاسة الجمهورية وعدد من ممثلى القوى السياسية وأمانة عامة ورؤيتنا للحزب تتركز فى 6 محاور اجتماعى وسياسى وبيئى وإصلاح إدارى وهيكلى وتنموى هذه المحاور عندنا لها مقترحات.

■ كيف ترى مبادرات الدولة مثل حياة كريمة؟

- حياة كريمة مبادرة مميزة للغاية وتنموية من طراز مختلف وجديد تستهدف عددا كبيرا من ملايين المصريين، الريف المصرى عانى لفترة طويلة ولكن مبادرة بهذا الشكل بين مؤسسات الدولة والمجتمع المدنى والأحزاب شىء مهم.

■ هل نحن بحاجة إلى تعديل وزارى وما هى الحقائب الوزارية التى فى حاجة إلى تعديل؟

لابد أن يكون تغيير وزارى ويجب أن تعود وزارة الاستثمار وإعادة النظر فى وزارة قطاع الأعمال رأيى أنها تلغى وكل شركة قابضة ترجع للوزارة التابعة لها الإصلاح الإدارى مهم أى كلام عن تنمية اقتصادية وعبور بدون إصلاح إدارى للدولة بدون النظر فى ملف الصناعة والاستثمار بشكل مختلف لم تنحل الأزمة بسهولة.