الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

برامج متنوعة على الإذاعة المصرية احتفالا بعيد الأضحى

تحتفل المحطات الإذاعية بقدوم عيد الأضحى المبارك، من خلال خرائط برامجية متميزة تضفى مزيدا من البهجة والسرور على المستمعين وتواكب بها الإذاعة المصرية روحانيات موسم الحج ويوم عرفة وأيام العيد. 



شبكة القرآن الكريم، برئاسة الإذاعى رضا عبد السلام، تحتفل بعيد الأضحى المبارك، من خلال نقل وقفة عرفات، بالإضافة إلى صلاة العيد وتكبيرات العيد التى تبدأ منذ فجر يوم عرفة وتمتد حتى عصر رابع أيام  العيد، مع وجود إذاعة خارجية يومية.

 

كما تقوم بتطويع برامج المحطة كى تلائم هذه المناسبة السعيدة، منها تقديم فترة مفتوحة عن نظرة الاسلام للأعياد.

شبكة الإذاعات الدولية، برئاسة الاذاعية فاطمة يوسف، تذيع عشرة احاديث عن الحج، بالإضافة الى برنامج «حديث الحج» لكبار مشايخ الأزهر القدام، ويشمل 8 احاديث من ارشيف الاذاعة، مثل تسجيل للشيخ محمد متولى الشعراوى، الشيخ احمد حسن البقورى، والشيخ محمود شلتوت.

كما تقدم تهانى العيد لجميع المسلمين فى دول العالم.

شبكة صوت العرب برئاسة الاذاعى على سلمى، تقدم برنامج  «صباح الخير على عرفات» يوم الوقفة، مع نقل حى لشعائر الحج، بالانضمام الى المملكة العربية السعودية، و«خطبة الوداع»، «تضحية وفداء» عن يوم عرفة، «وفى حضرة المحبوب».

كما تقدم المحطة،عددا من الاغانى الدينية، فترة مفتوحة مع «فرقة النور» للإنشاد الدينى، و»ليلة العيد انستينا» ويتضمن تهانى العيد مع تقديم أغانى مصرية وعربية، بالإضافة إلى إذاعة حفل غنائى قديم لكبار مطربى الزمن الجميل،  مع إذاعه فيلم عربى.

أما يوم العيد، تقدم شبكة صوت العرب، برنامجى «صباح الخير يا عرب» «عساكم من عوادة»، برنامج «انا فى انتظارك.. عيدك عندنا» لتعريف العرب بالاماكن السياحية المختلفة فى مصر لقضاء العيد، برنامج «الشيف واميرة فى العيد» تقديم المذيعة اميرة المليجى، برنامج «بنعيد معاكم»، و«عيدنا عربى».

شبكة البرنامج العام برئاسة الدكتور محمد لطفى، ينقل خلالها مراسلون الشبكة فى مختلف محافظات الجمهورية مظاهر الاحتفال بيوم عرفة إذ يتم نقل أجواء الحج والحجاج فى يوم عرفة على الهواء مباشرة من الأراضى المقدسة بالمملكة العربية السعودية، بعدها تستضيف المحطة المفكر الإسلامى الدكتور محمد داود ضيفا بالاستوديو وكوكبة من العلماء فى فترة إلى عرفات، كما تشارك المستمعين أفراحهم بعيد الأضحى المبارك بالعديد من البرامج الخاصة والصور الغنائية والأوبريتات والسهرات وفترات على الهواء، تضمن «صباح الخير يا عيدنا الكبير»، «أهلا بالعيد»، «العيد فرحه»، «مساء الخير يا عيدنا الكبير». 

ويطل فنانون وأدباء وكبار نجوم المجتمع بأصواتهم لتقديم التهنئة بالعيد لجموع الشعب المصرى والعربى والإسلامي، منهم الفنان محمد صبحي، الفنانة فاطمة عيد، الفنان محمد فاضل، الفنانة فردوس عبد الحميد، الفنانة سميحة أيوب، الفنان أحمد عبدالعزيز، الكاتب الكبير عبد المحسن سلامة، الكاتب والشاعر الكبير جمال بخيت، الفنان أحمد بدير، الفنانة سميرة عبدالعزيز.

إذاعة القاهرة الكبرى، برئاسة محمد عبد العزيز، تقدم  سهرة ليلة العيد، تليها سهرة خاصة بعنوان «العيد فى مصر» والذى يستعرض ملامح العيد فى مصر، أما يوم الأحد تقدم المحطة سهرة «العيد فى الادب العربى».. وتذيع يوم الاثنين «اغانى العيد»، ويقدم أبرز الأغانى الخاصة بهذه المناسبة، الثلاثاء تقدم «الفن الشعبى فى العيد» وهو سهرة عن استقبال الحجاج، و«كارت معايدة» وهو تهنئة من نجوم المجتمع من فنانين وشخصيات عامة للمستمعين، بالإضافة إلى إذاعة فيلم طوال أيام العيد من إخراج عاطف الشيخ والذى يقدم تلخيصا للفيلم لإذاعته.

إذاعة الشرق الأوسط برئاسة مدحت فهمى، تقدم فترة مفتوحة  تضمن لقاءات مع النجوم حول الجديد فى حياتهم خلال الفترة الماضية سواء كان عملا أو منصبا أو مقالة أو معنى جديدا اكتسبوه أو صديقا سعدوا به، «غنى للعيد» فترة مفتوحة تتضمن استضافة احد المطربين الشباب للغناء على الهواء مع المستمعين، «مشاوى الشرق» فترة مفتوحة تضمن استضافة الشيف مايا الشربينى لتقديم الأكلات والوصفات.

كما تذيع فترة بعنوان «كلوا ولكن احذروا» تضمن لقاءات مع الدكتور احمد دياب استشارى التغذية، بالإضافة الى فيلم العيد  وهما فيلم «بوحة» للفنان محمد سعد وفيلم «ام العروسة»، بالإضافة إلى لقاء مع الفنان حسن يوسف.