الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اعرف وزارة بلدك

اللواء مدحت شكرى رئيس شبرا للصناعات الهندسية فى حوار لـ«روزاليوسف»: «27 الحربى» القلعة الأولى فى صناعة الذخيرة فى مصر والشرق الأوسط

فى 15 فبراير 1953 قرر رئيس مجلس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة فى هذا الوقت اللواء أ.ح محمد نجيب،وضع حجر الأساس لمصنع 27 الحربى والذى يُعرف حاليًا باسم «شركة شبرا للصناعات الهندسية»، وفى 23 أكتوبر عام 1954 تم افتتاح المصنع بحضور الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وتم إنتاج أول طلقة ذخيرة بأيدٍ مصرية، ثم أصبح هذا التاريخ عيد الإنتاج الحربى.



ومن هنا أصبحت شركة شبرا للصناعات الهندسية أولى شركات الإنتاج الحربى لتصنيع الذخائر؛ هذا بالإضافة إلى استغلال فائض الطاقة الإنتاجية فى إنتاج العديد من الصناعات المدنية مثل (المراوح الكهربائية بمختلف أنواعها، بالإضافة إلى المحركات الكهربائية بمختلف القدرات، وشفاطات المصانع والورش، وإنتاج اللوحات الكهربائية للمصانع والمشروعات الصناعية والدروع الواقية من الرصاص)، وغيرها من المنتجات التى تحدثنا فيها مع اللواء مهندس مدحت شكرى، رئيس مجلس إدارة المصنع، تفاصيل كثيرة داخل هذا الحوار.

■ فى البداية حدثنا عن سبب إنشاء هذا المصنع؟

- قررت القيادة السياسية للدولة المصرية إنشاء المصنع بعد إرهاق القوات المسلحة المصرية خلال حرب 1948 بسبب نقص الذخائر، حيث كانت إنجلترا هى المورد الوحيد للذخائر فى ذلك الوقت وكان من الضرورى إنشاء صناعات حربية مصرية لتلبية احتياجات القوات المسلحة من جميع أنواع ذخائر الأسلحة الصغيرة بأعلى مستويات الجودة.

فشركة شبرا للصناعات الهندسية هى من أولى شركات الإنتاج الحربى التى لها خبرة كبيرة فى مجال تصنيع الذخائر والمحركات على مستوى الشرق الأوسط، و منتجاتنا ذات جودة ومصداقية عالية فى السوق المحلية، ونسعى للتطوير الدائم ومواكبة التطور التكنولوجى العالمى.

■ ما منتجات المصنع الحربية؟

- يقوم المصنع بإنتاج ذخائر الأسلحة الصغيرة كالطلقة عيار (9 مم ×19مم) برابيليوم و الطلقة 9 مم قصير(9×17مم)، طلقة عيار (7.62×39) مم، هذا بالإضافة إلى ذخائر التدريب، والمصنع لديه إمكانيات تكنولوجية أخرى تعمل على مساعدة الحفاظ على قدرته الإنتاجية، ويقوم بإنتاج العدد و الاسطمبات  الخاصة؛ ما يساعد على تلبية احتياجات القوات المسلحة والشرطة المدنية من الذخائر المختلفة للأسلحة الصغيرة. 

■ تُعرف شركة شبرا للصناعات الهندسية بأنها شركة ذات طابع حربى، كما أنها توفر فائض طاقتها الإنتاجية لإنتاج منتجات مدنية لتلبية حاجات المواطنين، نريد التعرف عليها؟

- تقوم شركة شبرا للصناعات الهندسية باستغلال فائض طاقاتها الإنتاجية لإنتاج منتجات مدنية، فتتمتع الشركة بخبرة كبيرة وإنتاجية متميزة فى مجال المراوح الكهربائية  المختلفة، سواء كانت «مروحة حائط أو حامل أو مكتب، ومراوح سقف»،  وتتميز منتجاتنا بأجسام ذات متانة وجودة عالية وموتور خدمة شاقة وسهولة فك وتركيب الأجزاء لسهولة التنظيف، كما تنتج المحركات الكهربائية بقدرات حتى 25 حصانًا، والمصنعة من خامات ذات جودة عالية بعزم بدء حركة عالى وعزل كهربائى يتحمل درجات الحرارة العالية، وتحديداً بالنسبة للمحرك 1/3 حصان أحادى الوجه مناسب لتشغيل الغسالة العادية المنزلية، فالجسم مصنوع من الصلب وحامل رولمان البلى من الألومنيوم السليكونى والعضو الدائر من الألومنيوم، بالإضافة إلى إنتاج شفاطات المصانع والورش، وننتج أيضاً اللوحات الكهربائية للمصانع والمشروعات الصناعية. 

■ كم تبلغ الطاقة الإنتاجية لديكم من المنتجات المدنية؟

- تبلغ الطاقة الإنتاجية للشركة من المنتجات المدنية 12 ألف مروحة، 3500 شفاط، و40 ألف محرك كسرى سنوياً بأنواعها المختلفة، والتى تتميز بالجودة العالية طبقاً للمواصفات القياسية العالمية، وفى ظل الطاقة الإنتاجية الهائلة للمصنع؛ يهتم المصنع بتنفيذ جميع اشتراطات الحفاظ على البيئة والسلامة و الصحة المهنية فى إطار خطة التنمية الشاملة للدولة.

■ ما أحدث المشروعات المدنية التى اشترك فيها مصنع 27 الحربى؟

- قام المصنع بالتعاون مع مصانع شقيقة بتصنيع وتوريد وتركيب أكبر مصنع لتدوير المخلفات بالجزائر، ولدينا مشروعات صناعية عديدة، كإنتاج محركات ثلاثية الأوجه (قفص سنجابى بترخيص من شركة سيمنز).

وليس هذا وحسب فيقوم المصنع بإنتاج لوحات وكبائن توزيع الكهرباء، حيث نقوم بتصنيع لوحات الجهد المنخفض بأنواعها من لوحات التوزيع «لوحات عمومية - لوحات توزيع فرعية - لوحات توزيع المدن (البيلارات) - لوحات التحكم بالمحركات( MCC) - لوحات(ATS) - لوحات إنارة الشوارع(الولاعات)»، يتم تصنيع اللوحات من الصاج المسحوب على البارد بسمك لا يقل عن 2 مم أو حسب طلب العميل،  ويتم طلاء اللوحات الإلكتروستاتيك حسب نوع ولون الطلاء المطلوب من العميل.

■ حدثنا عن دور المصنع  فى خدمة القطاع المدنى؟

- المصنع له أدوار متعددة فى خدمة المجتمع، ومنها تجهيزات مصانع تدوير المخلفات الصلبة فقامت الشركة بالعديد من الأعمال الإنشائية والإشراف على تركيب أعمال الإنشاءات المعدنية والميكانيكية وتصنيع لوحات التحكم بتلك المصانع داخل الشركة، حيث تم إنشاء مصانع ( المحلة , الخانكة , سمسطا , أبوكبير)، كما ننتج الدروع الواقية ومنها الدروع الواقية الخاصة بحماية المنشآت الحيوية والأفراد حسب طلب العميل؛ فقمنا بتوريد العديد من الدروع الواقية للأفراد والبنوك الخاصة.

■ ماذا عن  تطوير المنتجات لتنافس فى السوق المصرية؟

- نحن نعمل دائماً على التطوير فى خطوط الإنتاج، فنعمل حالياً على تدبير خط إنتاج لصناعة محرك المروحة السقف بدلاً من استيراده لزيادة عمق التصنيع المحلى تنفيذاً لتوجيهات السيد الرئيس / عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية لتعميق التصنيع المحلى، ونبحث بشكل دائم للتطوير ومواكبة كل ما هو حديث، قمنا بتوقيع بروتوكول تعاون مع مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار بهدف تنفيذ نموذج أولى صناعى للمحركات الكهربائية الحديثة الخاصة بالغسالات الفول أوتوماتيك،وذلك فى خطوة لإيجاد بديل محلى منافس من حيث الجودة والتكلفة يكون بديلاً عن الاستيراد.

وفى مجال المنتجات الحربية قمنا بالتعاقد على تدبير بعض الماكينات لزيادة الطاقة الإنتاجية وحل مشاكل اختناق خطوط الإنتاج.

■ ما أبرز الإمكانيات التكنولوجية بالمصنع؟

- ولمواكبة التطور التصنيعى على المستوى العالمى للحصول على منتج مطابق للمواصفات العالمية أدخلنا الكثير من الماكينات الحديثة، فعلى سبيل المثال لدينا (مخارط متعددة و ماكينات تجليخ، وماكينات حفر بالشرارة، ومكابس هيدروليكية لرقائق الصلب السليكونى بقدرات من 15 حتى 100 طن، و مكابس سباكة بالضغط من 400 حتى 700 طن،  وحدات دهان ألكتروستاتيك، ماكينة اتزان العضو الدائر، بالإضافة إلى ماكينات تشكيل ألواح الصلب و الصاج )، تلك الإمكانيات التكنولوجية هى التى تجعل منتجاتنا ذات ميزة تنافسية بالسوق. وعلى الصعيد الآخر بالنسبة لمعدات المعامل ومراقبة الجودة، تمتلك شركتنا ماكينات قياس الخصائص  الميكانيكية و الفيزيائية للمعادن لقياس شدة و صلابة المعادن.

■ أين يجد المواطن منتجاتكم؟ 

- منتجاتنا موجودة بجميع منافذ البيع والمعارض الخاصة بالمنتجات المدنية للإنتاج الحربى، والمنتشرة على مستوى الجمهورية، ويتم تقديمها بأسعار تنافسية وبجودة عالية، كما تتوافر لدينا خدمة الكول سنتر(19827) وخدمة ما بعد البيع.

■ أخيرًا هل حصلت الشركة على شهادة من شهادات الجودة؟

- الشركة حاصلة على عدد من شهادات الجودة منها الأيزو، فنحن ننتج منتجًا يتمتع بأسعار تنافسية، كما يتمتع بمواصفات الجودة العالمية، حيث يتم التفتيش ومراقبة الجودة بشكل مستمر على هذه المنتجات خلال جميع مراحل الإنتاج، ونسعى دائمًا للحصول على رضا المستهلك.