الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

جثمان شينزو آبى يصل طوكيو .. وتعزيات عالمية

اليابـان حـزينة

وصل جثمان رئيس وزراء اليابان السابق، شينزو آبي، إلى طوكيو بعد تعرضه للاغتيال فى مدينة نارا غربى اليابان، خلال تجمع انتخابي. ووصلت سيارة نقل الموتى إلى مقر إقامة شينزو آبى فى طوكيو. وظهر فى لقطات بثها التليفزيون، قادة من الحزب الليبرالى الديمقراطي، الذى كان ينتمى إليه رئيس وزراء اليابان السابق، وهم يرتدون ملابس سوداء ويقفون فى طابور باحترام. وكانت هيئة الإذاعة والتليفزيون اليابانية أعلنت وفاة المسئول اليابانى البارز متأثرًا بإصابته، بعد إطلاق النار عليه فى مدينة نارا. وكشفت مصادر مطلعة على التحقيقات الجارية مع المتهم بقتل شينزو آبي، عن الأسباب التى دفعته لاغتيال رئيس وزراء اليابان السابق.



ونقلت وكالة الأنباء اليابانية «كيودو» عن مصادر وصفتها بالمطلعة على التحقيقات، قولها: إن تيتسويا ياماغامي، أبلغ الشرطة بتخطيطه لمهاجمة زعيم جماعة دينية يعتقد أنها تسببت فى إفلاس والدته من خلال التبرعات. وقالت المصادر: إن ياماغامي، البالغ من العمر 41 عاما، أشار إلى عدم وجود أى ضغينة ضد آبي، لكنه شدد على دعم الأخير وترويجه للجماعة الدينية. وفى السياق نفسه، علّقت الشرطة اليابانية على حادث مقتل رئيس الوزراء اليابانى السابق شينزو آبي. وصرّح قائد شرطة منطقة نارا بأن هناك ثغرات «لا يمكن إنكارها» فى الإجراءات الأمنية الخاصة برئيس الوزراء اليابانى السابق شينزو آبى الذى قُتل بالرصاص خلال تجمع انتخابى فى المدينة الواقعة فى غرب اليابان، ووعد بإجراء تحقيق. وقال تومواكى أونيزوكا رئيس الشرطة للصحفيين: «أعتقد أنه لا يمكن إنكار وجود مشاكل تتعلق بإجراءات الحراسة والترتيبات الأمنية لرئيس الوزراء السابق آبي»، متعهدًا «بكشف المشاكل بشكل كامل واتخاذ الإجراءات التى تترتب على ذلك». وكشفت مصادر مطلعة على التحقيقات الجارية مع المتهم بقتل شينزو آبي، عن الأسباب التى دفعته لاغتيال رئيس وزراء اليابان السابق.

بينما استأنفت فى اليابان الحملة الانتخابية فى اليوم الأخير من الدعاية قبل انتخابات مجلس الشيوخ حتى فى الوقت الذى ما زالت فيه البلاد تترنح جراء قيام مسلح بقتل رئيس الوزراء السابق شينزو آبى بالرصاص فى عمل غير عادى من أعمال العنف السياسي. ولقى آبي، أطول رؤساء وزراء اليابان بقاء فى السلطة، حتفه بعد أن أطلق رجل عاطل عن العمل يبلغ من العمر 41 عاما الرصاص عليه أثناء إلقاء كلمة فى حملته الانتخابية فى مدينة نارا صباح الجمعة فى جريمة أدانتها المؤسسة السياسية بوصفها هجومًا على الديمقراطية نفسها.

وتفاعل عدد من زعماء العالم مع هذا الخبر معربين عن بالغ حزنهم لرحيل رئيس الوزراء صاحب المدة الأطول فى المنصب بتاريخ البلاد، فقد أعرب البيت الأبيض عن صدمته وحزنه لسماع أنباء الهجوم العنيف، وكتب رئيس الإمارات، الشيخ محمد بن زايد عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر ناعيا آبي، فيما كتب الحساب الرسمى لرئيس وزراء إسرائيل، يائير لابيد تعازيه.