الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وجوه من ذهب

السفير فهمى فايد موسوعة دبلوماسية شاملة

شخصية دبلوماسية من الطراز الأول حيث تولى مهام العديد من الحقائب الدبلوماسية وشغل عددًا من المناصب الرفيعة، التى أبرزت إسهاماته فى السلك الدبلوماسى حتى أصبح بمثابة موسوعة ثقافية متحركة بما يعد إضافة كبيرة للمجال الحقوقى.. هو السفير فهمى فايد الأمين العام للمجلس القومى لحقوق الإنسان.



شغل فهمى مناصب عدة أبرزها مساعد وزير الخارجية للشئون البرلمانية، ومساعد وزير الخارجية للشئون المالية والإدارية، ووزيرًا مفوضًا ورئيس بعثة التمثيل الدبلوماسى المصرى فى برلين، وسفيرًا لمصر لدى الإمارات وبولندا، عمل كدبلوماسى بدرجة مستشار ووزير مفوض ورئيس البعثة بسفارات مصر فى كل من بون ألمانيا الاتحادية، سنتياجو بشيلي، هرارى بزمبابوي، برلين بألمانيا، أبوظبى بالإمارات، وارسو ببولندا، كما عمل أمينًا عامًا للبرلمان العربى بجامعة الدول العربية. كما حصل فهمى على عدة أوسمة، منها وسام الجمهورية من مصر، وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى من جمهورية ألمانيا الاتحادية، وسام الاستحقاق البولندى من الطبقة الأولى.

يعد فهمى خبيرًا مخضرمًا فى الشئون الخارجية صاحب العديد من المواقف الواضحة والتصريحات القوية.. حيث يؤكد مرارًا وتكرارًا أن مصر مواقفها السياسية لا تتجزأ لأنها صاحبة حضارة إنسانية راقية لا تعرف الانتقام وتحارب بشدة الإرهاب, مشيدًا بمواقف القيادة السياسية الداخلية والخارجية التى يسعى من خلالها للحفاظ على قوة مصر وأمنها القومى.

تم اختياره مؤخرًا كأمين عام للمجلس القومى لحقوق الإنسان، وفق القانون رقم 94 لسنة 2003 المعدل بالقانون رقم 197 لسنة 2017، حيث يتولى تنفيذ قرارات المجلس والإشراف العام على الأمانة الفنية وشئون العاملين والشئون المالية والإدارية وفقًا للوائح ويكون له حق حضور جلسات المجلس دون أن يكون له حق التصويت.

مما لا يدع مجالًا للشك أن انضمام شخصيات تتمتع بزخم ثقافى متنوع وخبرة كبيرة فى العديد من المجالات الحياتية يكون له أثر إيجابى على تطوير العمل داخل أروقة المجلس القومى لحقوق الإنسان (المؤسسة الدستورية المستقلة التى تعبر عن رؤية الدولة تجاه هذا الملف المهم) والذى يظهر مردوده بشكل مباشر فى تحسين حالة حقوق الإنسان بشكل عام فى المجتمع المصرى.