الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المحافظات تتصدى للبناء المخالف فى عيد الأضحى

اتخذت المحافظات عددًا من الإجراءات المكثفة لمواجهة تعديات البناء المخالف بجميع أنواعه خلال عيد الأضحى، حيث يستغل ضعاف النفوس الإجازات والعطلات الرسمية، خصوصا إجازة عيد الأضحى المبارك للقيام بأعمال البناء المخالف، لذلك وضعت المحافظات خططًا محكمة للتصدى لهذه الظاهرة السيئة التى يقوم بها العديد من ضعاف النفوس، وتتم إزالة المخالفات من المهد، ومصادرة جميع مواد البناء، بالإضافة إلى تحويل المخالف للنيابة العامة، وتحرير محضر للمقاول الذى يقوم بالأعمال، ووضعه شريكا فى المخالفة، فضلا عن أعمال رصد ومتابعة على مدار الساعة وتشكيل غرف عمليات بالوحدات المحلية المختلفة.



 

مصادرة مواد البناء ونوبتجيات على مدار الساعة بكفرالشيخ 

 

كفرالشيخ - محمود هيكل 

 

قالت المهندسة عايدة ماضى السكرتير العام المساعد لمحافظة كفرالشيخ: إنه يتم التصدى بكل قوة وحزم لجميع مخالفات البناء، والتعديات بمختلف أنواعها خلال أيام عيد الأضحى المبارك، مؤكدة أنه تتم إزالة أى مخالفات من المهد من خلال الحملات المكبرة التى تقوم بتنفيذ أعمال الإزالة فور قيام المواطن بأعمال البناء المخالف، موضحة أن هناك العديد من المواطنين يستغلون إجازة عيد الأضحى ويقومون بهذه المخالفات، ولكن يوجد العديد من الإجراءات المكثفة للتصدى لهذه الظاهرة السيئة بكل قوة.

وأضافت السكرتير العام المساعد لمحافظة كفرالشيخ،  أنه تم عمل نوبتجيات على مدار 24 ساعة من قبل الموظفين، بالإضافة إلى وحدة الجومكانية، لرصد أى مخالفات بناء والتعامل معها وإزالتها من المهد، بالإضافة إلى مصادرة جميع مواد البناء، واتخاذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين، وتحويلهم إلى النيابة العامة، مؤكدة أنه يتم تحرير محضر للمقاول الذى يقوم بأعمال البناء للمواطن المخالف، ووضعه شريكًا فى المخالفة ويتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاهه هو الآخر لأنه يساعد على ارتكاب هذه المخالفة.

وأوضحت السكرتير العام المساعد لمحافظة كفرالشيخ، أن جميع رؤساء المدن والقرى يتابعون أولا بأول أعمال البناء المخالف، ويتم التحرك الفورى لإزالة المخالفة، موضحة أن غرف العمليات المشكلة بمجلس المدن تتابع هذا الأمر، موضحة أن البناء المخالف خط أحمر ولن نسمح به مهما كلف الأمر، ويتم التصدى له وتطبيق القانون بكل قوة على الجميع.

 

الوحدات المحلية  تتصدى للمتعدين بالدقهلية

 

الدقهلية - أسامة فؤاد 

 

قال الدكتور أيمن مختار، محافظة الدقهلية: إن هناك جهودًا مكثفة للوحدات المحلية للتصدى للبناء المخالف والتعديات بكافة أشكالها، خلال إجازة العيد، مؤكدًا أن التعديات على الأراضى الزراعية وأراضى الدولة، بالبناء المخالف تمثل إهدارًا للثروة القومية للدولة، مشيرًا إلى تضافر جهود جميع الأجهزة بالمحافظة للتصدى لمخالفات البناء وتطبيق القانون بكل حزم حرصًا على حقوق الدولة والمواطنين.

وأكد المحافظ، أن هناك توجيهات مشددة لجميع رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء بإحالة جميع مخالفات البناء فى هذا الشأن للنيابة العسكرية وعدم الاكتفاء بتحرير محاضر، مؤكدًا أن كافة الوحدات المحلية بالتعاون مع الأجهزة المعنية تتصدى بشكل فورى وبكل حزم لأى حالات تعد على الأراضى الزراعية، وأملاك الدولة، وكذا حالات البناء بالمخالفة للقوانين المنظمة وتوفير المعدات اللازمة لأعمال الإزالة.

وشدد المحافظ، على  رؤساء المراكز، والمدن، والأحياء بضرورة تواجد فرق عمل داخل كل مركز ومدينة تحت إشرافهم المباشر أو أحد نواب رئيس المدينة للمرور على كافة المتغيرات المكانية المتبقية وحصرها وتصويرها ورفعها على المنظومة، مشيرًا إلى أن الدولة بكافة أجهزتها تعمل من أجل القضاء على البناء المخالف والعشوائى على الأراضى الزراعية حفاظًا على أمن مصر الغذائى. وأشار المحافظ، إلى أن جميع مخالفات البناء الآن يتم تصويرها ورصدها فور حدوثها عن طريق القمر الصناعى، ويتم اتخاذ كل الإجراءات القانونية تجاه المخالفين، مؤكدًا أن جهود الدولة تستهدف الحفاظ على الرقعه الزراعية والقضاء على كافة مظاهر البناء العشوائى وتطبيق القانون.

 

رصد المخالفات بالقمر الصناعى ببنى سويف 

 

بنى سويف - مصطفى عرفة

 

تتصدى مديرية الزراعة ببنى سويف لجميع أنواع البناء المخالف خلال إجازة عيد الأضحي، حيث شكلت غرفة عمليات رئيسية بديوان المديرية برئاسة عماد محمود، وكيل الوزارة، متصلة بغرف العمليات الفرعية بالإدارات الزراعة لمتابعة سير العمل ومواجهة أى تعديات على الأراضى الزراعية، والبناء المخالف، والإزالة فى المهد بالتنسيق مع الوحدات المحلية والقروية بمشاركة الأجهزة الأمنية بمديرية أمن بنى سويف.

وصرح المهندس عماد محمود، وكيل وزارة الزراعة بأن المديرية تستخدم تكنولوجيا الأقمار الصناعية فى رصد مخالفات البناء بجميع مراكز ومدن وقرى المحافظة بالكامل من خلال الاستعانة بخدمات وزارة الاتصالات للكشف الفورى عن محاولات التعدى على الأراضى الزراعية، أو المجارى المائية، وتعتبر توثيقا بالصورة بما لا يقبل التشكيك، الأمر يردع المخالف ولا يسمح بتقاعس المسئولين.

 من جانبه كلف اللواء طارق مشهور مدير الأمن، جميع  مأمورى الأقسام والمراكز الشرطية المنتشرة فى جميع أنحاء المحافظة، بالتشديد على  الخفراء فى القرى، والدوريات الأمنية، بالإبلاغ الفورى عن أى حالة تعد، مؤكدا أن قوات الشرطة على أهبة الاستعداد لتنفيذ قرارات الإزالة فى أى وقت ليلا ونهارا.

 

المنوفية: بالمرصاد للمعتدين على أملاك الدولة خلال العيد

 

المنوفية -  منال حسين

 

يستغل عدد من ضعفاء النفوس الإجازات الرسمية  خاصة أجازات الأعياد للتعدى بالبناء على أراضى أملاك الدولة أو الأراضى الزراعية، مستغلين عدم وجود رقابة قوية من قبل الوحدات المحلية وحصول الموظفين على إجازة رسمية، إلا أن الأجهزة التنفيذية بالمنوفية برئاسة اللواء إبراهيم أحمد أبوليمون، محافظ المنوفية، تقف لهم بالمرصاد خلال أجازة عيد الأضحى المبارك. 

وشدد اللواء إبراهيم أحمد أبوليمون محافظ المنوفية، على جميع رؤساء المجالس والمدن والوحدات المحلية ومسئولى حماية الأراضى بمديرية الزراعة، بالتنسيق الكامل مع الجهات الأمنية والمتابعة المستمرة، خلال إجازة عيد الأضحى، بالتصدى لأى تعديات على أراضى أملاك الدولة أو الأراضى الزراعية، والإبلاغ عنها والتعامل الفورى معها، واتخاذ كل الإجراءات القانونية تجاه المخالفين حفاظًا على هيبة الدولة، وأيضًا الحفاظ على حق الشعب.

يأتى ذلك تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية المتمثلة فى الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بضرورة التصدى المبكر لكل أشكال التعديات على الأراضى الزراعية، وأملاك الدولة، والقضاء على البناء المخالف والعشوائى والتعامل الفورى فى المهد لترسيخ دولة القانون والحفاظ على هيبة وحقوق الدولة. 

ومن جانبه أكد المهندس محمد بركات التركاوى، وكيل وزارة الزراعة بالمنوفية، على قيام إدارة حماية الأراضى بالمتابعة اليومية لرصد أى مخالفات تعد على الأراضى الزراعية، خلال أجازة عيد الأضحى المبارك، والتعامل بكل حزم مع أى حالة تعد واتخاذ الإجراءات الفورية حيال المخالفين.

 

لجان تفتيش ومتابعة بقرى الإسماعيلية

 

الإسماعيلية - شهيرة ونيس

 

تتخذ محافظة الإسماعيلية إجراءات مشددة لمواجهة ظاهرة البناء المخالف، حيث أعلن اللواء شريف فهمى بشارة محافظ الإسماعيلية، عن تشكيل مجموعة من لجان الرقابة والتفتيش، المشكلة من رؤساء القرى الريفية، ومسئول نقطة القري، ومسئول من حماية الأراضى الزراعية، للمرور والتفتيش على الأراضى ورصد مخالفات البناء، والتعديات على الأراضى فى نطاق المراكز والقرى بالمحافظة، خلال أيام عيد الأضحى المبارك، والتصدى لها بشكل فورى.

وأكد اللواء شريف فهمى بشارة محافظ الإسماعيلية على عدم التهاون مع كل مقصر فى أداء عمله  وواجبه داخل تلك اللجان الرقابية التى تقوم بمتابعة مخالفات البناء والتصدى لها فورا، مؤكدا أنه تم منع الإجازات خلال أيام عيد الأضحى المبارك، للقيام بالتصدى لجميع مخالفات البناء وإزالتها من المهد.

وشدد محافظ الإسماعيلية، على ضرورة التواصل والتنسيق الكامل بين رؤساء المراكز والقرى على مستوى المحافظة، للوصول إلى الحلول المرضية والفورية لجميع الشكاوى بوجه عام وشكاوى مخالفات البناء بوجه خاص خلال إجازة العيد، والتعامل مع شكاوى المواطنين فور الإبلاغ بها.

 

المنيا: مواجهة ظاهرة البناء العشوائى فى العيد 

 

المنيا - علا الحينى 

 

تواصل محافظة المنيا جهودها فى إزالة أى تعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة خلال إجازة عيد الأضحى المبارك والتى يعتبرها البعض، أنها فرصة للمخالفة، حيث أكد اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا، أن المحافظة بكامل أجهزتها التنفيذية تعمل على تنفيذ توجيهات القيادة السياسية، للحفاظ على الرقعة الزراعية ومنع التعديات عليها، خصوصا خلال إجازة العيد.

 حيث تم تشكيل لجان لمنع مخالفات البناء والحفاظ على الرقعة الزراعية، بالتنسيق الكامل والمباشر بين الوحدات المحلية ومسئولى حماية الأراضي، والإصلاح الزراعى بمديرية الزراعة بالمحافظة، ومأمورى مراكز وأقسام الشرطة، لرصد أى تعديات على الأراضى الزراعية، وإزالتها حتى سطح الأرض والإزالات الفورية فى المهد وعدم التقاعس عن اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين، مع الأخذ فى الاعتبار الحفاظ على ما تم استرداده من أراضى أملاك الدولة ووضع لافتات موضحا عليها أراض أملاك الدولة ولا يجوز التعامل عليها.