الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«كابوس الفشل» يجبر الأهلى على الهروب من صفقات الأجانب المحترفين بأوروبا

جاء فشل العديد من الصفقات الأجنبية وتحديدًا الإفريقية منها، والتى تعاقد معها الأهلى فى السنوات الأخيرة لتجبر إدارة القلعة الحمراء على توخى الحذر فى الميركاتو الصيفى لدرجة أن الإدارة طلبت من المدرب البرتغالى ريكاردو سواريش تفادى اللاعبين الأجانب المحترفين فى أوروبا، وتحديدًا الأفارقة، بعد أن تضمنت ترشيحات سواريش بعض اللاعبين الأفارقة البارزين بالدورى البرتغالى خلال الفترة الحالية.



موقف إدارة الأهلى الصادم من أفارقة أوروبا بسبب فشل تجاربهم ضمن صفوف الفريق  مثلما حدث فى تجربتى الإيفوارى سليمانى كوليبالى والسنغالى أليو بادجي، بعد أن ضمهما الأهلى من صفوف فريقى كليرمانوك الأسكتلندى ورابيد فيينا النمساوى.

أيضا يظهر فى الصورة الجنوب إفريقى بيرسى تاو  قلب هجوم الأهلى الحالى الذى لم يستفد منه الفريق بالشكل المنتظر رغم أن التعاقد معه جاء بعد خوض اللاعب تجربة احترافية فى الدورى الإنجليزى والدورى البلجيكى.

وتضاءلت فرص استمرار بيرسى تاو مع القلعة الحمراء فى الموسم الجديد بسبب سلسلة الإصابات التى تطارد اللاعب وكان آخرها مزق العضلة الأمامية وهى الإصابة الثالثة منذ ارتداء بيرسى تاو للقميص الأحمر بداية هذا الموسم.

ويرى مسئولو القلعة الحمراء أن بيرسى تاو يسير على سطر ويترك الآخر مع النادى، لاسيما أن اللاعب يكون فى قمة مستواه الفنى والبدنى فى مباراة ويظهر فى أخرى بعيدًا للغاية عن فورمة اللاعب الذى يليق بارتداء الفانلة الحمراء فضلًا عن كثرة إصاباته.

ووصل رصيد المهاجم الجنوب إفريقى بيرسى تاو مع الأهلى منذ انضمامه الصيف الماضى إلى 8 أهداف سجلها حتى الآن خلال 27 مباراة بجميع المسابقات لعب خلالها 1941 دقيقة لعب ، فيما صنع 6 أهداف أخرى لزملائه.

وتعرض بيرسى تاو لثلاثة إصابات منذ ارتداء القميص الأحمر كانت الأولى فى 21 سبتمبر 2021 وتعرض وقتها للإصابة بمزق فى العضلة الضامة وغاب لمدة 40 يومًا عن الفريق.

بينما كانت الإصابة الثانية فى 29 يناير 2022 وتعرض وقتها للإصابة بمزق فى العضلة الأمامية وغاب وقتها عن الملاعب شهرين وكانت الإصابة الثالثة هى نفس الإصابة بمزق فى العضلة الأمامية .

ولم تكن صفقات الأفارقة المحترفين فى أوروبا هى الفخ الوحيد الذى وقع فيه إدارة الأهلى خلال الفترة الماضية .. لكن اللاعيبن الأفارقة داخل القارة نالوا نصيبا من الفشل وكان آخرهم صفقة لويس ميكيسونى، حيث استقرت لجنة التخطيط بالنادى الأهلى على بيعه فى فترة الانتقالات الصيفية بعد فشله فى إثبات نفسه بالقميص الأحمر منذ التعاقد معه.

وتعاقد الأهلى مع ميكيسونى فى الميركاتو الصيفى الماضى قادما من سيمبا التنزانى مقابل 900 ألف دولار، بخلاف راتب اللاعب الذى يصل إلى 450 ألف دولار.

وشارك ميكيسونى فى 18 مباراة مع الأهلى بكل البطولات، بإجمالى 712 دقيقة لعب، سجل خلالها 3 أهداف وصنع هدفا آخر وتلقى إنذارين.

بينما شارك مع سيمبا التنزانى فى 12 مباراة بإجمالى 1062 دقيقة لعب سجل خلالها 3 أهداف وصنع مثلها.