السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شكاوى جماعية من صعوبة الجبر وطول الأسئلة والتعليم تضبط المسئولين عن النشر الإلكترونى

أدى طلاب شعبة علمى رياضة أمس امتحان مادة الجبر والهندسة وسط شكاوى جماعية من صعوبة الامتحان حيث أكد الطلاب، إن الامتحان يحتاج لوقت أطول بكثير من المخصص له، وهى نفس الشكوى التى استمرت مع طلاب علمى رياضة منذ انطلاق الامتحانات، كم استمرت الشكاوى أيضا من الغش الالكترونى وقيام الطلاب بتصوير الامتحانات وأرسالها إلى مواقع الغش الأمر الذى يسبب الكثير من الاحباط للطلاب المجتهدين، وهذا بالرغم  من تشديدات أمنية وإجراءات إحترازية التى تتخذها الوزارة.



ورصد إتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وائتلاف أولياء أمور المدارس الخاصة، برئاسة عبير أحمد، مستوى الإمتحان، حيث أكد عدد من الطلاب وأولياء أمورهم أن الامتحان جاءت فوق مستوى الطالب المتوسط، ويحتوى على أسئلة صعبة ويحتاج لوقت أكثر، بحسب تعبيرهم.

الجدير بالذكر أن عدد الطلاب المتقدمين لإمتحانات الثانوية العامة هذا العام بلغ 707 آلاف و992 طالبا/طالبة (الشعبتين العلمية والأدبية)، داخل 2089 لجنة سير بكل قطاع على مستوى الجمهورية، وأشارت الوزارة إلى ضرورة الإلتزام بالتعليمات الخاصة بضوابط الامتحانات والتى أعلنتها الوزارة، والعمل على التأكد من دخول الطلاب إلى اللجان بدون أى أجهزة إلكترونية «موبايل- سماعات».

وأضافت أن كتيب المفاهيم سيتم توزيعه على لجان الامتحانات قبل انطلاق ماراثون الامتحانات، مؤكدًا بضرورة التنبية على الطلاب بعدم الكتابة على كتيب المفاهيم وتسليمه للمراقبين بعد انتهاء الإمتحان يوميًا، وذلك لأنه ليس مسموحا للطالب الخروج بكتيب المفاهيم من اللجنة.

وعلى الجانب الرسمى أكد تقرير غرفة العمليات ان طلاب الثانوية العامة شعبة (الرياضيات) الامتحان فى مادة الرياضيات البحتة «جبر وهندسة فراغية»، كما أدى طلاب الثانوية العامة (المكفوفين) الامتحان فى مادتى «الفلسفة والمنطق»، وأدى طلاب الثانوية العامة مدارس (المتفوقين STEM) شعبة العلوم الامتحان فى مادة «مقاييس المفاهيم (الأحياء)، وطلبة شعبة الرياضيات الامتحان فى مادة «مقاييس المفاهيم (الرياضيات البحتة)».

وحرص الدكتور رضا حجازى نائب الوزير لشئون المعلمين ونائب رئيس عام الامتحان، قبل بدء الامتحان، على التواصل مع جميع مديرى المديريات التعليمية المتواجدين بغرف العمليات المحلية، مشددًا عليهم بضرورة تجميع كتيبات المفاهيم عقب الانتهاء من الامتحانات يوم الخميس والاحتفاظ بها لإعادة استخدامها فى امتحانات الدور الثانى والعام القادم.

وتابعت غرفة العمليات المركزية سير الامتحان بجميع المحافظات، وتلقت عدة ملاحظات، حيث تمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكترونى من رصد عدد حالتين غش فى مادة الجبر والهندسة الفراغية بمحافظتى (الإسماعلية، والقاهرة) باستخدام جهاز الهاتف المحمول، ونشر أحد أجزاء الأسئلة عبر الإنترنت وقد تم التحفظ على الهواتف المستخدمة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطلاب المضبوطين.

جدير بالذكر أن اليوم الأربعاء الموافق 20 يوليو 2022 سوف يؤدى طلاب الثانوية العامة (المكفوفين) الامتحان فى مادة   الاقتصاد.

ومن جانب آخر أكد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، أنه لا يجب الحكم فى صعوبه الامتحان من خلال البحث عن الدرجات الكاملة مشيرا إلى أن هناك منحى لترتيب الطلاب فى كل مادة وفى النتيجة كاملة  يظهر  للمختصين بعد رصد الدرجات  وأوضح فى تصريحات سابقة وكتبها على صفحته الشخصية على فيسبوك، أنه لا يمكن للطالب أو ولى الأمر تحديد مستوى الامتحان طبقا لرؤيته الشخصية، موضحا أن المنافسة ليست على الدرجة النهائية وإنما هى منافسة بين الطلاب وبعضهم البعض على من يحصد أعلى من زملائه.