الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أوروبا تأسف لرفض الحوثيين مقترح «جروندبرج» حول فتح الطرق

عبر الاتحاد الأوروبى عن أسفه الكبير لرفض جماعة الحوثى المقترح الأخير للمبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس جروندبرج، حول إعادة فتح الطرق، خاصة حول مدينة تعز المحاصرة منذ ثمانى سنوات.



وقال الاتحاد الأوروبى، فى بيان له باسم المتحدث الرسمى، أمس الثلاثاء، إنه يأسف كثيرا لرفض الحوثيين مقترح المبعوث الأممى لإعادة فتح الطرق التى تمثل عنصرا إنسانيا جوهريا للهدنة إلى جانب شحنات الوقود عبر ميناء الحديدة والرحلات التجارية من وإلى صنعاء.

وحث الاتحاد الأوروبى الحوثيين على إعادة النظر فى مقترح المبعوث الخاص للأمم المتحدة والقبول به، داعيا جميع الأطراف إلى القبول بتمديد آخر للهدنة لستة أشهر بعد 2 أغسطس.

وأشار إلى أن هذا ما يرغب به اليمنيون ويستحقونه بعد المعاناة الطويلة من النزاع، مؤكداً دعمه الكامل لجهود السلام التى تقودها الأمم المتحدة، والتى تهدف إلى إنهاء النزاع فى اليمن.

وقال المرصد الأورومتوسطى لحقوق الإنسان فى بيان، إن جميع الطرقات فى تعز يجب أن تُفتح أمام حركة الأفراد والبضائع دون أى قيود أو شروط. وأضاف أن على جماعة الحوثى الالتزام بتعهداتها ذات العلاقة بموجب اتفاق الهدنة مع الحكومة اليمنية.

وأكد البيان أن كل تأخير فى فتح الطرق يعنى مفاقمة معاناة ملايين المدنيين المحاصرين بالمدينة منذ سنوات.

وكانت الحكومة اليمنية، جددت تمسكها بفتح الطرق الرئيسية إلى مدينة تعز التى تفرض عليها ميليشيا الحوثى حصاراً خانقا منذ ثمانى سنوات، قبل الانتقال لمناقشة أى ملفات أخرى.