السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حياة كريمة

مشروعات تنموية عملاقة لخدمة الفئات الأكثر احتياجًا

ساهمت المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» فى تنفيذ عدد من المشروعات الخدمية الكبيرة فى مختلف القرى والنجوع بعدد من المحافظات وحسنت من جودة الحياة التى شعر بها المواطنون.



 

قنا

قافلة علاجية متعددة التخصصات بالمجان

 

كتبت - بسنت عادل

 

نظمت جامعة جنوب الوادى قافلة متعددة التخصصات الى قرية أبنود بقنا تحت رعاية الدكتور يوسف غرباوى رئيس الجامعة وإشراف الدكتور أحمد كمال نصارى نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وأضاف الدكتور يوسف غرباوى ان نخبة من أطباء مستشفيات قنا الجامعية قامت بمناظرة عدد 553 حالة بواقع 60 حالة فى تخصص الأمراض الباطنة و93 حالة رمد و110 عظام و50 حالة أنف وأذن وحنجرة و30 حالة نساء وتوليد و50 حالة أطفال و150 جلدية و10 حالات نفسية وعصبية حيث تم تقديم خدمات الكشف وصرف العلاج مجاناً لجميع الحالات.

وأضاف الدكتور أحمد كمال نصارى نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أنه تم تقييم 10 حالات من الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة وتقديم الارشاد الى ذويهم نحو افضل طرق المعاملة والمتابعة، كما تضمنت القافلة عقد اللقاءات التوعوية مع اهالى المركز من مختلف الفئات العمرية للتأكيد على أخطار الادمان وتوزيع المطبوعات والملصقات.

 

سوهاج

إنشاء 25 مجمع خدمات زراعية

 

سوهاج - هشام الضباعى 

 

أعلن اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج عن الانتهاء من أعمال إنشاء 25 مجمع خدمات زراعية بقرى «حياة كريمة»، وذلك ضمن مشروعات المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصري «حياة كريمة»، والتي يشرف على تنفيذها الهيئة الهندسية بالجيش الثالث الميداني، لافتا إلى استمرار العمل في 5 مجمعات أخرى بنسب تنفيذ متفاوتة تتخطى بعضها 90%.

وأوضح محافظ سوهاج أن المجمعات الزراعية التى تم الانتهاء منها هي مجمعات قرى «أم دومة، والمدمر، بمركز طما، وقرى» أولاد حمزة، والزوك الغربية، وأولاد سلامة، وروافع العيساوية، والدويرات بمركز المنشأة، والمجمعات الزراعية بقرى «برديس، وبني حميل، وعرابة أبيدوس، وأولاد عليو، بمركز البلينا»، لافتا إلى الانتهاء من المجمعات الزراعية بقرى «البطاخ، شندويل، بناويط، الغريزات، أولاد إسماعيل، بمركز المراغة، بالإضافة إلى المجمعات الزراعية بقرى «البربا، والعوامر بحري، والمجابرة، بيت علام، بيت داوود، بمركز جرجا»، كما تم الانتهاء من المجمعات الزراعية بقرى «سفلاق، والجلاوية»، بمركز ساقلتة، وقريتي «السلام، والخيام»، بمركز دار السلام.

وأشار «الفقى» إلى أن المجمعات الزراعية تهدف إلى تقديم جميع الخدمات التي يحتاجها المزارع بالقرية، بشكل حضاري لائق، حيث تشمل المجمعات الزراعية «مراكز لتجميع الألبان، ومكاتب إرشاد زراعى، وجمعيات زراعية، بالإضافة إلى وحدة بيطرية».

 

 

 

رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالمنيا لـ«روزاليوسف»:مليار و722 مليون جنيه تكلفة مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى

 

المنيا - علا الحينى

 

شهدت قرى حياة كريمة بمحافظات المنيا تنفيذ عدد من مشروعات تطوير البنية التحتية، وإنشاء وإعادة تأهيل عدد كبير من محطات مياه الشرب والصرف الصحى، والتى شهدت تطورا كبيرا وتغطية القرى بخدمات ظلوا يحلمون بها طوال عقود طويلة. 

وللتعريف على ما تم من إنجازات فى مد وتدعيم وإنشاء محطات مياه شرب وصرف صحى جديدة بالمنيا كان هذا الحوار مع المهندس رجب السعيد جبر رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحى بالمنيا .

والذى أكد أن العمل فى مشروعات المبادرة الرئاسية من محطات مياه شرب وصرف صحى يسير بخطى ثابتة ووفق المعدلات والجدول الزمنى المحدد، واستلام عدد كبير من المحطات تم الانتهاء منها . 

مشيرا ان المبادرة رفعت من نسبة تغطية الصرف الصحى فى المحافظة وقراها من 28٪ إلى 49٪ خلال المرحلة المرحلة الأولى من المبادرة، بينما ستصل النسبة إلى 65٪ فى المرحلة الثانية ، حيث تنفذ مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى فى بـ192 قرية موزعة على 5 مراكز بالمحافظة فى المرحلة الأولى، وتم اختيار مركزى سمالوط وبنى مزار ضمن المرحلة الثانية من مشروع تطوير الريف المصرى حيث تم تحديد احتياجات القرى فى المركزى، مضيفًا أضاف أنه يتم تنفيذ مشروعات مياه شرب وصرف صحى بقرى المبادرة بتكلفة إجمالية وصلت إلى مليار و722 مليون جنيه، حيث تم تنفيذ مشروعات المد والتدعيم لـ183 محطة مياه شرب بتكلفة بلغت قيمتها 304.9 مليون جنيه، مشروعات الخطوط الناقلة لمحطات المياه المرشحة بقيمة 175.1 مليون جنيه، و5 محطات جديدة مرشحة بقيمة 795 مليون جنيه، وإحلال وتجديد شبكات نقل المرافق وخطة الرصف لعدد 183  بإجمالى 194 مليون جنيه، ومد وتدعيم صرف صحى ووصلات منزلية بقيمة 79 مليونا وإعادة تأهيل محطات بقيمة 93 مليون، ومشروعات دق الآبار ووحدات الحديد والمنجنيز بعدد 15 بئر ومحطتان حديد ومنجنيز بقيمة 81 مليون جنيه  ليصل إجمالى محطات المياه بالمحافظة الى 213 محطة مياه بالإضافة لإنشاء 5 محطات جديدة بمراكز العدوة ومغاغة “محطة جزيرة شارونة”، “محطة مياه الشيخ تمي” بمركز أبوقرقاص، “محطة جنوب ملوى” بمركز ملوى، بالإضافة إلى تنفيذ توسعات “محطة مياه ديرمواس المرشحة وتصل نسبة تغطية محطات مياه الشرب ووصولها إلى 98٪. 

كما يوجد 93 محطة للصرف الصحى منهم 14 محطة معالجة والباقى محطات رئيسية وفرعية.

> كيف تتعامل الشركة مع شكاوى المياه وجهودها لتحسين جودة المياه وتقديم كوب ماء نظيف وآمن؟ 

- نعمل دائما من أجل توفير كوب ماء، ويتم سحب عينات دورية للتأكد من جودة المياه وتم خلال عام 2021 - 2022 سحب اكثر من 50 ألف عينة كيميائية و15 ألف عينة بكتريولوجى ويتم أخذها بشكل دورى  وكانت جميعها مطابقة للمواصفات القياسية، وهناك 4 معامل متنقلة لأخذ العينات فى حال ورود شكاوى سواء من خلال الخط الساخن أو منظومة الشكاوى الحكومية. 

> جهود كبيرة تبذلها الشركة من أجل استبدال العدادات المعطلة بمسبقة الدفع للحفاظ على موارد الشركة فما خطة الشركة فى هذا الإطار؟ 

- بالفعل هناك جهود كبيرة وخطة تسير عليها الشركة حتى عام 2030 لاستبدال وإحلال العدادات المعطلة العدادات مسبقة الدفع، حيث تم تركيب 45 ألفا و500 عداد مسبق الدفع بالإضافة لعدد مشتركين وصل 912 ألفا و946 مشتركا. 

> المياه من أهم عناصر المناخ وتنظم مصر خلال شهر نوفمبر القادم قمة المناخ ويتم تنظيم الكثير من الفعاليات داخل المحافظات للتوعية فى مواجهة التغيرات المناخية.. ما جهود الشركة فى هذا الإطار؟ 

- تقوم الشركة من خلال إدارة العلاقات العامة وبالتعاون مع منظمة اليونيسيف ومديرية التربية والتعليم بالمنيا وإدارة حقوق الإنسان بالمحافظة بتنظيم مبادرة تحت عنوان  «مناخنا.. مياهنا.. حياتنا» حيث تهدف المبادرة إلى رفع وعى 3000 طالب وطالبة بمرحلة التعليم الأساسى فى 30 مدرسة حول التغيرات المناخية وتأثيرها على مصادر المياه، وخلال المبادرة يتم تعريف التلاميذ بالتغيرات المناخية وتأثيرها على المياه مع توعية التلاميذ بأهمية الحفاظ على المياه وتوثيق المبادرة وعرض التوجهات بقمة المناخ. 

ويتم تنفيذ المبادرة مع الطلاب خلال النوادى الصيفية بالمدارس خلال شهرى يوليو وأغسطس يجرى من خلالها تنفيذ 30 معسكرا لإنتاج وتنفيذ أنشطة توعوية .

 

فحص 412 ألفًا و500 مواطن لعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوى

 

الدقهلية - أسامة فؤاد

 

أعلن الدكتور شريف مكين وكيل وزارة الصحة بالدقهلية عن فحص نحو 412 ألفًا و500 مواطن منذ بدء انطلاق المبادرة الرئاسية لعلاج ومتابعة الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوى بمحافظة الدقهلية وذلك من يوم 31 أغسطس 2021 وحتى تاريخه. 

وأوضح أن المبادرة تهدف إلى الاكتشاف المبكر للاعتلال الكلوى ومتابعة وعلاج الأمراض المزمنة وغير السارية، ومتابعة الفحص والعلاج والحد من مضاعفات ووفيات الأمراض المزمنة، وذلك من خلال متابعة الحالة الصحية للمرضى بشكل آمن، وتستهدف جميع المواطنين فوق عمر ٤٠ عامًا، والمواطنين من عمر ١٨ حتى ٤٠ عامًا ممن يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة السكر فى الدم عن المعدلات الطبيعية، ويتم إجراء الفحوصات الطبية اللازمة للمستهدفين، وصرف العلاج اللازم لهم بشكل دوري، بالإضافة إلى الكشف المبكر للاعتلال الكلوى لدى مرضى الأمراض المزمنة عن طريق فحص وظائف الكلى وتحديد مستوى زيادة الوزن والسمنة، مع تقديم التوعية الصحية للمواطنين.

وأشار إلى أنه يتم العمل من خلال 262 وحدة ومركز طب أسرة موزعين على جميع مراكز الدقهلية وكذلك من خلال 115 وحدة صحية مرحلة أولى كما يتم عمل فحص السكر التراكمى والدهون الثلاثية للحالات المصابة ويتم تحويل الحالات إلى مستشفى فى حالة الاحتياج.

 

إعادة إعمار 250 منزلًا بسوهاج وأسيوط والوادى الجديد

 

نجحت مؤسسة صناع الخير للتنمية ومؤسسة ساويرس للتنمية وفى إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتطوير الريف المصرى وفى إطار جهود التحالف الوطنى لدعم العمل الاهلى التنموى فى تنفيذ المبادرة الرئاسية حياة كريمة نجحت فى إعادة إعمار ٢٥٠ منزلا متهالكا بأربع قرى فى ثلاث محافظات، هى قرى جورمشين والجزائر بالوادى الجديد والاخيضر بسوهاج والعقال قبلى بأسيوط.. قامت مؤسسة صناع الخير للتنمية ومؤسسة ساويرس للتنمية بإعادة إعمار المنازل ضمن فعاليات مبادرة «بيت يحميني» التى تنفذها المؤسستان تحت رعاية السيدة الوزيرة نيفين قباج وزيرة التضامن الاجتماعي.

من جانبه أكد هانى عبدالفتاح المدير التنفيذى لصناع الخير أن أعمال إعادة إعمار المنازل المتهالكة تأتى فى إطار جهود التحالف الوطنى لدعم العمل الأهلى فى محور التمكين الاجتماعى وتقديم الخدمات الطبية وأن أعمال إعادة الإعمار بتتضمن خلق بيئة معيشية كريمة للأهالى من خلال هدم كامل وإعادة بنائها ورفع كفاءة من ترميم جدران وعمل أسقف وحمام ومطبخ وسيراميك أرضيات ودهانات وباب وشباك وفرش المنازل بأثاث كامل ثلاث غرف غرفة نوم رئيسية وغرفة نوم اطفال وغرفة استقبال.

وأوضح عبدالفتاح أن أعمال إعادة الإعمار تأتى كمرحلة ثانية من مراحل تنفيذ مبادرة بيت يحمينى بالقرى الأربع حيث سبق لصناع الخير وساويرس للتنمية تقديم خدمات طبية ذات جودة لأهالى القرى المستهدفة فى مجالات مكافحة العمى وعدد من التخصصات الطبية المختلفة كمرحلة اولى للمبادرة، وتم توزيع الادوية المطلوبة وعمل النظارات الطبية وإجراء عمليات جراحات العيون التى تم تشخيص الاحتياج اليها فى القوافل، وذلك بالمجان تماما كما تم توزيع ٨٠ طن مواد غذائية على الاسر الاكثر استحقاقا بالقرى الاربع، بالإضافة الى إطلاق حملة توعية موسعة حول أهم القضايا الحياتية الملحة، ومنها الزواج المبكر وارتفاع معدلات الطلاق والزيادة السكانية.