السبت 30 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بعد الانتهاء من تحديد اللجان الفرعية للمحاور الرئيسية: تفاعل سياسى واسع مع جلسات الحوار الوطنى

عبرت القوى السياسية عن تفاعلهم مع جلسات الحوار الوطنى التى بدأت فى الانعقاد بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب موضحين أن جلسات الحوار طرحت محاور مهمة وملحة على المستويين السياسى والاقتصادى حيث فتحت ملفات ضرورية ومهمة على حد وصفهم تتناسب مع الجمهورية الجديدة وخاصة فى المحاور السياسية المتعلقة بالحريات وحقوق الإنسان ودور المحليات فى تحسين الأداء العام والإفراج عن المحبوسين من أصحاب الرأى يأتى ذلك بعد أن انتهى مجلس أمناء الحوار الوطنى من تحديد اللجان الفرعية لكل محور من المحاور الثلاثة الرئيسية، وهى: السياسى والاجتماعى والاقتصادى، ووصل عدد هذه اللجان الفرعية إلى ١٤ لجنة. 



وشمل «المحور السياسى» ٣ لجان فرعية، وضم «المحور الاجتماعى»، بينما اشتمل «المحور الاقتصادى» على ٧ لجان فيما ويعقد مجلس أمناء الحوار الوطنى جلسته المقبلة يوم السبت الموافق ٢٧ أغسطس الجارى، لتحديد أسماء المقررين والمقررين المساعدين للجان النوعية والفرعية، وإعداد الملفات والموضوعات المُزمع مناقشتها فى الجلسات المقبلة.  وفى سياق متصل عقدت أحزاب «أبناء مصر» و«المستقلين الجدد» و«العدل» جلستها النقاشية العاشرة برعاية حزب أبناء مصر برئاسة المهندس مدحت بركات بحضور عدد من رؤساء وقيادات الأحزاب السياسية بينهم الدكتور هشام عنانى رئيس حزب المستقلين الجدد والمهندس حمدى بلاط نائب رئيس الحزب، وأمين عام حزب العدل عبدالعزيز الشناوى ومعتز الشناوى المتحدث باسم حزب العدل. 

وقال المهندس مدحت بركات رئيس حزب أبناء مصر، إن الحزب بدأ عقد جلساته النقاشية منذ إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسى، عن الحوار الوطنى أبريل الماضى، حيث استضاف الحزب خلال هذه الجلسات عددًا كبيرًا من الأحزاب السياسية ويسعى لاستضافة المزيد، مرحبا بالمشاركين من حزب المستقلين الجدد وحزب العدل.

وأضاف: جلسات أحزاب الحوار الوطنى تستهدف توطيد العلاقات بين الأحزاب السياسية المختلفة ومعرفة تاريخ وأيديولوجية كل حزب، فضلًا عن معرفة رؤية هذه الأحزاب استعدادًا للحوار الوطنى.

وأكد رئيس حزب أبناء مصر، أهمية التركيز على ملف الأحزاب السياسية، خاصة فى ظل تصدر المحور السياسى، اهتمامات الحوار الوطنى بنسب كبيرة، يليه المحور المجتمعى وأخيرا الاقتصادى، مرجعًا ذلك إلى كون السياسة هى أساس المجتمع والاقتصاد، كما أن الأحزاب أساس السياسة.

بدوره، تحدث هشام عنانى رئيس حزب المستقلين الجدد، قائلًا، إن أهم ما يميز حزب المستقلين الجدد هو أنه نشأ من الأقاليم ولم نأخذ أى توكيل من الإسكندرية والقاهرة للتأسيس وأضاف النموذج السياسى الحالى لم يعد قادرًا على مواكبة الأزمات الحالية، وهو ما رصدته الدولة المصرية لذلك قام الرئيس السيسى بالدعوة للحوار الوطنى، مؤكدا أن الدولة أصبحت لديها قدرة كبيرة على الرصد مقارنة بالسابق.

وأوضح رئيس المستقلين الجدد، أن الحزب يولى اهتمامًا كبيرا للمحور السياسى، مقارنة بالمحاور الأخرى، مشيرا إلى أن الحزب أعد أجندته الخاصة بهذه المحور والتى ترتكز على قانون مباشرة الحقوق السياسية، وقانون المحليات، والحقوق والحريات العامة.

وعلى الجانب الآخر، قال عبدالعزيز الشناوى، الأمين العام لحزب العدل، إن رؤية حزب العدل تقوم على 3 مرتكزات وهي: الحفاظ على الهوية المصرية، الدفاع عن الطبقة المتوسطة التى تدفع ضريبة الإصلاح الاقتصادى وحدها، والانحياز إلى الأطراف الأقل تمكينًا بالمجتمع. وأضاف أن الدولة أثبتت جديتها فى الحوار الوطنى عندما استجابت لمطالب الحركة الوطنية وقامت بطرح جميع التفاصيل الخاصة بالحوار فضلا عن إطلاق سراح العديد من سجناء الرأى.

وعن أجندة حزب العدل للحوار الوطنى، أكد الشناوى، أن الحزب سيقدم رؤية حول الإصلاح السياسى وضرورة تعديل قانون الانتخابات وقانون مباشرة الحقوق السياسية، فضلًا عن مقترحات لتعديل قانون الأحزاب، بجانب القانونين اللذين تقدمنا بهما فى مجلس النواب وهما قانون الانتخابات المحلية والإدارة المحلية.