الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المدير الإقليمى لزوهو الشرق الأوسط وإفريقيا:

مصر من أكثر الأسواق الواعدة للتجارة الإلكترونية

أكد على شيبدار، المدير الإقليمى لزوهو فى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا أن  مصر تعتبر  واحدة من أبرز الدول فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عندما يتعلق الأمر بالتجارة الإلكترونية. وكدولة لديها شريحة سكانية كبيرة من الشباب مع إمكانيات هائلة لريادة الأعمال، فمن المتوقع أن تواصل صناعة التجارة الإلكترونية ازدهارها على مدار الأعوام المقبلة. ويتوقع تقرير أن تحقق مصر معدل نمو سنوى مركب قدره 19.43 % خلال الفترة من 2022 إلى 2027. 



وتشهد الدولة تحولات كبرى على الصعيد الحكومى وسلوك المستهلكين. وتعمل خطط التحول الرقمى طويلة الأمد الطموحة التى وضعتها الحكومة من أجل التحول إلى اقتصاد رقمى ومجتمع لا نقدى على توجيه دفة المنظومة البيئية للأعمال المحلية نحو المدفوعات عبر الإنترنت، والمعاملات اللا نقدية وعمليات التسوق الإلكترونى الأكثر تنظيمًا. 

من ناحية أخرى، طرأت تغيرات ملحوظة على سلوكيات الشراء للمستهلكين المصريين منذ اندلاع جائحة كوفيد 19. فى الواقع، يُظهر تقرير صادر عن شركة «كاسبرسكي» أن أكثر من 89% من المستهلكين المستطلعة آراؤهم قاموا بزيادة محافظهم الرقمية وخدماتهم عبر الإنترنت، مع تبنى 67% منهم المدفوعات الرقمية لأول مرة بعد الوباء. وبينما يتواصل نمو انتشار الإنترنت بشكل يومى فى مصر مع وصوله إلى مزيد من المناطق النائية عبر البلاد، سيُقبل مزيد من المصريين على خوض تجربة التسوق عبر الإنترنت، ومن المرجح أن يكون التحول نحو التسوق عبر الإنترنت بطيئًا ولكنه تدريجي، ويرجع ذلك أساساً لأسباب لوجستية وبطء تبنى المدفوعات الرقمية من قبل الأجيال الأكبر سناً. 

وقال المدير الإقليمى لزوهو الشرق الأوسط وإفريقيا: تواصل زوهو تعزيز عملياتها التشغيلية فى مصر، والتى لا تزال أهم سوق بالنسبة لنا على صعيد المنطقة. وكواحدة من المزودين القلائل فى السوق لمنصات التجارة الإلكترونية أو أدوات إنشاء المتاجر الإلكترونية التى تدعم ميزة الاتجاه من اليمين إلى اليسار RTL، فإننا ننظر إلى مصر باعتبارها واحدة من أكثر الأسواق الواعدة للتجارة الإلكترونية. يتميز مجتمع الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة فى مصر بإلمامه بالتكنولوجيا ورؤيته الاستشرافية لكنه يفتقر للأدوات التكنولوجية المناسبة لتمكينه من النهوض بأعماله أو أفكاره إلى المستوى التالي. وفيما تشق ثقافة الشراء عبر الإنترنت طريقها نحو الأسر المصرية، تتطور الآليات التى تعتمدها الشركات للوصول إلى العملاء وكذلك القنوات المستخدمة للمبيعات والتسويق أيضاً. وفى الوقت الراهن، تتنوع فئات المنتجات الرائدة ضمن قطاع التجارة الإلكترونية فى مصر ما بين الأدوات المنزلية وقطع الأثاث والإلكترونيات والأزياء.

وأضاف شبدار: لعل السبب الرئيسى وراء عدم تبنى التجارة الإلكترونية على نطاق واسع أو ربما فى المنطقة بأكملها بعد، يكمن فى انعدام الثقة والافتقار للموارد التقنية. أولاً، انعدام الثقة ينشأ عن عدم تلبية العديد من مواقع التجارة الإلكترونية لمتطلبات الجمهور الناطق باللغة العربية بشكل حصرى وعدم توفيرها لمواقع إلكترونية تدعم اللغة العربية، الأمر الذى يدفع غالبية الجمهور للشعور بالتهميش.