الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«نوكيا» عملاق صناعة التكنولوجيا العالمية تصنع مليون هاتف محمول لأول مرة فى مصر

فى خطوة غير مسبوقة من عملاق صناعة التكنولوجيا الفنلندية اتخذت شركة «نوكيا» خطوة مهمة نحو تنصيع منتجاتها المختلفة داخل السوق المصرية لأول مرة ، حيث وقعت الشركة اتفاقًا بموجبة ستقوم بتصنيع مليون هاتف محمول خلال العام الحالى مع تعهد الشركة بنقل الخبرات التكنولوجية إلى السوق المحلية وتدريب الكوادر البشرية مما يعمل على توطين صناعة التكنولوجيا وصناعة المحمول داخل مصر.  



وقد شهد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مراسم توقيع اتفاقية تعاون بين شركة إتش إم دى العالمية المالكة للعلامة التجارية «Nokia» العالمية، وشركة اتصال للصناعات المتطورة EAI فى مصر، بهدف تصنيع مليون جهاز محمول مختلفة الطراز ما بين هواتف تقليدية «Feature Phone» وهواتف ذكية Smart Phone، وذلك خلال العام الجاري، مع تضاعف الإنتاج خلال الفترة المقبلة.

وقع الاتفاقية  تامر الجمل مدير عام شركة HMD بمصر، و أحمد أبو عوف العضو المنتدب لشركة اتصال للصناعات المتطورة EAI؛ بحضور آلان ليجون رئيس قسم العمليات بشركة HMD Global OYالمالكة للعلامة التجارية Nokia، وون شانج نائب الرئيس التنفيذى ،للمنتجات والمهندس عمرو محفوظ المدير التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوچيا المعلومات، والدكتور حسام عثمان نائب رئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوچيا المعلومات، وعدد من قيادات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركتى اتصال للصناعات المتطورة EAI وHMD.

وأشار الدكتور عمرو طلعت، إلى أن هذه الاتفاقية تأتى تكريسًا لجهود الدولة فى تهيئة المناخ الداعم لنمو استثمارات الشركات العالمية فى مصر، كما أنها تأتى تأكيدًا على حرص الحكومة على تشجيع وتحفيز القطاع الخاص للتصنيع داخل مصانع مصرية لنقل المعرفة والخبرات وتوطين صناعة الإلكترونيات على النحو الذى يسهم فى تنمية هذه الصناعة المهمة، وخلق فرص عمل متخصصة للشباب فى مجال تكنولوجيا المعلومات والإلكترونيات.

ولفت إلى أن مصر تسير بخطوات وثابة نحو تعميق التصنيع المحلى تنفيذا للمبادرة الرئاسية «مصر تصنع الإلكترونيات» التى تستهدف تعزيز مكانة مصر فى مجال تصميم وصناعة الإلكترونيات.

من جانبه، قال أحمد أبو عوف، العضو المنتدب لشركة اتصال للصناعات المتطورة EAI، إن الاتفاقية تعمل على إنتاج الهواتف المحمولة Nokia المطلوبة من شركة HMD Global OY بجودة عالمية بما يشمل المكونات الإلكترونية والتجميع والتغليف والاختبارات، بما يماثل تماما المنتجات العالمية فى الجودة والكفاءة، الأمر الذى يحقق استراتيجية مصر فى سعيها لتوطين صناعة التكنولوجيا وجعل مصر مركزًا إقليميًا للصناعات المتطورة.

وأضاف تامر الجمل مدير عام شركة HMD Global OY، أنهم بموجب الاتفاقية ستقوم HMD بتزويد مصنع اتصال للصناعات المتطورة EAI بمتطلبات الإنتاج من مواد خام وأدوات تفتيش واختبار ومعدات المعايرة اللازمة للعملية الإنتاجية، كما سنقدم للمصنع فى مصر عمليات نقل الخبرات التكنولوجية والدعم الفنى عن طريق تدريب الكوادر المصرية من الناحية التقنية والفنية على أيدى خبراء Nokia من فنلندا، إضافةً إلى تقديم كل سبل الدعم للاستفادة من مراكز البحث والتطوير الخاص بالشركة لتقديم أفضل المواصفات والمنتجات التى تلبى احتياجات المستهلك.

تعمل شركة اتصال للصناعات المتطورة EAI، من خلال مصنعها المتواجد بالسادس من أكتوبر على تطوير وتصنيع الإلكترونيات المتقدمة فى مصر، بطاقة إنتاجية تتخطى 2 مليون وحدة خلال العام الحالي، لتصل إلى 10 ملايين وحدة سنويًا خلال الأعوام المقبلة.

يذكر أن هناك العديد من الشركات العالمية تدرس الدخول فى منظومة توطين صناعة المحمول فى مصر ومن بينها شركة “أوبو” للهواتف الصينية  التى تدرس حاليًا إقامة مصنع لإنتاج أجهزة المحمول بالسوق المحلية، فى إطار استراتيجية الحكومة الرامية إلى توطين صناعة الإلكترونيات فى مصر.

خاصة أن ممثلى «أوبو» اجتمعوا مع مسئولى ملف صناعة الإلكترونيات فى وزارة الاتصالات، وأبدوا استعداد الشركة مبدئيًا للشروع فى إجراءات تأسيس مصنع لها بمصر، وذلك بعد الانتهاء من دراسات جدوى المشروع، واختيار أنسب موقع لإنشاء المصنع تمهيدًا للحصول على التراخيص اللازمة.

إضافة الى شركة إنفينيكس التى قامت بانتاج 30 ألف جهاز محمول لها فى محافظة أسيوط.

يذكر ان الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، قد قام بجولة تفقدية داخل مصنع شركة فيفو الجديد لتكنولوجيا الاتصالات المتخصصة فى تصنيع الهواتف الذكية بمدينة العاشر من رمضان فى محافظة الشرقية، والذى تم إنشاؤه على مساحة 11 ألف متر مربع، باستثمارات تقدر بنحو 20 مليون دولار تصل إلى 30 مليون خلال عام، ويُسهم المصنع فى توفير 1500 فرصة عمل خلال عام، ويستخدم أحدث التقنيات العالمية فى خطوط إنتاج وأجهزة التركيب السطحى والتجميع والمعايرة والاختبار. 

وأكد الدكتور عمرو طلعت على اهتمام العديد من الشركات العالمية العاملة فى مجال صناعة الإلكترونيات بالتوسع فى استثماراتها بمصر؛ مؤكدا على حرص الدولة على تنمية هذه الصناعة المهمة تنفيذا للمبادرة الرئاسية «مصر تصنع الإلكترونيات» التى تستهدف توطين صناعة الإلكترونيات وجعلها إحدى أكبر الدعائم لنمو الاقتصاد المصرى.

وأشار الوزير، إلى جهود الدولة لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية وإقامة شراكات عالمية لتوفير فرص عمل متميزة للشباب وتحقيق رؤية الحكومة فى تعميق التصنيع المحلى وتعزيز مكانة مصر فى مجال تصميم وصناعة الإلكترونيات.