الخميس 6 أكتوبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المحافظات ترشد استهلاك الكهرباء

تحرص المحافظات على مستوى جمهورية مصر العربية على تنفيذ قرار رئيس الوزراء حول ترشيد استهلاك الكهرباء بالمصالح الحكومية من المديريات الخدمية والمنشآت خاصة بعد انتهاء مواعيد العمل الرسمية، حيث أعلنت المحافظات تحويل لمبات الإضاءة لليد، وإطفاء الأنوار نهارا وايقاف الإنارة الخارجية لمختلف المبانى الحكومية، والميادين العامة وسيكون تطبيقها اعتبارا من الاسبوع المقبل. كان قد أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، حول خطة ترشيد استهلاك الكهرباء، بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، واللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية. يتأتى فى إطار حرص الحكومة الدائم على التواصل مع المواطن المصرى وإعلامه بكل المستجدات الخاصة بالتعامل مع الأزمة العالمية الراهنة المرتبطة بالحرب الروسية - الأوكرانية، وكذا فى ضوء حرصنا على إطلاع المواطنين بجميع الخطوات التى تتخذها الدولة والحكومة من أجل التعامل مع هذه الأزمة التى تؤثر بشكل كبير وقاس على مستوى دول العالم.



 

بنى سويف

محطات للطاقة الشمسية بالمديريات الخدمية والديوان العام للمحافظة

 

بنى سويف – مصطفى عرفة

 

تعتزم محافظة بنى سويف إنشاء محطات لتوليد الطاقة الشمسية أعلى المديريات الخدمية ومبنى ديوان عام المحافظة، وذلك بالتنسيق مع شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء لتغذية الأحمال لهذه المديريات. 

تبلغ قدرة المحطة الواحدة 100 كيلو وات، ويبلغ العمر الافتراضى لها 25 عامًا، وذلك ضمن جهود الدولة لترشيد الطاقة وسيتم ربطها على الشبكة العمومية، وتتميز بالعديد من المزايا منها سهولة أعمال الصيانة، وتوفير مصدر دائم ومتجدد للطاقة حيث الشمس المتوفرة طوال العام.

شددت المحافظة على نشر استخدام الطاقة المتجددة والصديقة للبيئة وتوفير الكهرباء بطرق غير تقليدية والعمل على ترشيد الاستهلاك واعتباره مشروعًا قوميا؛ لتلبية احتياجات الاستهلاك المتزايدة من الطاقة تماشيا مع سياسة الدولة فى البحث عن موارد وبدائل جديدة ونظيفة للطاقة، وتلبية احتياجات التنمية من الطاقة وتنويع مصادرها، والاستفادة المثلى من الموارد المتاحة.

 

الغربية

ترشيد الإنارة نهارًا بالمنشآت الحكومية وحملات لرصد المولات المخالفة

 

الغربية - محمد جبر

 

أكد الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، بدء تفعيل الإجراءات التنفيذية لقرارات رئيس مجلس الوزراء بشأن ترشيد استخدام الطاقة «الكهرباء» لافتا إلى أنه تم إصدار توجيهات لمديرى المديريات ورؤساء المدن والأحياء، بترشيد الإنارة فى أوقات النهار داخل المصالح والمنشأت والمبانى الحكومية، وجعلها فى حدود الاحتياج فقط، وكذلك ترشيد الإنارة العامة ليلا بالمبانى الحكومية والمنشآت التابعة لمديريات والمصالح الحكومية.

كما وجه «رحمى» رؤساء المدن والأحياء، بترشيد وتخفيف الإنارة العامة بالشوارع والميادين والطرق، من خلال تخفيض عدد ساعات تشغيل الإنارة العامة ليلا، وتكثيف المتابعة بشأن هذا الصدد بشكل دورى لضمان الالتزام بتقعيل الإجراءات بشكل دائم.

كما شدد محافظ الغربية، على رؤساء المدن والأحياء، بتكثيف الحملات والمرور على المولات المنتشرة بمراكز ومدن محافظة الغربية، للتأكد من الالتزام بتنفيذ قرارات رئيس الوزارء بشأن مواعيد الغلق  فى الحادية عشرة مساء، واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.

 

القليوبية

تخفيض إنارة الشوارع الرئيسية وتطبيق التوقيت الصيفى

 

القليوبية - حنان عليوه

 

أعلن اللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية، عن خطة المحافظة لتنفيذ قرار مجلس الوزراء بترشيد استهلاك الكهرباء بالمبانى والمنشآت الحكومية بالمحافظة، حيث تم تقليل الإضاءة بالمديريات والمصالح الحكومية، فضلا عن تحويل الاضاءة بالطرق للمبات الليد لتقليل وترشيد الاستهلاك.

وأكد المحافظ على أهمية ترشيد استهلاك الكهرباء فى المبانى الحكومية بصورة عامة، بحيث يتم قطع الكهرباء عن تلك المبانى بعد انتهاء مواعيد العمل الرسمية، باستثناء الغرف التى يوجد بها أجهزة الكمبيوتر تتطلب استمرار توصيل التيار الكهربائى لها، مضيفًا أنه سيتم التحرك نحو تخفيض إنارة الشوارع الرئيسية، مؤكدا أنه سيتم تطبيق التوقيت الصيفى، فيما يخص المحال العامة والمولات التجارية، بحيث تغلق فى الساعة 11 مساء تنفيذا لتوجيهات رئيس الوزراء، لافتًا إلى أنه سيكون هناك توجيه للمولات التجارية التى تضم تكييفات مركزية، بحيث يتم ضبطها على درجة حرارة 25 فأكثر، وليس أقل من 25، وهو ما سيسهم فى الترشيد.

 

المنيا

استخدام لمبات الليد الموفرة للطاقة وتشجيع المواطنين على الترشيد

 

المنيا ـ علا الحينى

 

اتخذت محافظة المنيا إجراءات متعددة من أجل ترشيد الكهرباء وتنفيذ قرارات مجلس الوزراء بشأن خطة الرشيد، أكد اللواء أسامة القاضى، محافظ المنيا، أنه يتم العمل على ترشيد الطاقة، موضحا بأن تعليمات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء بخصوص «ترشيد استهلاك الكهرباء» سيتم تنفيذها، حيث يتم التنبيه على الموظفين، بعدم إنارة الشوارع، أو المكاتب خلال فترة النهار لترشيد الكهرباء والطاقة. 

واتخذت محافظة المنيا وعدد كبير من المديريات والمنشآت التابعة لعدد من الوزارات، إجراءات ومبادرات لتخفيض استهلاك الكهرباء، وذلك باستخدام اللمبات الليد الموفرة للطاقة واستبدالها فى الشوارع والطرق المختلفة فضلا عن إقامة عدد من خلايا الطاقة الشمسية أعلى عدد من المبانى الحكومية، منها ديوان عام المحافظة للاستعانة بها فى الإنارة، كما تشارك محافظة المنيا فى عدد من الفعاليات والمبادرات التى تساهم فى تحفيز وتشجيع الأفراد والمؤسسات على تنفيذ مبادرات مستدامة لترشيد استهلاك الكهرباء والمياه مثل فعاليات «ساعة الأرض»، وهو حدث عالمى سنوى ينظمه «الصندوق العالمى للطبيعة»، وهو أكبر حركة شعبية تسعى للمحافظة على البيئة فى مواجهة التغيرات المناخية، ويجرى خلاله تشجيع الأفراد والمجتمعات ومُلاك المنازل والشركات على إطفاء الأضواء والأجهزة الإلكترونية غير الضرورية لمدة ساعة واحدة فى آخر سبت من شهر مارس من كل عام.

وتضمن خطة الرشيد الحكومية وفقا لتعليمات الوزاء، ترشيد الكهرباء فى المبانى الحكومية بصورة عامة، أنه سيتم توقف الإنارة الخارجية للميادين والمبانى الحكومية الخارجية، وتخفيض الإنارة بالشوارع والمحاور الرئيسية.    

 

الفيوم

محاسبة أى مسئول يترك إضاءة الشوارع

 

الفيوم - حسين فتحى

 

تنفيذًا لقرار رئيس مجلس الوزراء بضرورة ترشيد استهلاك الكهرباء وعدم الإفراط فى عملية الاستهلاك توفيرًا للطاقة، وجه الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم، كل مديرى ورؤساء القطاعات الحكومية بترشيد استهلاك الكهرباء من حيث متابعة الأماكن التى يتم إضاءتها وهى غير مأهولة بالموظفين، وكذلك الاقتصار تشغيل المكيفات وألا تقل درجة تشغيل التكييف عن 25 درجة.

وقال محافظ الفيوم، إنه شدد على رؤساء المدن والقرى بمتابعة إضاءة الشوارع حيث تتم عملية الإضاءة عند حلول الظلام وإغلاقها مع أول ضوء فى الصباح الباكر، وأن هناك محاسبة لأى مسئول يترك الشوارع مضاءة خلال فترة النهار.

وقال محافظ الفيوم، إن هناك استراتيجية تتبعها المحافظ لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية سيتم استخدامها فى إنارة الشوارع.