الأربعاء 7 ديسمبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا
اقتراح للحكومة عن حوادث الطرق!

اقتراح للحكومة عن حوادث الطرق!

لأن المشكلة قديمة وشديدة التعقيد بما دفع الكاتب الكبير الراحل إبراهيم سعدة ليقدم اقتراحًا من شأنه تقليل حوادث الطرق..وقتها كما نتذكر قال سعدة: إن اقتراحه مطبق فى دول عديدة رغم انضباط باقى عوامل السير وأهمها وعى المواطنين بتلك الدول.. والاقتراح يتلخص فى إجبار مركبات النقل الثقيل على إجراء فني يؤدى إلى ضبط سرعتها بحيث لا تزيد علي سرعة محددة مهما أراد السائق ذلك..وهذا التدخل الفنى موجود فى السيارات الخاصة بشركات السياحة فعلًا وعدد من شركات النقل البرى للركاب وهو ما يرفع نسبة الأمان فيها.



سيارات النقل الثقيل (تريلّات ومقطورات) أولى بهذا الإجراء.. وللخضوع لهذا الإجراء.. نظرًا لطبيعة بعض سائقيها فضلًا عن خطورة ترك سرعتها متاحة للظروف.. بالتالى اقترح سعدة ونقترح معه اليوم إلزام الحكومة لهذا النوع من السيارات بالحصول على شهادة من ورش معتمدة بإتمام التعديل الفنى قبل كجزء من تراخيص سيرها على الطرق السريعة.. وبالتالى وإلى حين إحداث تطور نوعى فى السلوك البشرى للسائقين المصريين نكون ساهمنا بنسبة كبيرة فى السيطرة على حركة السير على الطرق المصرية!

أن تقوم دوريات المرور بالكشف الطبى على التعاطى وحده لا يكفى.. تشديد المخالفات لا يكفى.. نحتاج إلى قوة قاهرة قادرة على ضبط السرعات المتاحة، وبالتالى الوصول بحوادث الطرق إلى حدها الأدنى!