الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

باريس تحذر من سيناريو «ساعات بلا كهرباء» فى الشتاء

قالت رئيسة الوزراء الفرنسية، إليزابيث بورن، إنه فى أسوأ السيناريوهات سيشهد الشتاء المقبل انقطاع التيار الكهربائى لمدة ساعتين عن المنازل الفرنسية، فى ظل تفاقم أزمة الطاقة التى تضرب أوروبا نتيجة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.



وجاءت تصريحات إليزابيث بورن خلال مقابلة تليفزيونية، قبيل اجتماع الحكومة الفرنسية، أمس الأربعاء، ستتركز مناقشاته على قضايا الطاقة وأخرى متعلقة بالمناخ.

وقال بورن إن هذا الوضع يعود فى جزء منه إلى تبعات حرب أوكرانيا، وأيضا نتيجة خطط إغلاق نحو نصف المفاعلات النووية الفرنسية البالغ عددها 56 لإجراء عمليات صيانة.

وتعتمد فرنسا على الطاقة النووية فى توليد ما يقرب من 67 % من احتياجاتها من الكهرباء، وعلى الغاز فى توليد نحو 7%.

وقالت بورن: «يعنى ذلك أننا سننتج كهرباء أقل، وقد تكون هناك لحظات، خاصة إذا كان الجو شديد البرودة، قد نواجه فيها مشكلة فى توفير الكهرباء. فى مثل هذه الحالة، سنقطع بالتناوب الكهرباء عن حى تلو الآخر، لمدة لا تزيد على ساعتين».

وأوضحت أن مثل هذا القرار سيكون مدفوعًا بمجموعة من الظروف السيئة، منها قيام روسيا بقطع إمدادات الغاز، وفرض قيود على واردات الغاز الطبيعى المسال، وأن يكون الشتاء شديد البرودة. على صعيد متصل، أعلنت شركة الطاقة الروسية «جازبروم» أنها ستعلق جميع شحنات الغاز إلى شركة «إنجى» الفرنسية بدءًا من الخميس بسبب نزاع مالى.. وقالت إنجى إنها حصلت بالفعل على ما يكفى من الغاز للوفاء بالتزاماتها تجاه العملاء.