الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

البيت الأبيض: التوصل لاتفاق ترسيم الحدود بين إسرائيل ولبنان «محتمل»

قال البيت الأبيض إن الإدارة الأمريكية تحاول «تضييق الخلاف بين إسرائيل ولبنان حول ترسيم الحدود البحرية، وذكر مسئولو البيت الأبيض، أن واشنطن «تحيى روح التشاور للمفاوضين اللبنانيين والإسرائيليين حول الحدود».. وأضافت مصادر البيت الأبيض، أن «حل النزاع الحدودى بين لبنان وإسرائيل أولوية لإدارة الرئيس جو بايدن»، مشيرة إلى أن «التوصل لاتفاق ترسيم الحدود بين إسرائيل ولبنان «محتمل».



وكانت صحيفة «جوروزاليم بوست»، ذكرت أن نقاط المفاوضات التى تقودها الولايات المتحدة تحولت للتركيز على التعويضات، وكمية الغاز، لدى كل طرف على الحدود البحرية.

ونوهت الصحيفة إلى أن الدولتين لم تتوصلا بعد إلى اتفاق نهائى، إلا أنه يعتقد أن هناك «تقاربًا كافيًا» بين المواقف من أجل بدء العمل على اتفاق، قد ينجم عنه إما تقسيم حقول الغاز التى قد تتقاطع على خط الحدود البحرية، أو الحصول على تعويضات مالية.. وتوقفت المفاوضات التى انطلقت بين الطرفين قبل عام بوساطة أميركية، فى مايو الماضى، من جراء خلافات حول مساحة المنطقة المتنازع عليها، فى حين يشكل ترسيم الحدود البحرية أهمية بالغة للبنان، إذ من شأنه أن يسهّل استكشاف الموارد النفطية ضمن مياهه الإقليمية.. ووصل كبير مستشارى الولايات المتحدة لأمن الطاقة العالمي، آموس هوكستين، إلى بيروت، الثلاثاء، فى إطار مهمته الجديدة وسيطا فى المفاوضات غير المباشرة بين لبنان وإسرائيل.