الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المحكمة الاتحادية العراقية تؤجل دعوى حل البرلمان

كشف مصدر قضائى، أمس الأربعاء، أن المحكمة الاتحادية العليا العراقية، قررت تأجيل النظر فى دعوى حل البرلمان إلى الخميس.



وبدأت المحكمةُ الاتحادية، فى وقت سابق أمس، النظر فى دعاوى حل البرلمان المقامة من التيار الصدرى..وكان مجلسُ القضاء الأعلى، قد أصدر قرارًا فى وقت سابق بعدم امتلاكه صلاحية حل البرلمان وفقا للآليات الدستورية، قبل أن يلجأ أنصارُ التيار الصدرى بتقديم دعاوى أمام المحكمة الاتحادية للمطالبة بحله.

وفى وقت سابق هدد رئيس الوزراء العراقى، مصطفى الكاظمى، بالاستقالة إذا استمرت الأوضاع السياسية المعقدة.

وأعرب الكاظمى عن استيائه من التدهور الأمنى الذى شهده العراق أمس ووصفه بالواقع المخزى، وفى كلمة متلفزة انتقد الحالة التى يمر بها العراق بسبب التناحر السياسى والخروقات الأمنية من قبل قيادات عسكرية وصفها بغير المنضبطة.

وشدد الكاظمى، على ضرورة تنازل القوى السياسية فى البلاد عن مطالبها واشتراطاتها وإطلاق حوار شامل ينهى حالة الانسداد السياسى.

وحذر الكاظمى من أن التناحر بين القوى السياسية على السلطة سيدفعه إلى الإعلان عن خلو منصب رئيس الوزراء بحسب المادة 81 من الدستور.

يأتى ذلك فيما قال وزير الخارجية العراقى خلال لقائه مستشار الأمن القومى الإيرانى إن «أى عمل يضر ببلدنا سيعقد المشهد».

ويأتى ذلك فيما ثمن الكاظمى دعوة زعيم التيار الصدرى، مقتدى الصدر، إلى إيقاف العنف. وقال الكاظمى على «تويتر» أيضا إنه يثمن دعوة هادى العامرى، وكل المساهمين فى التهدئة، ومنع المزيد من العنف.

  وحث الجميع على تحمل المسئولية الوطنية لحفظ الدم العراقى.

وشدد الكاظمى عبر «تويتر»، على أن دعوة الصدر إلى وقف العنف تمثل أعلى مستويات الوطنية والحرص على حفظ الدم العراقى.

وذكر أن كلمة الصدر تحمل الجميع مسئولية أخلاقية ووطنية بحماية مقدرات العراق والتوقف عن لغة التصعيد السياسى والأمنى والشروع فى الحوار السريع المثمر لحل الأزمات.

ومن جانبها، دعت البعثة الأممية فى العراق إلى «الحفاظ على الهدوء والعقلانية». وأعلنت البعثة أنها ترحب «بدعوة الصدر المعتدلة للتهدئة».

من ناحية أخرى، كشفت وزارة العمل والشئون الاجتماعية العراقية، أن 9 ملايين مواطن أى نحو ربع عدد السكان البالغ عددهم 41 مليونًا، تحت مستوى خط الفقر فى العراق..ووردت هذه الأرقام الحديثة حول أعداد الفقراء بالعراق على لسان مديرة دائرة الرعاية الاجتماعية التابعة بالوزارة ذكرى عبد الرحيم، فى تصريحات لقناة «العراقية» الرسمية.