الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

قبل الدراسة.. إزاى تختارى لانش بوكس صحى

مع قرب العام الدراسى الجديد تحرص الأم على شراء «اللانش بوكس»، لتجهيز وجبات صحية لأطفالها لتناولها خلال اليوم الدراسي، وقد انتشر فى الأسواق المصرية مؤخرًا العديد من اللانش بوكس، بألوان وأحجام وأشكال مختلفة، إلا أن الشيف الشيماء أسامة، خبيرة الطهى الصحي، تحذر منها لأنها تسبب مشاكل صحية للطفل، بالإضافة إلى أن الأم قد تتبع نظامًا غذائيًا غير صحى يؤدى لخمول الطفل وعدم تركيزه أثناء اليوم الدراسى وخلال المذاكرة.



تؤكد الشيماء أسامة أن معظم الصناديق البلاستيكية مصنوعة من مادة كيميائية تسمى BPA، تستخدم فى صنع بعض أنواع البلاستيك التى يمكن أن تتسرب إلى الطعام وتزيد من احتمالية حدوث مشاكل صحية، مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وضعف نمو الدماغ لدى الأطفال.

وللأضرار الصحية السابق ذكرها يجب توخى الحذر عند شراء «اللانش بوكس»، وفقًا للمعايير التى تؤكدها  الشيماء أسامة، وهى:

- يجب الأخذ فى الاعتبار مادة الصنع  وأن يكون مصنوعًا من مواد خام أولية لا تتفاعل مع الطعام البارد أو الساخن.

- يكون مكتوب عليها رقم 5 وهذا يعنى أنها مادة آمنة لأنها تكون مصنوعة من مادة الـ pp أو البولى بروبيلين، وهى مقاومة للحرارة والمواد الكيميائية متعددة الاستعمالات، وتشكل حاجزًا ضد الرطوبة.

- يجب أن يكون اللانش بوكس عمليًا ومناسبًا لسن الطفل، فإذا كان الطفل فى حضانة يفضل اللانش بوكس المقسم لسهولة تناول الطعام على حسب سنه، كما يجب أن يكون شكله جذابًا وألوانه مبهجة، وإذا كان الطفل أكبر فى السن يجب أن يكون اللانش بوكس حجمه مناسبًا له وعمليًا ومحكم الغلق. 

- الزجاجات وأدوات الطعام من علب للسناك والملاعق والشوك وجرابات الزجاجات أيضًا تكون رقم 5 وألوانها مبهجة والزجاجات يجب أن تكون محكمة الغلق.