الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

6 نصائح فعالة لتهيئة أطفالك العودة للمدرسة

مع قرب انتهاء الإجازة و بدء عام دراسى جديد يصح من الضرورى التحضير للعام الدراسى الجديد، لا سيما بعد أيام طويلة قضاها الأطفال فى الإجازة قد يصبح من الصعب التأقلم مع روتين جديد يرافق العودة للمدرسة مجددًا ومن أجل ذلك يجب تهيئة الطفل نفسيًا وجسديًا قبل بدء العام الدراسي، وتقدم دكتورة سهام حسن، استشارى نفسى وأخصائى تعديل سلوك الأطفال، فيما يلى بعض النصائح لتهيئة أبنائك للعودة إلى المدرسة.



■ تنظيم وقت النوم: من المهم تنظيم نوم الأطفال من خلال تقليل عدد ساعات السهر، وبمرور الوقت سوف يكون لهم ساعة محددة للنوم والاستيقاظ، خاصةً أنه خلال الإجازة الصيفية قد يسهر الأطفال أكثر من المعتاد ويكون لديهم حرية الاستيقاظ فى أى وقت.

■ التهيئة النفسية: تحضير الطفل نفسيًا للعودة إلى المدرسة، من أهم الخطوات التى يجب القيام بها، ويكون من خلال التحدث معه عن السنة الدراسية الجديدة وما قد تتضمنه من مواد جديدة أو التعرف إلى أصدقاء ومعلومات ومقابلة الأصدقاء القدامى، كذلك إخباره عن الأنشطة والرحلات التى تنظمها المدرسة.

■ لقاء بين طفلك ورفاقه: قبل العودة إلى المدرسة، تواصلى مع أهل أصدقاء طفلك وأخبريهم موعد مناسب لمقابلة بعضهم البعض.

■ شراء احتياجات المدرسة: اصطحبى طفلك للسوق لشراء متطلبات المدرسة الجديدة حتى يشعر بسعادة باقتنائه أشياء جديدة من حقيبة وأقلام ودفاتر ذات أشكال وألوان جميلة يختارها بنفسه وذلك للاستعداد نفسيًا للذهاب إلى المدرسة.

■ القصص والحكايات: مع بداية العودة إلى المدارس احكِ لطفلك بعض القصص التى تشجعه على حب المدرسة، مثل أن تحكى له بعض المواقف الطريفة المشجعة لطفلك والتى حدثت، فى صغرك وأنكِ كنتِ تستيقظين بشغف لمقابلة زملائك الجدد وهكذا. • خصصى له مكانًا للمذاكرة وإنهاء واجباته: ابدئى أنتِ وطفلك تجهيز مكان فى المنزل لوضع مكتب صغير له، وجهى الدعوة له لاختيار مساحة مناسبة لوضع المكتب وتجهيز احتياجاته استعدادًا للدراسة.