السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحزن يخيم على أسبوع موضة لندن.. بسبب «إليزابيث»

ترجمة ـ مى فهيم  



يُعد أسبوع موضة لندن هو فرصة ذهبية للكثير من صناع الأزياء حول العالم، فهو واحد من أهم وأشهر أسابيع الموضة حول العالم. ومع اقتراب موعد جنازة الملكة إليزابيث الثانية انطلق أسبوع موضة لندن فى 16 من سبتمبر ويستمر حتى يوم الثلاثاء 20 سبتمبر. وبدأت فعاليات أسبوع موضة لندن بدقيقة صمت حزنا على وفاة الملكة إليزابيث الثانية. 

كانت صناعة الأزياء والموضة فى لندن بحاجة إلى أسبوع موضة لندن بعد عامين من التأثر بجائحة كورونا التى كان لها أثرها على الحد من الكثير من الفعاليات والمهرجانات للحد من انتشار الفيروس.

وكانت دار الأزياء البريطانية بربرى قد أعلنت عقب وفاة الملكة إليزابيث عن إلغاء مشاركتها فى أسبوع موضة لندن حزنا على وفاة الملكة إليزابيث، ولمشاركة العائلة الملكية حزنها على وفاة الملكة الراحلة.

فدائما ما يتنافس أشهر المصممين لتقديم أحدث صيحات الموضة والأزياء فى أسبوع موضة لندن فهو يحظى باهتمام وسائل الإعلام بل كانت الملكة إليزابيث الثانية تهتم به، ففى عام 2018 حضرت الملكة الراحلة فى الصفوف الأمامية لمتابعة عرض مصمم الأزياء البريطانى ريتشارد كوين. وأوضحت صحيفة الجارديان أنه مع السماح بإقامة أسبوع موضة لندن لكن تجب مراعاة الحزن الذى يعم أرجاء بريطانيا لفقدان الملكة الراحلة.

وكانت مجلة هولا الأمريكية المهتمة بعالم الأزياء والموضة علقت على أهم لحظات المهمة فى تاريخ أسبوع موضة لندن.

وأكدت مجلة هولا أن هناك لحظات لا تنسى عززت من مكانة أسبوع موضة لندن رسخت مكانته الرائدة فى عالم الأزياء والموضة.

فخلال مشاركة عارضة الأزياء والممثلة الكندية شالوم هارلو فى عرض للأزياء لمصمم الأزياء البريطانى اليسكندر ماكوين للأزياء صيف وخريف 1999 خلال فعاليات أسبوع موضة لندن، تفاجأ الحضور بالأداء الذى قام به إنسان آلى على المسرح حيث قام برش طلاء أسود وأصفر على عارضة الأزياء خلال العرض وكنت حينها ترتدى شالوم فستانا من اللون الأبيض ما جعل الطلاء واضحا أمام للجمهور.

ومن بين اللحظات المهمة فى تاريخ أسبوع موضة لندن هو حضور أميرة القلوب الأميرة ديانا فى 1988، فدائما ما تعتبرالأميرة ديانا أيقونة فى عالم الأزياء والموضة لذا فحضورها لأسبوع موضة لندن هو بمثابة علامة بارزة فى تاريخ هذا الحدث، وتألقت ديانا كعادتها وارتدت فستانا مميزا من توقيع المصمم البريطانى بيلفيل ساسون.

وكذلك ظهرت عارضة أزياء لعرض أزياء خريف وشتاء 2001 فى أسبوع موضة لندن للمصمم البريطانى اليسكندر ماكوين وهى ترتدى غطاء رأس على شكل قرون أشبه بقرون الغزال.

وكان التى شيرت الذى ارتدته عارضة الأزياء الناميبية بيهاتى برينلسو فى عرض أزياء خريف وشتاء 2007 فى أسبوع موضة لندن علامة مميزة بل تحول الأمر إلى أنه أصبح موضة الألفينات.

ففى عام 2018 حضرت الملكة الراحلة فى الصفوف الأمامية لمتابعة عرض مصمم الأزياء البريطانى ريتشارد كوين.