الخميس 6 أكتوبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وكيل وزارة الشباب والرياضة بالمنيا لـ «روزاليوسف»:  مراكز تنموية متكاملة تدار بفكر استثمارى تخدم جميع الفئات

تحولت مراكز الشباب الى مراكز خدمية وتنموية متكاملة فى القرى والنجوع لتصبح عامل جذب جديد من عوامل الجذب لجميع الفئات ليس الشباب فقط، حيث شاركت مراكز الشباب فى دعم الكبار والصغار من خلال المبادرات والمشاركات المجتمعية وفتحت مقراتها خلال فترات جائحة كورونا لتقديم المعاشات أو اللقاحات بالتعاون مع باقى الوزارات. 



يقول مندى عكاشة، وكيل وزارة الشباب والرياضة بالمنيا خلال تصريحاته لروزاليوسف، إن الدولة المصرية تسعى جاهدة إلى دعم الشباب فى كل النواحى، والمجتمعات، وتحولت مراكز الشباب إلى مراكز تنموية تدار بفكر استثمارى يحقق لها الاستدامة، مشيرا إلى أن المشروعات الرياضية والشبابية تزين قرى حياة كريمة بالمنيا. 

وأوضح مندى انه  يجرى تنفيذ 54  مركزا للشباب منها تطوير 29 مركز شباب وإنشاء 25 مركزا آخر بإجمالى 54 مركزا داخل 5 إدارات شبابية بمراكز ديرمواس وملوى وابوقرقاص ومغاغة والعدوة. 

وتعدت نسب التنفيذ الـ 75 ٪ وسط متابعة مستمرة ميدانيا أو من خلال الاجتماعات الاسبوعية لمحافظ المنيا لمتابعة نسب التنفيذ وحل أية عقبات او مشكلات من خلال التنسيق بين كل الجهات العاملة فى مشروعات المبادرة الرئاسية. 

أضاف، أننا نجهز أيضا للمرحلة الثانية لمبادرة حياة كريمة والتى ستدخل من خلالها إدارات شباب مركزى سمالوط وبنى مزار، وهم من أكبر المراكز الإدارية فيتم اختيار المراكز التى سيتم تطويرها او إنشاؤها لخدمة تلك القرى. 

دعم وإدارة 

وأكد مندى خلال حديثه، أن مراكز الشباب تحولت لمراكز شباب تنموية، تدار بفكر استثمارى تنموي،. مشيرا إلى أن لدينا 171 مركز شباب بالمحافظة منهم 167 مركزا بها ملاعب، ما بين ملاعب خماسى او سباعى او قانوني، هذه الملاعب أصبحت تدر دخلا لمراكز الشباب، ونعمل الآن على الاستفادة من أسوار مراكز الشباب وعمل محلات او مولات تجارية او حمامات سباحة وحدائق أطفال، فضلا على الدعم الإدارى من الوزارة سنويا لمراكز الشباب. 

أضاف وكيل وزارة الشباب والرياضة إلى ان اسلوب الإدارة وفر دخلا لمراكز الشباب يتم من خلاله الإنفاق على فعاليات أخرى مثل عمل اللقاءات والندوات وتوظيف بعض العاملين بالمركز مثل الاخصائى الاجتماعى او الرياضى او عامل النظافة او حارس، واصبحت مراكز الشباب أماكن جذب كبيرة ويوجد تنسيق مع كل الجهات من مؤسسات حكومية مثل التربية والتعليم او الثقافة او التعاون مع مؤسسات المجتمع المدنى من جمعيات أهلية. 

مراكز خدمة 

وأشار عكاشه الى ان مراكز الشباب أصبحت مراكز خدمية تخدم الجميع، وهناك مبادرات كثيرة يتم تنفيذها داخل المراكز، فتم فتح مراكز الشباب لإعطاء اللقاحات خلال جائحة كوفيد 19 وأيضا فى التسهيل على المواطنين لصرف المعاشات داخل مراكز الشباب خلال الجائحة أيضا لتخفيف الزحام والتيسير على المواطنين، مع تنفيذ مبادرات مستمرة بالتعاون مع التربية والتعليم والمؤسسات الدينية ووزارة الثقافة بعمل ندوات توعوية وثقافية، فضلا عن مبادرات اخرى خاصة بأندية المرأة والشباب والسكان ومبادرات التطوع بالإضافة للكيانات الشبابية مثل كيان شباب الصعيد وبرلمان الشباب والطلائع وكيان yly. 

ملتقيات التوظيف 

وحول دور المديرية فى تأهيل الشباب لسوق العمل، قال مندى ان المديرية تنظم العديد من التدريبات للشباب لتأهيلهم لسوق العمل مع عمل لقاءات وملتقيات للتوظيف بالتعاون والتنسيق مع مجموعة من المصانع وشركات القطاع الخاص، حيث تم مؤخرا تنظيم ملتقى التوظيف داخل نادى المنيا الرياضى والذى شهد إقبال اكثر من 2000 شاب من الراغبين فى الحصول على فرص عمل، ونعمل على النزول بتلك الملتقيات للقرى داخل مراكز الشباب خلال الفترة القادمة. 

نادى المعاقين 

وأكد مندى عكاشه أنه تم استئناف العمل بنادى المعاقين ووصلت نسبة التنفيذ الى 25 ٪ وهو ناد متميز على مستوى الصعيد وسيكون إضافة كبيرة لخدمة ذوى الهمم حيث يقام النادى على مساحة 10 أفدنة بمنطقة حى النوادى بالمنيا الجديدة وينفذ به صالتين للألعاب الرياضية وحمامات سباحة. 

مؤتمر المناخ . وأوضح مندى الى ان مديرية الشباب تعمل على أكثر من محور فى التجهيز لمؤتمر قمة المناخ المعقدة بمدينة شرم الشيخ، فهناك محور خاص بالندوات واللقاءات للتوعية والتعريف ومحور خاص يالتجمعات الشبابية والتوعية بأهمية تأثير التغيرات المناخية وتأثيرها على الجميع ومحور اخر خاص بالمبادرات وتم إرسالها على اللينك الخاص بمؤتمر المناخ مثل مبادرات اتحضر للأخضر، مع العمل على تنفيذ مجموعة من الملاعب الجديدة وحمامات السباحة صديقة للبيئة تعمل بالطاقة الشمسية. 

مراكز متقدمة 

وأكد وكيل وزارة الشباب والرياضة، أن المديرية خلال هذا العام حصدت العديد من الجوائز على مستوى الجمهورية فى الأنشطة المختلفة منها مركز اول فى تقييم المديريات كأفضل إدارة تخطيط ومركز ثالث كأفضل المراكز الاعلامية والتحول الرقمى على مستوى الجمهورية. 

وتكريم المنيا كأفضل 10 محافظات فى المشاركة فى محو الأمية، ومركز اول وثالث فى مهرجان إبداع فى الفنون التشكيلية والموسيقى، ومركز ثالث فى أندية السكان، كما تم تكريم المديرية من خلال منظمة اليونسكو كأفضل مديرية مشاركة فى أنشطة اليونسكو، مع أكبر نسبة مشاركة فى نماذج محاكاة مجلسى نواب الشباب والشيوخ.