الخميس 6 أكتوبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

موسكو تعلن التعبئة الجزئية.. والعالم يترقب

أعلن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أمس الأربعاء «تعبئة جزئية» للروس فى سن القتال، ما يمهّد لتصعيد كبير فى النزاع فى أوكرانيا.



وقال بوتين فى خطاب موجه للشعب الروسي: «أعتبر أنه من الضرورى دعم اقتراح (وزارة الدفاع) بالتعبئة الجزئية للمواطنين فى الاحتياط، والذين سبق أن خدموا ولديهم خبرة».

وأضاف أن «القوات المسلحة سوف تستدعى جنود الاحتياط فقط»، مشيراً إلى أنها سوف تزودهم بالتدريب الاضافى وأن المجندين سيحصلون على وضع خاص وامتيازات عسكرية». وأوضح بوتين، «نواجه اليوم القوات الأوكرانية والماكينة الكبرى للناتو، وبالتالى يجب أخذ القرار لحماية أرضنا ووطننا وسادتنا». 

وصادق مجلس الدوما الروسي، على قرار تسهيل منح الجنسية الروسية للمقاتلين الأجانب فى صفوف الجيش..وبحسب نص التعديل، سيتم تسهيل منح الجنسية للمقاتلين الأجانب بعد إتمامهم سنة واحدة ضمن الجيش.

وكان القانون الأساسى السابق ينص على منح الجنسية للمقاتلين الأجانب بعد 3 سنوات من الخدمة فى صفوف الجيش.

وبموجب التعديلات الجديدة فى القانون، فإن المواطن الأجنبى بات لديه الحق فى إبرام العقد الأول للخدمة العسكرية فى منصب عسكرى بعد عام واحد فقط بدلاً من 5 سنوات..من جانبه، أعلن رئيس جمهورية الشيشان رمضان قديروف، الانتقال إلى تكتيكات عمل جديدة فى أوكرانيا، مؤكداً أن ما مضى كان مجرد «مزاح صبيانى».

وكتب قديروف، الداعم للرئيس الروسى: «هذا كل شيء نحن ننتقل إلى تكتيك جديد للعملية الخاصة ضد الأوكرونازيين (فى إشارة إلى الأوكرانيين)، لن نمازحهم بعد الآن»، حسبما نقلت عنه قناة «آر تى» الروسية أمس الأربعاء.

من ناحية أخرى، شهدت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام ارتفاعا فى بداية تعاملات أمس، بعد إعلان الرئيس بوتين التعبئة الجزئية للقوات المسلحة للحرب فى أوكرانيا، فى تصعيد يمكن ان يؤدى إلى مزيد من الاضطراب فى إمدادات الطاقة.

وذكرت وكالة  بلومبرج للأنباء أن سعر خام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسى للنفط الأمريكى ارتفع اليوم إلى أكثر من 85 دولار للبرميل، بعد تذبذب السعر فى بداية التعاملات. فى المقابل رغم التنديدات والتحذيرات الدولية التى تكاثرت خلال الساعات الماضية رداً على تلويح الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بأسلحة الدمار الشامل، قلل الرئيس الأوكرانى فولدومير زيلينسكى من تلك المسألة.

واستبعد أن يلجأ بوتين إلى استخدام السلاح النووي، وقال «لا أعتقد أنه سيستخدم تلك الأسلحة، لا أظن أن العالم سيسمح له بذلك».. كما حذر الدول الغربية، فى مقابلة مع قناة بيلد الألمانية أمس، من الخضوع لابتزاز سيد الكرملين، معتبرا أن الخوف من تلك التهديدت سيشجع موسكو على محاولة الاستيلاء على المزيد من الأراضى الأوكرانية.. من جانبها، ندّدت الولايات المتحدة بعمليات الاستفتاء التى تعتزم روسيا إجراءها لضمّ مناطق أوكرانية، مؤكدة أنّها لن تعترف «مطلقاً» بنتائج هذه الاستفتاءات «الزائفة».

وقال مستشار البيت الأبيض لشئون الأمن الأمن القومى جيك ساليفان إنّ «تلك الاستفتاءات إهانة لمبادئ السيادة ووحدة الأراضى».