الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحكومة: السلع متوفرة بالأسواق.. والأرصدة الاستراتيجية تكفى لـ6 أشهر

ترأس الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أمس اجتماع مجلس الوزراء فى مقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة؛ وذلك لمناقشة عدد من الموضوعات والملفات.



وفى مستهل الاجتماع، أشار رئيس الوزراء إلى أن إطلاق الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، يأتى انعكاسًا حقيقيًا لاهتمام الدولة المصرية البالغ بملف الملكية الفكرية، إدراكًا لما تقوم به الملكية الفكرية فى مساندة ودعم الاقتصاد الوطنى وتحقيقِ رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة بمختلف أبعادها الاجتماعية والاقتصادية، كما تأتى فى ظل حرصِ الدولة على مواكبة التطورِ العالمى فى هذا المجال، وذلك بالتنسيق مع المنظمة العالمية المتخصصة فى هذا المجال وكل المنظمات الأخرى المعنية بالأمر.

ثم انتقل رئيس الوزراء لملف آخر من الملفات المهمة التى تتصدر أجندة عمل الحكومة فى الوقت الراهن، والمتمثل فى الترتيبات التى تجرى حاليا لعقد المؤتمر الاقتصادى الذى كلـّف به الرئيس عبدالفتاح السيسى، حيث استعرض رئيس الوزراء مسودة أجندة المؤتمر الاقتصادى، التى تم التوافق عليها، مؤكدًا فى الوقت نفسه أن الدولة تستهدف من عقد هذا المؤتمر عرض الجهود التى تقوم بها للتعامل مع التحديات الراهنة، والاستماع إلى آراء الخبراء والمتخصصين، بهدف الوصول إلى خارطة طريق على الصعيد الاقتصادى، والخروج بتوصيات فعّالة بشأن التعامل مع مختلف تلك التحديات.

وعلى صعيد آخر التقى الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، بمقر الحكومة فى العاصمة الإدارية الجديدة، الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، لمتابعة موقف الأرصدة الاستراتيجية من السلع الأساسية.. وأكد رئيس الوزراء، أن هذا اللقاء يأتى فى إطار حرص الحكومة على المتابعة الدائمة لتوافر الأرصدة المختلفة من السلع الأساسية، مع اتخاذ التدابير اللازمة لتوافر السلع الأساسية فى الأسواق.. وأشار الدكتور على المصيلحى، إلى أن الرصيد الاستراتيجى من القمح يبلغ نحو 3 - 6    أشهر، لافتًا إلى الدولة تمضى فى خطواتها لتشجيع المزارعين على التوسع فى زراعة القمح، وفى مقدمتها التأكيد على أن السعر الاسترشادى لأردب القمح 1000 جنيه للموسم المقبل.

كما عرض وزير التموين والتجارة الداخلية، موقف توافر السلع المختلفة، موضحًا أنه تم الاقتراب من تحقيق الاكتفاء الذاتى من الأرز، كما تتوافر كميات من السكر التموينى تكفى نحو 1- 5 شهر.. وأضاف الوزير أن هناك رصيدًا كافيًا من الزيت بأنواعه يكفى 4- 5 أشهر، كما يتوافر رصيد من الدواجن المجمدة تكفى 3 - 6 شهر، ورصيد من اللحوم الحية يكفى 4- 13شهرًا، كما يوجد رصيد من المكرونة يكفى 4 - 5 شهر.