الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الصحة العالمية» تشيد بمبادرة 100 مليون صحة والقضاء على فيروس سى فى مصر

أشادت منظمة الصحة العالمية بالمبادرة الرئاسية المصرية «100 مليون صحة»، إذ نجحت مصر فى أن تكون أول دولة فى العالم خالية من فيروس «سى» وكان مقررًا أن تنتهى الحملة المصرية لمواجهة فيروس «سى» فى 2030، إذ تم فحص جميع المواطنين وعلاج كل الحالات التى تم اكتشاف إصابتها على نفقة الدولة، لتصبح مصر خالية من فيروس «سى» بنسبة أقل من1%.



وأشاد الدكتور تيدروس ادهانوم، مدير عام منظمة الصحة العالمية بالتجربة المصرية فى مواجهة التهاب الكبد الوبائى فيروس «سى»، إذ أوضح فى تصريحات صحفية، أن مصر قامت باختبار ملايين المصريين كما وفرت العلاج مجانًا للمصابين.

وحققت مبادرة 100 مليون صحة التى تبنتها مصر نجاحاً عالمياً فى العديد من الجوانب الصحية، وأشادت بها منظمة الصحة العالمية بسبب دورها فى القضاء على فيروس سى، وأصبحت تجربة مصر فى القضاء على فيروس سى نموذجاً يحتذى به.

 وكان قد ذكر تقرير منظمة الصحة العالمية، فى اليوم العالمى للالتهاب الكبدى، انخفاض نسبة الأطفال المصابين بمرض التهاب الكبد الوبائى المزمن من فئة (B) إلى أقل من 1% فى عام 2019 نزولًا من 5% فى فترة ما قبل اللقاح (الفترة بين 1980 وأوائل عام 2000) وذلك وفقا للتقديرات الجديدة للمنظمة.

وأكد أن الأدوية الجديدة حولت مرض فيروس (C) من مرض خطير إلى مرض يمكن علاجه فى 12 شهرا.. مشيرا إلى أن العالم اليوم قد حقق إنجازا هاما وهو الوصول للهدف العالمى بالحد من انتشار الفيروس الكبدى بين الأطفال أقل من خمس سنوات بحلول عام 2020، وهو الأمر الذى يقضى على حالات تليف الكبد وسرطان الكبد للأجيال القادمة.

وأكد التقرير أن اللقاح يوفر حماية بنسبة تصل إلى أكثر من 95% ضد العدوى ولذلك توصى المنظمة بأن يتلقى جميع الرضع جرعة أولى من لقاح التهاب الكبد (بى) فى أقرب وقت بعد الولادة ويفضل خلال 24 ساعة تليها جرعتان إضافيتان على الأقل.. وأشار إلى أن تغطية ثلاث جرعات من اللقاح أثناء الطفولة وصلت إلى 85 % فى جميع أنحاء العالم وذلك ارتفاعًا من حوالى 30 % فى عام 2000.