الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ظاهرة «المدرب الأجنبى» تتصدر المشهد قبل انطلاقة الدورى

يشهد الموسم الجديد من الدورى المصرى الممتاز المقرر انطلاقه 18 أكتوبر المقبل ظهورًا كبيرًا للمدربين الأجانب بعدما لجأت معظم الأندية للاستعانة بالمدرب الأجنبى بدلًا من المدرب المصرى على عكس الموسم الماضى حيث كان يتواجد 3 مدربين أجانب فقط مع كل من الأهلي» موسيماني» والزمالك «باتريس كارتيرون» وبيراميدز «تاكيس جونياس».



وتدخل 7 أندية الموسم الجديد وعلى رأس القيادة الفنية لها مدرب أجنبي، حيث سيطرت الجنسيتان البرتغالية واليونانية على اختيارات الأندية بالتواجد على رأس ناديين لكل منها، فيما جاءت الجنسية الإسبانية والصربية والسويسرية على رأس قيادة كل نادى فقط.. من أصل 18 مدربا يتواجدون حاليا.

الأمر لم يتوقف عند مدربى الأندية فقط، فقد تعاقد الاتحاد المصرى لكرة القدم مؤخرا مع البرتغالى روى فيتوريا لتولى مهمة تدريب المنتخب الوطني، كما أسندت مهمة تدريب المنتخب الأوليمبى للبرازيلى روجيرو ميكالى لبدء مهمة الوصول إلى أولمبياد باريس 2026.

وبالعودة إلى الأندية نجد أن الزمالك استقر على بقاء البرتغالى جوسفالدو فيريرا، بعد النجاح الكبير الذى حققه مع الفريق الأول لكرة القدم، رغم الظروف والصعوبات التى تعرض لها الفريق مؤخرا، حيث توّج معهم بلقب الدورى المصري، إلى جانب كأس مصر للنسخة السابقة.

أما الأهلى فقد تعاقد مع السويسرى مارسيل كولر خلفا للبرتغالى سواريش الذى رحل عن الفريق بعدما خسر الدورى والكأس لصالح الفريق الأبيض فضلا عن عدم الاقتناع الفنى بما يقدمه أو ما سيقدمه اعتبارًا من الموسم الجديد.

ويسعى المارد الأحمر للعودة للطريق الصحيح تحت قيادة كولر خاصة بعد خسارة لقب الدورى المصرى للموسم الثانى على التوالي، وإنهاء جدول الترتيب فى المركز الثالث للمرة الأولى منذ 30 عامًا، وخسارة نهائى دورى أبطال إفريقيا.

وفى الجهة الأخرى، استمر اليونانى تاكيس جونياس مع نادى بيراميدز، بعد تحقيقه معهم للمركز الثانى فى بطولة الدوري، للمرة الأولى فى تاريخ النادي.. ويسعى الفريق للظهور بشكل قوى الموسم القادم فى مسابقة الدورى الممتاز وأيضاً الكونفدرالية الإفريقية.

أيضا يستمر البرتغالى «نونو ألميدا» فى تدريب فريق فاركو، بعدما قاد الفريق لاحتلال المركز الثامن فى ترتيب الدورى الموسم الماضى برصيد 34 نقطة من 9 انتصارات و 15 تعادل و 10 هزائم، كما استطاع نادى فاركو تحت قيادة نونو ألميدا أن يصبح ثانى أقوى خط دفاع فى الدورى الموسم الماضى بعد النادى الأهلى صاحب أقوى خط دفاع، بعد أن تلقت شباك الفريق السكندرى 22 هدفًا فقط طوال الموسم.

وبعد إعلان نادى غزل المحلة رحيل المدير الفنى للفريق الكابتن مصطفى عبده أتمت إدارة المحلة التعاقد رسميا مع اليونانى « بابافاسليو» صاحب الـ 51 عامًا  والذى سبق أن خاض تجربة فى الدورى المصرى مع نادى وادى دجلة.

كما أعلن الإسماعيلى عن تعاقده مع الإسبانى خوان جاريدو مدرب الأهلى الأسبق .. ويسعى الدراويش للظهور بشكل أفضل من الموسم الماضي، إذ أنهى الدورى فى المركز الـ 11 بعد صراع طويل مع الهبوط.

أيضا أعلن نادى الاتحاد السكندرى التعاقد مع الصربى  «زوران مانولوفيتش « وهو صاحب خبرات كبيرة فى القارة الإفريقية، حيث سبق له أن تولى نادى الوداد المغربى وتأهل معهم لنصف نهائى دورى أبطال افريقيا موسم 2019، وتأهل لنصف نهائى دورى ابطال أفريقيا مع نادى بيريميرو دى اوجستو الأنجولى لأول مرة فى تاريخ الفريق موسم 2018، كما تولى من قبل تدريب نادى الهلال السودانى وشباب بلوزداد الجزائري.