الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ناسا تطلق أول تجربة لإبعاد كويكب عن الأرض

لعبة «بلياردو» فضائية لتجنيب البشر مصير الديناصورات

على غرار أفلام الخيال العلمى، تنطلق فى السماء تجربة فريدة لوكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» لم تشهد البشرية مثيلاً لها، وهى اصطدام مركبة فضائية تدعى «دارت» عمدًا بكويكب لتحويل مساره، فى أول اختبار لقدرة الإنسان على الدفاع عن الأرض ضد مصير الديناصورات.



ويعتقد العلماء، أن مذنبًا ضخمًا اصطدم بالأرض قبل 66 مليون سنة، ما أسفر عن انقراض كثير من أوجه الحياة عليه، ومن بينها الديناصورات.

ومن المقرر أن يصطدم المسبار الفضائى «دارت» وتكلفته 330 مليون دولار  بكويكب «ديمورفوس» على ارتفاع 11 مليون كيلومتر فوق المحيط الهندى، بعد الساعة الثانية من فجر الثلاثاء بتوقيت القاهرة، ويؤدى الاصطدام بسرعة سبعة كيلومترات فى الثانية، إلى القضاء على المركبة التى يبلغ وزنها نصف طن.  

ولا يعنى ذلك أن «ديمورفوس» يشكل تهديدًا للبشرية، إنما هدف التجربة إعادة توجيه الكويكبات فى حال وجود أحدها فى مسار تصادم مع الأرض، وتجنيب البشر نفس مصير الديناصورات، حيث أوضح البروفيسور آلان فيتزسيمونز، عالم الفلك بجامعة كوينز بلفاست: «إنها لعبة بلياردو كونية معقدة للغاية، فما نريد القيام به هو استخدام أكبر قدر ممكن من الطاقة لتحريك الكويكب».

وأكد البروفيسور كولين سنودجراس، عالم الفلك وعضو الفريق العلمى لبعثة «دارت» فى جامعة إدنبرة: «لا يوجد خطر فى هذا على الإطلاق، فنحن فقط نغير مداره حول الكويكب الأكبر، ولا نغير مداره حول الشمس، حتى لا يندفع نحو الأرض».