الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انطلاق الانتخابات البرلمانية رغم مقاطعة المعارضة التونسية

بدأت الفترة الانتخابية الخاصّة بالانتخابات البرلمانية التى دعا لتنظيمها الرئيس التونسى قيس سعيد، أمس الاثنين، وذلك قبل أقل من 3 أشهر على إجرائها، وسط مقاطعة واسعة من المعارضة، احتجاجا على تعديل القانون الانتخابى.



والفترة الانتخابية، هى المدة التى تضم مرحلة ما قبل الحملة الانتخابية، ومرحلة الحملة، وفترة الصمت الانتخابى، وتنتهى يوم الاقتراع، ويمنع خلالها الإشهار السياسى والدعاية الانتخابية لشخص أو برنامج أو حزب، كما يحظر فيها نشر نتائج سبر الآراء والتعليق عليها. ووفقا للروزنامة التى ضبطتها الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات، ستنتظم الانتخابات البرلمانية بتاريخ 17 ديسمبر المقبل، تسبقها حملة انتخابية تمتد على مدى 21 يوما، بينما ستكون فترة تقديم الترشحات من 17 إلى 24 أكتوبر.

وسيتكوّن البرلمان الجديد من 161 مقعدا، وستكون صلاحياته محدودة، وفقا للدستور الجديد الذى تمّت المصادقة عليه، فى الاستفتاء الذى وقع تنظيمه فى شهر يوليو الماضى. وستشهد الانتخابات المرتقبة مقاطعة واسعة من قوى المعارضة، احتجاجًا على القانون الانتخابى، الذى يعطى للأحزاب السياسية دورا أقلّ ويقلّص من تمثيليتها ومشاركتها فى الحياة السياسية، وقد بدأت فى تجييش الشارع لدفعه على مقاطعة هذه الانتخابات.