الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مايا مرسى: هذا العصر شهد كسر الحواجز الزجاجية لوصول المرأة لمواقع صنع القرار

شهدت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة فعاليات الجلسة رفيعة المستوى التى جاءت بعنوان « المساواة بين الجنسين كمحفز للتقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة وأجندة إفريقيا ٢٠٦٣» ضمن فعاليات النسخة الثامنة من منتدى المرأة الإفريقية للابتكار وريادة الأعمال والتى تُقام هذا العام بعنوان «النهوض بإفريقيا من خلال التكامل بين الجنسين»، وذلك بمشاركة الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولى، والدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، الوزير مفوض تجارى يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري، وكريستين عرب ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة فى مصر، إلى جانب لفيف من الشخصيات الدولية والخبراء. 



حيث يهدف المنتدى إلى تعزيز وتسريع نمو مؤسسات الأعمال الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والشركات الصغيرة والمتوسطة؛ لتحقيق النمو الاقتصادى الشامل فى إفريقيا. 

    وقد استهلت الدكتورة مايا مرسى كلمتها بالتأكيد على أن توافر إرادة سياسية قوية من العناصر الأساسية للنهوض بملف تمكين المرأة، مشيرة الى أن المرأة المصرية تعيش حاليا عصرها الذهبى حيث حصلت خلاله على الكثير من حقوقها التى طالما سعت أن تحصل عليها، وربما من الصعب أن تتكرر هذه الفرصة مرة أخرى للمرأة المصرية.

وأشارت الى أن  وجود دستور يضمن ويحمى حقوق المرأة يعد من بين المكونات الأساسية للنهوض بملف تمكين المرأة، لافتة الى أن المادة ١١ من الدستور المصرى تنص على :» تكفل الدولة تحقيق المساواة بين المرأة والرجل فى جميع الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وفقًا لأحكام الدستور» .

وشددت على أهمية التنسيق القائم بين السيدات الوزيرات فى الحكومه المصرية وبين مختلف الوزارات فى سبيل إدماج مكون المرأة فى أجندة الدولة وفى جميع البرامج والموازنات الحكومية، لافتة الى إطلاق السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة ٢٠٣٠ فى عام ٢٠١٧ لتكون وثيقة العمل الحكومية للأعوام القادمة .

ولفتت إلى أن الدستور المصرى نص على تخصيص مقاعد للمرأة فى البرلمان بنسبة ٢٥٪، مضيفة أن هذه النسبة ارتفعت فى البرلمان الحالى الى ٢٨٪، ونتوقع زيادتها فى البرلمان القادم، مضيفة أن هذا العصر شهد كسر الحواجز الزجاجية لوصول المرأة الى مواقع صنع واتخاذ القرار .