الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

4.3 مليون طن حجم الإنتاج المحلى من البتروكيماويات خلال 2021

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن الخطة المتكاملة التى ينفذها قطاع البترول لزيادة قدرات صناعة البتروكيماويات المصرية تمضى فى تحقيق أهدافها من خلال مجموعة من المشروعات الجديدة الطموحة التى تمثل فرصا جاذبة للاستثمارات المحلية والعالمية وفى مقدمتها مجمع البحر الاحمر للبتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ومشروعات البتروكيماويات بالظهير الصناعى للعلمين الجديدة . 



جاء ذلك خلال رئاسته اجتماع الجمعية العامة للشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات لاعتماد نتائج الأعمال لعام 2022/2021 بحضور المحاسب هشام عكاشة رئيس البنك الأهلى المصرى.

وأشار الملا إلى أن مجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات الجارى تنفيذه فى المنطقة الاقتصادية بقناة السويس مشروع قومى كبير، تم قطع خطوات مهمة فى مراحل تنفيذه التى تطلبت جهودا مكثفة وسيوفر منتجات جديدة يتزايد عليها الطلب للسوق المحلية والتصدير خاصة منتج البوليستر. 

وأكد الملا أن تطوير المشروعات القائمة للبتروكيماويات يسير بالتوازى مع المشروعات الجديدة مشيرا إلى أن جهود القطاع  نجحت فى استعادة الإنتاج من مشروع انتاج الستيرين والبولى ستيرين بالدخيلة وتجاوز الصعوبات التى واجهت المشروع لسنوات.

ومن جانبه استعرض الكيميائى سعد هلال رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات  مؤشرات الأداء لصناعة البتروكيماويات المصرية خلال العام المالى 2022/2021 والذى شهد تطورا ملحوظًا فى تنمية وتنفيذ مشروعات البتروكيماويات والتى تهدف لإنتاج مواد بتروكيماوية اساسية عبر التوسع بالشركات القائمة علاوة على تنويع الإنتاج بمنتجات بتروكيماوية متخصصة ذات قيمة مضافة عالية سيتم انتاجها محليا لأول مرة من المشروعات تحت التنفيذ والترويج بدلا من استيرادها بما يلبى جانب من احتياجات السوق المحلية والتصدير للأسواق العالمية بالإضافة لتطوير وتكامل وحدات الإنتاج بشركات البتروكيماويات. 

وأضاف هلال ان الإنتاج المحلى من المواد البتروكيماوية  بلغ ما يزيد عن 3ر4 مليون طن سنوياً والذى تضاعف من نحو 1ر2 مليون طن فى عام 2016/2015، مشيراً إلى إن إجمالى إيرادات الشركة خلال العام ارتفع بنسبة 85٪ ليصل لأكثر من 3ر3 مليار جنيه.