الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

..والمجلس يستعد لدور الانعقاد الثالث ومشاورات حول انتخابات اللجان النوعية

يعقد مجلس النواب، جلساته برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، الأسبوع المقبل بعد دعوة رئيس الجمهورية لانطلاق أعمال دورالانعقاد الثالث بالفصل التشريعى الثانى، ومن المقرر أن يلقى المستشار  الدكتور حنفى جبالى كلمة بمناسبة دور الانعقاد الثالث  وتتضمن الجلسة تلاوة قرار رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى بفض دور الانعقاد الثانى بالفضل التشريعى الثانى، وتلاوة قرار رئيس الجمهورية لدعوة الانعقاد الخاصة بدور الانعقاد الثالث، وخلال هذه الجلسة ترسل الحكومة مجموعة من الرسائل من خلال المستشار علاء فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية تحدد فيها أولويات الحكومة التشريعية و كذلك تتعهد فيها  بالتعاون مع البرلمان خلال مناقشة الادوات الرقابية. 



يأتى ذلك فى الوقت الذى تقوم فيه الهيئات البرلمانية بتحديد أولوياتها التشريعية استعدادا لدور الانعقاد الثالث، وتشهد الجلسة أيضا إعلان رئيس المجلس تلقى طلبات الانضمام لعضوية اللجان النوعية لمجلس النواب و التى يصل عددها لـ 25 لجنة نوعية.

كما يعلن كل نائب رغبته الخاصة بعضوية اى من اللجان خاصة أنها تحدد مع بداية كل دور انعقاد على أن يستمر ذلك لمدة 24 ساعة منتاريخ إعلان رئيس المجلس فتح باب التقدم لعضوية اللجان النوعية، وعقب انتهاء هذه المدة التى ستكون يوم الأحد القادم يعلن مكتب المجلسقوائم أعضاء اللجان الـ 25.

وبمجرد إعلان هذه القوائم والمقرر لها يوم الأحد المقبل يحق لأى من الأعضاء الاعتراض أو إبداء أى ملاحظات عليها على أن يناقشها مكتب المجلس ليتم عرض القوائم كاملة على الجلسة العامة للتصديق عليها حيث يحق لكل نائب أن يكون أساسى فى لجنة و احتياطى فى لجنة أخرى حيث يجب أن يشترك العضو فى إحدى لجان المجلس، ويجوز له، بموافقة مكتب المجلس، أن يشترك فى لجنة ثانية للإفادة من خبرتهوتخصصه فى مجال نشاط اللجنة وفى هذه الحالة لا يكون له حق التصويت فى اللجنة الثانية أو صرف أى مزايا مالية عن حضوراجتماعاتها ولا يجوز لرئيس أو أى عضو بمكتب إحدى اللجان أن يكون عضوا فى أية لجنة أخرى، إلا بموافقة مكتب المجلس.

ومن المقرر أن يشهد الأسبوع المقبل الإعلان عن قوائم اللجان، ويدعو رئيس المجلس الأعضاء لانتخاب هيئات مكاتب اللجان حيث و فقا للمادة 42 من اللائحة تنتخب كل لجنة نوعية فى أقرب وقت ممكن، فى بداية كل دور انعقاد عادى من بين أعضائها رئيسا ووكيلين وأمينا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها وتقدم الترشيحات خلال الفترة التى يحددها مكتب المجلس لتلقى الترشيحات وتجرى الانتخاباتبين المترشحين بطريق الاقتراع السرى وذلك كله وفقا للقواعد والشروط والمواعيد التى يحددها مكتب المجلس.

وفقا للإجراءات يدعو رئيس البرلمان لانتخابات اللجان و ترفع الجلسة العامة من أجل إجراء الانتخابات، على أن تعود الجلسة لإعلان النتيجة بشكل نهائى على مستوى هيئات لجان المجلس الـ 25.

ويسبق إجراءات الترشح والانتخابات الخاصة باللجان مشاورات داخل الأحزاب من جهة وبين الأحزاب والقوى السياسية حيث يتمالتوافق فيها على اسماء رؤساء اللجان النوعية والوكلاء و أمناء السر.

وفى سياق متصل أكدت النائبة ايناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب، أنها سوف تتقدم بطلب مناقشة عامة الى وزير التنمية المحلية بشأن ارتفاع معدلات حوادث السير والطرق فى الآونة الأخيرة وبشكل ملحوظ، خلال دور الانعقاد القادم، مشيرة إلى إننا نشاهد بشكل يومى العشرات بل المئات من حوادث السير وحوادث الطرق المفجعة التى تنفطر منها الأفئدة، سواء أكانت تلك الحوادث نتيجة مخالفات مرورية أم خطأ بشرى أو فنى بالسيارات، وأن كل تلك الحوادث تضعنا أمام العديد من التساؤلات وعلامات الاستفهام وتحديداً فى ضوء وجود القانون رقم 1 لسنة 2021 والصادر بتعديل بعض أحكام قانون المرور الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1973 والذى نص صراحة على الغرامة أو الحبس نتيجة ارتكاب مخالفة السير عكس الطريق أو السير بسرعة كبيرة قد تعرض حياة المارة من السادة المواطنين للخطر.

وقالت عضو مجلس النواب “وعلى الرغم من تلك العقوبات المُغلظة إلا أن معدلات حوادث الطرق والسير لازالت فى أرتفاع ملحوظ وكبيرللغاية يوماً تلو الآخر وهو ما يجعلنا أمام ضرورة استيضاح الحكومة.. لماذا لا يتم تطبيق نصوص القانون السابق إجماله على مرتكبى تلك المخالفات بشكل حاسم فى سبيل الحد منها والحد من حوادث السير والطرق؟