الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرئيس خلال افتتاح عدد من مشروعات الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة: إزالة كل المعوقات أمام المستثمرين خلال شهرين

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، أمس، عددا من المشروعات القومية الخاصة بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بحضور رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.



وخلال الافتتاح، شهد الرئيس عرضًا لفيلم تسجيلى بعنوان “مسار واعد”، حيث استعرض الفيلم أهم المشروعات القومية بالهيئة العامة للاستثمار ومسار الإصلاح الاقتصادى الذى شهدته مصر خلال الفترة الماضية، وأهمية الاستثمار باعتباره المحرك الرئيسى لزيادة معدلات النمو الاقتصادى من خلال رؤية مصر 2030 التى فتحت مصر من خلالها أبواب الاستثمارات المحلية والأجنبية وخلق المزيد من المناطق الحرة والصناعية واللوجستية والتكنولوجية، علاوة على مواصلة الدولة تحقيق النقلة النوعية فى المجالات الاستثمارية داخل 9 مناطق حرة عامة و204 مناطق حرة خاصة فى عدة محافظات، والتى ساهمت فى إطلاق 1095 مشروعا، ووفرت 200 ألف فرصة عمل مباشرة.

وأكد الرئيس السيسى، فى مداخلة خلال الافتتاح، اهتمام الدولة الكبير بالصناعة ودعمها وتسهيل كل المعوقات التى تقابلها، مشددا على أنه يتم العمل على تيسير الإجراءات أمام المستثمرين وأنه سيتم خلال شهر أو شهرين الانتهاء من إزالة كل المعوقات القائمة فى مواجهة الاستثمار.

وأشار، إلى جدية الدولة فى تناول المشكلات التى تعوق الاستثمار والتصدى لها وحلها، لافتا إلى أن كل مشروع يتم تنفيذه يمثل دخلا إضافيًا ليس فقط للشركة المنفذة للمشروع ولكن لكل مواطن يعمل بها.

وأبدى الرئيس استعداد الحكومة لتشجيع رجال الأعمال من أجل التوسع فى إقامة المدارس المهنية لتخريج عمالة ماهرة ومدربة تكون لديها فرص عمل حقيقية، منوهًا بدور مراكز البحوث والتطوير سواء فى الجامعات أو غيرها من أجل إيجاد حلول للمشكلات أو النقاط التى تحتاج إلى التطوير وذلك من خلال التنسيق والربط فيما بين مراكز البحوث والصناعة.

القطاع الخاص

وأوضح الرئيس، أن حجم القطاع الخاص فى مصر كبير ويتجاوز 75% من حجم الاقتصاد، مؤكدا جدية الدولة فى حل مشكلات المستثمرين بما فى ذلك توفير مستلزمات الإنتاج، مضيفا أنه وجه محافظ البنك المركزى بألا تكون هناك مشكلة حقيقية تواجه المستثمرين.

وقال الرئيس إن “أزمة كورونا ومن بعدها الأزمة الروسية - الأوكرانية كان لهما أثر كبير على العالم كله وعلى مصر، ولكننا نسعى لتقليل حجم هذه الصدمة قدر المستطاع”.

وأضاف:” إننا نؤكد من خلال زيارتنا على أننا مهتمون اهتمامًا كبيرًا بالصناعة فى مصر ودعمها وتسهيل كل المعوقات والمصاعب التى تواجهها، لأننا لسنا بعيدين عن الواقع الموجودين فيه”.

وتابع: “أن النموذجين اللذين تم عرضهما لتسهيل إجراءات الاستثمار من خلال منح “الرخصة الذهبية” يمثل توجه الدولة من أجل تيسير ما أمكن من الإجراءات التى يتم تنفيذها لإقامة المشروعات الاستثمارية المختلفة بدلا من الحصول على 26 موافقة كانت تتطلب وقتا كبيرا، وهو ما كان يأخذ وقتا من المستثمرين للوصول إلى الإجراء العملى الحقيقى لتنفيذ مشروعاتهم وظهورها إلى النور”.

وأشار إلى أن المستثمرين كانوا يطالبون بنظام “الشباك الواحد” وأن تكون هناك جهة ولاية واحدة فى مكان واحد تعطى موافقة فى مدة زمنية لا تزيد عن 20 يوما أو أقل لو أمكن، مضيفا أنه تم تنفيذ هذا الأمر بالفعل فى بعض المناطق وإعطاء الاشتراطات الخالصة من الجهات المختلفة بالكامل للمستثمرين ورجال الصناعة الذين يريدون العمل دون أخذ وقت كبير جدًا فى مسار الإجراءات الإدارية التى يتم عملها فى هذا المجال، متابعًا: “أن ما رأيناه من النموذجين هما جيدان، لكن ليسا كافيين إذا ما كنا نستهدف 100 مليار دولار للتصدير، وهو رقم ليس كبيرا، بالنسبة لدولة يبلغ تعداد سكانها 104 ملايين نسمة”.

ووجه الرئيس السيسى، حديثه إلى رجال الأعمال فى مصر، قائلا “نحن كدولة نتعاون مع رجال الأعمال فى مصر ونجتهد للقضاء على كل المعوقات التى تقابل المستثمرين ورجال الأعمال “، مشيرًا فى هذا الصدد إلى أن المؤتمر الاقتصادى الذى سينطلق الشهر المقبل يمثل فرصة للمستثمرين ورجال الأعمال لعرض الصعوبات التى تواجههم، معتبرا أن عرض مشاكل المستثمرين ليس عيبا فى الحكومة أو الدولة ولكننا نعرضها لكى نتصدى لها ونحلها لنزيل جميع معوقات الاستثمار .

جولات تفقدية

وتابع الرئيس: “سنقوم خلال الفترة القادمة بتكثيف الزيارات إلى المصانع والمشروعات القائمة لتشجيعها وإلقاء الضوء عليها أمام المواطنين باعتبارها نماذج ناجحة للقطاع الخاص”، مستطردًا: “ نبذل أقصى الجهود فى ظل الظروف الحالية وهى ظروف قاسية على العالم كله وعلى دول صناعية متقدمة واقتصاديات متقدمة جدا عندها وفرة فى كل شىء. ووجه الرئيس السيسى التحية والتقدير للهيئة العام للاستثمار ورجال الأعمال على الجهد المبذول، وقال: “نحن مهتمون بتشجيع الصناعة فى مصر ودعمها ، ونحتاج إلى المزيد من العمل من كافة الأطراف”.

  كما تفقد الرئيس، عددًا من المشروعات القومية الخاصة بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بمدينة نصر، وشملت الجولة التفقدية، العديد من معارض الصناعات والمصانع المختلفة داخل منطقة الاستثمار.

واستمع الرئيس، خلال الجولة، إلى شرح مفصل من أحد المسئولين داخل مصنع لإنتاج الأحذية والشنط عن المراحل والخطوات التى تمر بها من صناعة الجلود والماكينات الخاصة بهذه الصناعة لما لها من أهمية كبيرة فى تطوير هذه الصناعة وإنتاج منتجات على أعلى مستوى.

وعقب ذلك، تفقد الرئيس أحد المصانع الخاصة بصناعة الملابس الرجالى والمراحل التى تمر بها هذه الصناعة من إنتاج الخيوط والأقمشة التى تستخدم فى صناعة العديد من الملابس، منها البدل والقمصان.

كما استمع فى ختام جولته التفقدية، إلى شرح مفصل من أحد المسئولين عن المراحل التى تمر بها صناعة السيارات والضفائر الكهربائية من بداية الجلود التى تستخدم فى كراسى السيارات حتى عجلة القيادة.