الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بنك مصر يوقع مذكرة تفاهم مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة

وقع بنك مصر مذكرة تفاهم مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة بهدف تأهيل وتدريب المرأة ودعمهاً لإقامة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر



قام محمد الإتربى – رئيس مجلس إدارة بنك مصر مع د.أحمد دلّال – رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة بتوقيع الاتفاقية وذلك يوم الثلاثاء الموافق الرابع من أكتوبر 2022،

بحضور لفيف متميز من قيادات البنك والجامعة الأمريكية والسفارة الكندية بمصر وهيئة الأمم المتحدة للمرأة والمجلس القومى للمرأة.

وتهدف مذكرة التفاهم الى دعم ريادة الأعمال للمرأة  بما يتماشى مع استراتيجية الدولة لدعم وتمويل الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بالإضافة إلى دعم جهود الشمول المالي.

حيث سيقوم مركز ريادة الأعمال والابتكار بكلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بترشيح رائدات أعمال من «مشروع التمكين الاقتصادى للمرأة - دعم ريادة الأعمال» للبنك والذى بدوره سيدعم المستفيدات من خلال تقديم خدمات متنوعة لتسهيل احتياجاتهن المالية، بالإضافة إلى جلسات تثقيف مالى وتوعية بالمنتجات لضمان الاستخدام الصحيح لهذه المنتجات والخدمات. 

يأتى هذا التعاون فى إطار البرنامج المشترك «التمكين الاقتصادى للمرأة من أجل النمو الشامل والمستدام فى مصر – رابحة» بين هيئة الأمم المتحدة للمرأة ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) وبالشراكة مع المجلس القومى للمرأة ووزارة التجارة والصناعة وبدعم من حكومة كندا.

وتعد هذه الشراكة مثالاً قوياً على تضافر جهود مؤسسات رائدة مثل بنك مصر، أحد أكبر البنوك المصرية الرائدة فى السوق المصرفية؛ والذى يولى اهتماماً كبيراً بالشمول المالى والجامعة الأمريكية بالقاهرة وذلك من خلال مركز ريادة الأعمال والابتكار بكلية إدارة الأعمال بالجامعة، والذى تم تأسيسه منذ 10 سنوات، الذى يعمل على تعزيز تعليم رواد الأعمال، ودعم النظام البيئى لريادة الأعمال، وتوفير فرص بناء القدرات والبحث. ومن جانبه، أكد محمد الأتربى – رئيس مجلس إدارة بنك مصر أن البنك يتبنى التمكين الاقتصادى للمرأة وتحقيق المساواة بين الرجل والمرأة حيث يسعى لسد الفجوة بين الجنسين من حيث إمكانية الوصول إلى منتجات وخدمات مالية وغير مالية والتى تحقق أهداف الشمول المالي.

وقال د.أحمد دلّال – رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة: «نعتز بهذه الشراكة مع بنك مصر، فهذا التعاون بمثابة محفز للتمكين الاقتصادى للمرأة، حيث تحرص الجامعة دوماً على تشجيع ونشر ثقافة ريادة الأعمال وتشجيع رواد الأعمال على دخول سوق العمل من خلال هذه المشروعات بما يتماشى مع استراتيجية الدولة لدعم وتمويل الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر».

وقد صرحت د. سوزان حمدى –رئيس قطاع الشمول المالى والاستدامة وتطوير الأعمال ببنك مصر أن البنك دائماً يحرص على دعم جهود الدولة فى تحقيق الشمول المالى الذى يـهدف الى تمكين كافة شرائح المجتمع من الوصول إلى المنتجات والخدمات المالية التى تلبى احتياجاتهم المختلفة وبالأخص فئة السيدات والشباب كونهم الفئة الأكبر اتساعاً فى المجتمع، هذا وقد شارك البنك فى العديد من المبادرات والفاعليات التى من شأنها تعزيز تلك الجهود».

قال الدكتور شريف كامل – عميد كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة : إن هذا التعاون يأتى فى إطار اهتمام الكلية بدورها فى نشر ثقافة ريادة الأعمال ممثلة فى مركز ريادة الأعمال والابتكار بكلية إدارة الأعمال والذى يعد بمثابة محرك حقيقى لمنظومة ريادة الأعمال والعمل الحر وتأهيل المرأة على إقامة وإدارة مشروعاتها بنجاح، خاصة التى تعتمد على الأفكار الابتكارية.

الجدير بالذكر أن تعاون بنك مصر ومركز ريادة الأعمال والابتكار بكلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة فى إطار هذا الاتفاق سوف يساعد على النهوض بريادة الأعمال ودورها فى التنمية الاقتصادية والتمكين خاصة للسيدات، وخاصة أن مشروع التمكين الاقتصادى للمرأة – دعم ريادة الأعمال يهدف لرفع مهارات 1000 رائدة أعمال أو سيدة لديها فكرة تريد أن تحولها لمشروع فى القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، البحيرة، المنيا، بنى سويف والفيوم.

ويشارك بنك مصر سنوياً فى كافة فعاليات وأنشطة الشمول المالى الممتدة طوال العام تماشياً مع خطة البنك المركزى المصري، هذا بالإضافة إلى التواجد فى تلك الفعاليات خارج نطاق الفروع وتقديم العديد من العروض والمزايا الخاصة بالمنتجات والخدمات دعماً للشمول المالى وتشجيعاً للشرائح المختلفة فى المجتمع على تفعيل واستخدام المنتجات المصرفية.

وحرص بنك مصر على المشاركة فى المبادرات والحملات القومية التى تهدف إلى دعم وتمكين رواد الأعمال مثل حملة «رواد النيل» و «المليون ريادي» و « طور مشروعك .. إدعم بلدك». كما يشارك البنك أيضاً فى مبادرة «حياة كريمة» تحت رعاية رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى بالإضافة إلى المشاركة فى مشروع «تنمية الأسرة المصرية».