الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«بلومبرج»: البنك الأهلى الأول فى مصر كوكيل للتمويل ومرتب رئيسى ومسوق للقروض المشتركة

تستمر القروض المشتركة بالبنك الأهلى المصرى فى تحقيق نتائج متميزة على الصعيد المحلى والدولي، حيث حقق البنك الأهلى المصرى خلال الربع الثالث من عام 2022 نتائج متميزة على الصعيدين المحلى والدولي، وذلك وفقًا لما أظهره التقييم الذى أعدته مؤسسة بلومبرج العالمية لأداء القروض المشتركة بالبنوك والذى أسفر عن حصول البنك الأهلى المصرى على المركز الأول كأفضل بنك فى السوق المصرفية المصرية عن قيامه بالأدوار المختلفة سواء كوكيل التمويل ومرتب رئيسى ومسوق للقروض المشتركة.



حيث أظهرت النتائج أيضًا حصول البنك الأهلى المصرى على المركز الأول كمرتب رئيسى ومسوق للقروض المشتركة والمركز الثانى كوكيل للتمويل على مستوى قارة إفريقيا، بالإضافة إلى حصوله على المركز السادس كوكيل للتمويل والمركز العاشر كمرتب رئيسى والمركز الثانى عشر كمسوق للقروض المشتركة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وذلك ضمن عدد من البنوك ومؤسسات التمويل الدولية الكبرى. حيث استطاع البنك الأهلى المصرى إدارة ست عشرة صفقة تمويلية، وهو أكبر عدد صفقات تم ترتيبها وإدارتها على مستوى قارة إفريقيا، وذلك بقيمة إجمالية بلغت 75 مليار جنيه خلال التسعة أشهر الأولى  من عام 2022.  وتعقيبًا على تلك الإنجازات المتميزة، أكد هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى أن نتائج التقييم تعتبر بمثابة شهادة من مؤسسة متخصصة ذات ثقل ومصداقية كبيرة على المستوى الدولي، على ريادة البنك فى مجال القروض المشتركة فى مصر وإفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن هذا النجاح يأتى انعكاسًا لحرص البنك المستمر على توفير الاحتياجات التمويلية اللازمة للمشروعات الكبرى، من خلال قيام البنك الأهلى المصرى بترتيب وإدارة وتسويق صفقات القروض المشتركة ذات الجدارة الائتمانية والجدوى الاقتصادية المرتفعة التى تؤدى لزيادة القيمة المضافة بالاقتصاد المصري.

وهو الأمر الذى يساهم فى دعم توجهات وخطط الدولة للنهوض بمختلف القطاعات الاقتصادية الحيوية مثل البترول، السياحة، البنية التحتية، الطاقة، الصناعة، الزراعة والأسمدة والصناعات الغذائية، التطوير العقاري، ومواد البناء، مما يساهم بشكل إيجابى فى دعم التنمية الاقتصادية للبلاد وتوطين الصناعة وتقليل الاستيراد وزيادة معدلات التصدير، ومن ثم توفير المزيد من فرص العمل للشباب المصرى وزيادة معدلات النمو الاقتصادي، وأكد عكاشة على أن ذلك النجاح يأتى على الرغم من التحديات الكبيرة التى شهدتها مصر والعالم خلال الفترات الأخيرة وتبعاتها على الاقتصاد المصرى والعالمي. ومن جانبه أعرب يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى عن اعتزازه باستمرار البنك فى الحفاظ على تلك المكانة المميزة فى أحد القطاعات الحيوية بالبنك، مؤكدًا أن البنك يولى صفقات القروض المشتركة عناية فائقة، مستنداً فى ذلك إلى شبكة العلاقات القوية والمتنامية التى تربط البنك بالبنوك المحلية ومؤسسات التمويل الإقليمية والدولية التى تتوافر لديها الثقة فى قدرة البنك الأهلى المصرى على إتمام وإدارة الصفقات الكبرى بمهنية وحرفية عالية.

بالإضافة إلى قاعدة رأسمالية ضخمة وقوية تسمح للبنك بتوفير التمويلات اللازمة والتى تتماشى مع احتياجات العملاء وطبيعة النشاط الاقتصادى لكل مشروع، مؤكدًا أن تلك النتائج تعد بمثابة حافز للعاملين على بذل المزيد من الجهد للحفاظ على تلك المكانة وتحقيق المزيد لدعم المشروعات الكبرى. كما صرح شريف رياض الرئيس التنفيذى للائتمان المصرفى للشركات والقروض المشتركة بالبنك الأهلى المصرى بأن تلك المكانة تعكس احترافية البنك وقدرته على ترتيب وإدارة القروض المشتركة فى مختلف القطاعات الاقتصادية.

وأكد أهمية التعاون الفعال والمثمر مع كافة البنوك المصرية الأخرى والذى يعكس أيضًا التفاهم والتناغم وقوة العلاقة بين كافة البنوك العاملة فى مصر وقدرة القطاع المصرفى على توفير السيولة النقدية لمختلف القطاعات الاقتصادية وهو ما يعكس صلابة القطاع المصرفى المصري.

وأضاف رياض أن هذا النجاح يعتبر تتويجًا للجهود المبذولة من جانب المختصين وفرق العمل بالبنك التى استطاعت بحرفية إبرام 16 صفقة ناجحة فى عدة قطاعات اقتصادية وذلك من خلال حلول تمويلية مختلفة ومتكاملة.