الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المنصات الرقمية تجذب الشباب بتيمة السرعة والأفكار المتنوعة

تواصل المنصات الرقمية تقديمها لعدد من الأعمال الدرامية الجاذبة للجمهور، لما تضمنه من أفكار متنوعة وسريعة تواكب تطور العصر، وهذا جعلها تنافس القنوات التليفزيونية بشكل كبير على اجتذاب الجمهور لمشاهدتها، بالإضافة الى النجوم ايضا لتقديم أعمال خلالها.



منصة Watch It، تقدم مسلسل «أعمل ايه»، ويقوم ببطولته الفنان خالد الصاوى، وصابرين، ونهال عنبر، وهناء الشوربجي،  ومن إخراج أحمد عبدالحميد.

مسلسل «اتزان» ويقوم ببطولة العمل مجموعة كبيرة من الفنانين، منهم الفنانة ركين سعد والفنان صدقى صخر، دارين حداد، ومن إخراج شادى عبدالسلام.

مسلسل «أم الدنيا»، ويعد عملا دراميا وثائقيا، يعرض على منصة Watch It، بالاضافة الى مسلسل «دوبامين» بطولة ريم مصطفى، باسل الزارو ومجموعة آخرى من النجوم، بالاضافة الى عدد آخر من الاعمال الدرامية منها مسلسل «طير بينا يا قلبى» مسلسل «ريفو»، كما تقدم عددا من الأعمال السينمائية، بالإضافة الى تقديم أعمال درامية قدمت من سنوات طويلة من تراث الدراما المصرية.

منصة Shahid Vip، تقدم مسلسل «مجنونة بيك» اول مسلسل غنائى رومانسي، بطولة امير المصرى،  مريم الخشت، ومسلسل  «وعد ابليس» بطولة عمرو يوسف، باولا باتون، عائشة بن احمد.

كما تعرض مسلسل «الحفرة»، مسلسل «ستيلتو» وغيره».

الإعلامية سهير شلبى، قالت لـ«روزاليوسف»، إن المنصات الرقمية أصبحت جاذبة بشكل كبير للمشاهدين وبخاصة لما تضمنه من تنوع فى الأفكار المقدمة بها، بالاضافة الى مستوى عال من الجودة وقصص جيدة لهذه الأعمال الفنية..وأضافت «شلبى»، أن  قصر مدة هذه الاعمال الدرامية الى عشر حلقات أو اسبوع، يعد شيئا مميزا كثيرا ويناسب عصر السرعة والمشاهد الذى يشعر بالملل من طول مدة الحلقات.

 وأشارت إلى أن وجود هذه المنصات أمر جيد لأنها تقدم أعمالا درامية طوال العام، وبالتالى يكون هناك رصيد درامى مقدم وغير مقتصر على شهر رمضان، وهذا ما يجعل النجوم يتنافسون على تقديم أعمال فنية خلالها، لأن القنوات اقتصرت على تقديم أعمال درامية خلال شهر رمضان، أما باقى العام يكون انتاجها قليلا.

وعبرت عن مدى اعجابها بوجود منصة مصرية مثلWatch It، تضاهى المنصات العالمية فهو أمر ضرورى، كى نتحكم فى المحتوى الدرامى الذى نقدمه  للشباب والأجيال الجديدة، كى يرى محتوى يتناسب مع مجتمعنا الشرقى وعاداتنا وتقاليدنا، وهذا يجنبه الذهاب لمشاهدة المنصات العالمية التى تقدم محتوى غربيا مخالفا لثقافتنا.

وأشادت بفكرة الدمج بين تقديم اعمال جديدة وقديمة فهو أمر رائع، لافتة الى أن التليفزيون المصرى اهتم بهذه الفكرة من خلال قناة ماسبيرو زمان التى تعرض روائع الأعمال الدرامية.

وأكدت أنها أول إعلامية  قدمت هذا الأمر حينما كانت رئيس قناة الدراما، بتخصيص وقت لإعادة عرض المسلسلات القديمة، وهذا الامر حاز وقتها على اعجاب المشاهدين، مشيرة الى أن هذا تراثنا ورائع اعادة تقديمه من جديد عبر المنصات الرقمية.

الدكتورة إلهام يونس رئيس قسم الاذاعة والتليفزيون بالمعهد الدولى للاعلام جامعة الشروق، قالت إن المنصات الرقمية أصبحت وسيلة من وسائل مواكبة العصر الحالى، بأن يكون للدراما وسيلة اعلام حديثة مثل الراديو اون لاين والمواقع الصحفية الالكترونية، ايضا الدراما اوجدت لنفسها بديلا من خلال المنصات الرقمية مثل Watch It ، Netflix وShahid  وغيرها .

وأضافت «يونس»، أن المحتوى الدرامى المقدم على المنصات الرقمية يعتمد على الدراما السريعة وهذا الذوق العام حاليا، وكبار النجوم يجدون منها متنفسا بسبب قلة عملية الانتاج طوال العام منذ فترة كورونا.

وأضافت، أنها دراما سريعة تهدف لجذب الشباب، من خلال استخدام مؤثرات واستمالات مختلفة عن الدراما المقدمة عبر التليفزيون، ولكن لا تضمن نفس الحبكة الدرامية المقدمة فى الدراما التقليدية بسبب تيمة السرعة التى تكون مسيطرة على العمل الدرامى، لافتة الى ضرورة الانتباه للمضمون بشكل أكبر وأن  يتناسب مع الذوق العام المصرى كى تحظى على  أكبر نسبة متابعة.