السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المحافظات جاهزة لموسم الأمطار

شهدت المحافظات على مستوى الجمهورية حالة من الاستعدادات القصوى لاستقبال لموسم الشتاء وسقوط الأمطار، وذلك بعقد اجتماعات لمتابعة مراجعة مخرات السيول وأعمال التطهير، فضلا عن القيام بمناورات على الطبيعة بالأنفاق للتأكد من جاهزية المخرات وبالوعات صرف المياه.



وشدد محافظ الدقهلية الدكتور أيمن مختار، على ضرورة تطبيق نموذج محاكاة على الطبيعية للتأكد من الاستعداد لمواجهة أى سيول أو امطار والتأكد من عمل التطهير اللازم لكافة البالوعات وعزل أعمدة الكهرباء، مشيرا إلى تشكيل غرفة عمليات دائمة بديوان المحافظة  تضم كافة الأجهزة التنفيذية المختصة لمتابعة الموقف أولا باول خلال موسم الأمطار.  

وأكد أنه تم تكليف  الإدارة العامة للأزمات والكوارث بإعداد دليل إتصال بكل الجهات وفرق العمل وخريطة بالمخاطر المحتملة والتقييم المستمر والمتابعة الجادة لتنفيذ كل الإجراءات المتخذة من قبل كافة الاجهزة.

وأكد على عمل التطهير اللازم لكافة البالوعات وذلك بالشوارع وأمام المدارس من خلال كافة الاجهزة ومعدات الحملة الميكانيكية برئاسة المركز بالتنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى.

وشدد الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم، على جاهزية جميع القطاعات، والتنسيق المتبادل بينها وبين مجالس المدن، لوضع آليات محددة لمواجهة ظروف الطقس السيئ خلال فصل الشتاء، ومراجعة الخطط والتدابير اللازمة لمواجهة الأمطار الغزيرة أو السيول، حال حدوثها.

وفى البحيرة قامت الوحدات المحلية بالتنسيق مع إدارة الأزمات والكوارث بديوان عام المحافظة برفع درجة الإستعداد من خلال إتخاذ كافة التدابير والاحتياطات اللازمة بالتعاون مع كافة المديريات الخدمية لإستقبال موسم الشتاء والأمطار.

 كما رفعت محافظة بورسعيد درجة الإستعداد القصوى لإستقبال فصل الشتاء، ومواجهة إحتمالية سقوط الأمطار، وذلك للتأكد من عدم تأثير الأمطار الغزيرة المتوقعة على حركة الأهالى والسيارات. 

ووضعت محافظة المنيا خطة شاملة، حيث تم تجهيز وصيانة 34 مخر سيل، منها 12 مخرا طبيعيا و22 مخرا صناعيا، ورفع درجة الاستعداد الى القصوى، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة حيال أوضاع الطقس والتى يتم متابعتها مع خلال التنسيق والمتابعة مع هيئة الأرصاد الجوية حال وجود أية أزمات طقسية غير مستقرة.