الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ودائع الدولار تدفع «المركزى» لإطلاق مؤشر جديد.. و4 بنوك تقود رفع الفائدة عليها

استحوذت الودائع الدولارية على اهتمام البنك المركزى والبنوك الكبرى بالسوق المحلية خلال الأيام الماضية، ففى ظل الاهتمام باجتذاب المدخرات بالعملة الأجنبية إلى القطاع المصرفى رفعت 4 بنوك كبرى راية رفع الفائدة إلى الضعف على الشهادات بالدولار الأمريكى، فى الوقت الذى رأى البنك المركزى ضرورة تعديل طريقة احتساب العوائد على الودائع الدولارية.



وقالت مصادر مصرفية إن البنك المركزى اعتمد مؤشرًا جديدًا، لتحديد سعر الفائدة على الودائع الدولارية فى البنوك، لتتوافق مع أسعار الفائدة العالمية، حيث سيعتمد البنك المركزى على مؤشر SOFR الأمريكى، بدلا من الايبور السائد بين البنوك فى لندن.

 

وبحسب المصادر يمكن من خلال المؤشر الجديد حساب الفائدة على الودائع بالدولار على أساس ليلة واحدة أو شهر أو 3 شهور أو 6 شهور أو سنة، وسيتيح المؤشر الجديد مزيد من مرونة مع الأسعار الحقيقية للفائدة، بحيث يكون متناسق مع منحنى العائد على الدولار.

فى الوقت نفسه تصدرت 4 بنوك كبرى المشهد بقرارات هامة برفع أسعار الفائد على شهادات الادخار الدولارية بالسوق المحلية، حيث تم زيادة الفائدة بأكثر من 100% فيها لتفتح أبواب تدفق المدخرات بالنقد الأجنبى إلى البنوك التى أصبحت تقدّم أعلى عائد على الدولار.

وأعلنت بنوك الأهلى ومصر والتجارى الدولى والقاهرة عن أسعار الفائدة الجديدة على شهادات الادخار الدولارية، فمن جانبه بادر البنك الأهلى المصرى، بالإعلان عن تعديل أسعار العوائد الثابتة للشهادة الذهبية الجديدة بالدولار الأمريكى التى يصدرها البنك ومدتها 3 سنوات وكذا شهادات أهل مصر الدولارية بآجال 5 سنوات و7 سنوات.

وأوضح «الأهلى» أن ذلك للاصدارات الجديدة من الشهادات، ويمكن الادخار فيها من خلال كافة فروع البنك أو عن طريق تطبيق الأهلى نت تيسيرا على العملاء.

وأوضح البنك أن الشهادة الذهبية الجديدة لمدة 3 سنوات ارتفع العائد عليها إلى 5.30% سنويًا، و5.25% نصف سنويًا، و5.20% ربع سنويًا و5.15% شهريًا بحد أدنى 500 دولارأمريكى أو مضاعفاتها، وذلك بعد أن كان العائد عليها 2.25% فقط. أما شهادة أهل مصر الدولارية ذات أجل 5 سنوات فتصل إلى 5.15% سنويًا، و5.10% نصف سنويًا، و5.05% ربع سنويًا و5% شهريًا بحد أدنى 500 دولار أمريكى ومضاعفاتها، وذلك بعد أن كانت أيضًا فى حدود 2.25% فى الإصدارات السابقة من الشهادة.

كما يمكن شراء شهادة أهل مصر الدولارية بآجال 7 سنوات بدءا من 1000 دولار أمريكى أومضاعفاتها بعوائد تصل إلى 5.05% سنويًا، و5% نصف سنويًا، و4.95% ربع سنويًا 4.90% شهريا. أما بنك مصر فقد قام برفع سعر الفائدة على الشهادات الدولارية آجال 3 و5 سنوات، وطبقًا للقرار زاد سعر الفائدة على الشهادات الدولارية بنسبة 3.05% لتسجل 5.30% على بعض دوريات صرف العائد مقارنة 2.25% سابقا على كل الآجال. فيطرح البنك شهادة الثبات أجل 3 سنوات بسعر فائدة بين 5.15% سنويا لدورية صرف العائد الشهرية، و5.20% لدورية صرف العائد ربع السنوية، و5.25% لدورية صرف العائد نصف السنوية، و5.30% لدورية صرف العائد السنوية. كما يطرح شهادة الثبات الدولارية أجل 5 سنوات بفائدة 5% لدورية صرف العائد الشهرية، و5.05% لدورية صرف العائد ربع السنوية، و5.10% لدورية صرف العائد نصف السنوية، و5.15% لدورية صرف العائد السنوية. من جانبه قرر البنك التجارى الدولى CIB رفع أسعار الفائدة الثابتة على الشهادات الدولارية التى يصدرها البنك بآجال 3 سنوات، و5 سنوات، و7 سنوات. وأوضح البنك أن هذه الشهادات الدولارية يمكن الادخار فيها من خلال جميع فروع البنك بسعر فائدة سنوى يصل إلى 5.25% يصرف شهريا، وطبقًا للبنك فإن شهادته لأجل 3 سنوات أصبح سعر العائد عليها يصل إلى 5.25% يصرف شهريا، أما الشهادة الأجل 5 سنوات فأصبح سعر الفائدة عليها يصل إلى 5% سنويا لدورية صرف العائد الشهرية. أما الشهادة لآجال 7 سنوات فقد وصل سعر الفائدة سنويا عليها إلى 4% ويصرف العائد شهريا. وفى السياق نفسه أعلن بنك القاهرة من جانبه عن رفع أسعار الفائدة على شهادات الادخار الدولارية، “البريمو” بآجال 3 و5 و7 سنوات بحد أقصى 5.30% بدلا من 2.25%. أما الشهادات الجديدة فى بنك القاهرة «البريمو» لمدة 5 سنوات، فوصل العائد إلى 5.15% سنويا، و5.10% نصف سنويا، و5.05% ربع سنوية، و5%شهريا، ووصل العائد على الشهادات الجديدة فى بنك القاهرة البريمو لمدة 7 سنوات، 5.05% سنويا، و5% نصف سنويا، و4.95% ربع سنويا، و4.90% شهريا.