الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

نورت يــــــــــــــــــا قطن النيل

وسط فرحة كبيرة داخل الحقول يواصل المزارعون تجميع المحصول، حيث ما زالت بعض المحافظات تقوم بجنى القطن فيما انتهت بعض المحافظات الاخرى من تجميع ما يقرب من 80% وبإنتاجية عالية وأسعارعادلة للجميع. 



فداخل الحقول تسمع مرة أخرى أصوات النساء والرجال وهم يقطفون القطن من لوزته يرددون أشهر أغانى القطن والتى ارتبطت الأذهان بها، نورت يا قطن النيل، يا حلاوة عليك يا جميل وسط فرحة وسعادة غامرة بالحصول. 

وفى مراكز تجميع القطن تتابع مديريات الزراعة بمختلف المحافظات عمليات التسليم وسط فرحة المزارعين بتسيير الاجراءات، حيث يتم ذلك من خلال تقديم الحيازة والبطاقة الشخصية، ويتم وزن الأقطان الواردة بكل مركز تجميع، واستخراج «علم وزن» ويسلم صورة منه لكل مزارع بالكمية وعدد الأكياس الواردة منه، بحسب البيان وبعد ذلك تبدأ عملية فرز الأقطان وتحديد الرتب، وإجراءات المزاد على كميات الأقطان الواردة، فى ضوء الأسس التى حددتها اللجنة التنفيذية لسعر فتح المزاد وتم اعتمادها من اللجنة الوزارية .

 

المنيا

القطن بالشتلات تجربة جديدة تنجح وترفع إنتاجية الفدان

 

المنيا - علا الحينى

 

نجحت التجارب والعمل المستمر من كليات الزراعة ومعهد بحوث القطن فى تجارب كثيرة أثبتت نجاحها للخروج بموسم محصول القطن الى مستويات قياسية وبإنتاجية عالية سواء من خلال أنواعه، أو ألوانه الجديدة او نظام الزراعة بالشتلات. 

القطن بالشتلات.

أعلنت مديرية الزراعة بالمنيا عن نجاح تجربة زراعة القطن بالشتلات والتى انفردت بها المحافظة، وأكد المهندس إسماعيل رضوان وكيل أول وزارة الزراعة بالمنيا ونقيب الزراعيين، أن المحافظة انفردت بعمل تجربة فريدة بالتنسيق بين مركز بحوث القطن وكلية الزراعة بجامعة المنيا  ومديرية الزراعة لزراعة القطن بالشتلات، وهو ما يوفر ما يقرب من مدة 50 يومًا فى عمر النبات ويقلل من التكاليف ويحد من انتشار الحشائش ويوفر مستلزمات الإنتاج ويزيد من إنتاجية المحاصيل المنزرعة بعد المحصول الحالى.

وافتتحت المديرية موسم الحصاد والذى يتزامن مع شهر سبتمبر وهو توقيت الاحتفال بعيد الفلاح من داخل إحدى الحقول المنزرعة بالشتلات بقرية الروضة حلوة بمركز مطاى. 

أشار رضوان، إلى أنه تم رفع المساحة المنزرعة من القطن هذا العام من 80 فدانا العام الماضى إلى 450 فدانا، مؤكدا أن هناك اهتماما كبيرا من الدولة بزراعة القطن  ليعود لتربعه على عرش الأقطان العالمية ؛ لذا قام الإرشاد الزراعى بالعمل على رفع وعى المزارع المصري، وكذلك الندوات الإرشادية التى تحث المزارعين على زراعة القطن، وبخاصة فى ظل ارتفاع الأسعار العالمية للأقطان إلى ما يقارب 6000 جنيه / للقنطار.

نظرة مستقبلية 

ويوضح الدكتور أبوبكر عبدالوهاب طنطاوى، استاذ المحاصيل بكلية الزراعة جامعة المنيا وصاحب تجربة زراعة القطن وقصب السكر بالشتلات وغيرها من المحاصيل الاستراتيجية، أن ابحاث زراعة المحاصيل بالشتلات بدأت منذ عام 1992، وجاء الوقت المناسب لتطبيقها فى ظل التغيرات المناخية المتلاحقة، حيث تساعد زراعة القطن بالشتلات الى توفير الوقت المناسب الذى يساعد التربة على اراحتها بين محصول القطن والذى يليها فضلا عن توفير 60 الى 70 ٪ من السماد المستخدم وتخفيض استخدام المبيدات لأكثر من 10 الى 30 ٪ وتوفير كميات التقاوى. 

وأضاف دكتور أبوبكر، أنه يتم تجهيز مساحة من الأرض بحدود 40 مترا تقريبا لإنتاج شتلات القطن اللازمة لزراعة فدان واحد، وتحتاج الشتلات لمدة تتراوح من 45 إلى 50 يوما بالمشتل ثم يتم زراعتها بالحقل مما يوفر 25٪ من عمر الانبات بالإضافة إلى أنه عند زراعة المحصول بالشتلات يتم زراعة العدد الأمثل داخل الحقل بما يعنى ان هندسة الكساء الخضرى تكون مناسبة لمساحة التربة. 

وأشار إلى أن عملية زراعة القطن بالشتل تساعد فى التغلب على مكافحة الآفات وخاصة أن الـ3 شهور الأولى فى عمر الإنبات فى حال الزراعة بالبذرة تكون حرجة كما يمكن أن يتم التخلص من الحشائش وتوفير كميات المياه المستخدمة َكميات التقاوى أيضا. 

مزاد القطن 

وحقق القطن المنياوى أسعارا عادلة مع إقامة مزادات التسويق، فيوجد فى المنيا ثلاثة مراكز تجميع للأقطان، وشاركت المنيا فى المزاد الذى عقد بمحافظة أسيوط والذى عقدته منظومة تسويق الأقطان لبيع أقطان محافظات المنيا وسوهاج وأسيوط، من صنف جيزة 95. 

وفتح سعرالمزاد  3512 جنيها استرشادا بسعر قطن البيما الأمريكى والسعر العالمى للقطن، وتم بيع الكميات بأسعار تتراوح من 3955 جنيها حتى سعر 4050 جنيها للقنطار، وتم خلال المزاد بيع أكثر من 2310 قناطير لثلاث شركات خاصة.

 

المنوفية

جنى 2409 أفدنة

 

المنوفية- منال حسين

 

 يحرص عدد كبير من مزارعى محافظة المنوفية على زراعة محصول القطن كل عام، كونه من المحاصيل الاستراتيجية، والتى لها شأن كبير فى الدخول فى صناعات الغزل والنسيج، وتهتم مديرية الزراعة بمحافظة المنوفية برئاسة المهندس محمد بركات التركاوى، مدير المديرية، بمحصول الذهب الأبيض، تنفيذًا لتوجيهات وزير الزراعة، حيث يتم معالجة المحصول بطريقة الرش الوقائى لضمان الحصول على إنتاجية عالية، وتمت زراعة 3482 فدانا و12 قيراطا هذا العام. 

وتحرص الدولة المصرية على النهوض بالمحاصيل الاستراتيجية وعلى رأسها الذهب الأبيض، ولذلك يقوم وكيل وزارة الزراعة بالمنوفية، بالمتابعات الميدانية، والمرور المفاجئ على عدد من الأراضى المنزرعة بالمحصول، ومتابعة جنى القطن المحسن وتلاحظ أن حالة القطن جيدة وأن متوسط الفدان لا يقل عن ١٠ قناطير، كما يتم مقابلة المزارعين والتحدث معهم على أهمية الجنى المحسن، وزيادة الإنتاجية لزيادة العائد المادى. 

ومن جانبه أكد المهندس محمد بركات التركاوى، مدير مديرية الزراعة بالمنوفية، أنه يتم الفحص الدورى للمحصول من قبل مهندسى مديرية الزراعة، مشيرًا إلى أن المساحة القطنيه المنزرعة بلغت هذا العام 3482 فدانا و12 قيراطا، منوها أنه تم جنى 2409 أفدنة حتى الآن، كما شدد على جميع الإدارات الزراعية بضرورة الفحص واتخاذ اللازم.

مضيفًا أن بيان توريد محصول القطن يتم توصيلهم إلى مركز التجميع بقرية الرمالى بمركز قويسنا، وقرية جنزور بمركز بركة السبع. 

 

القليوبية

الحصاد فى شهر سبتمبر

 

القليوبية - حنان عليوه

 

وسط فرحة وزغاريد بدأ مزارعو القليوبية محصول جنى القطن، حيث تشتهر محافظة القليوبية على مر السنوات الماضية بالزراعة لكونها محافظة زراعية أكثر من غيرها من المحافظات خاصة الموالح والخضراوات وزراعة القطن طويل التيلة والتى كانت تتركز زراعته فى مدينة قها، ولكن فى الـ10 سنوات ماضية اختفت زراعة القطن من المحافظة واتجه المزارعون إلى الموالح والخضراوات واتجهت زراعة القليوبية فى توجيه المزارعين من خلال ندوات وإرشادات للمزارعين حتى أصبحت تعود زراعة الذهب الأبيض من جديد.

رصدت «روزاليوسف» زراعة وجنى محصول القطن فى محافظة القليوبية، ففى مدينة قها أكد أحمد سالم، أحد المزارعين أن لديه مساحة 6 أفدنة، يقوم بزراعة القطن سنويا وكان دائما يركز عليها أكثر من غيرها، ولكن أصبحوا يتعرضون للخسارة، وبعد أن قامت وزارة الزراعة بحل مشكله تسويق المحصول لجأ إلى زراعة القطن مرة أخرى.

ويشير محمود جمال أحد المزراعين، إلى أنه يقوم بتأجير أرض على مساحة 2 فدان، حيث لم يقم بزراعة القطن منذ نحو 10 سنوات بسبب الأزمات التى كان يتعرضون لها، حيث كانوا يزرعون البصل وأشجار القطن صغيرة وبعد حصاد البصل بحوالى شهرين يكون أشجار القطن جاهزة للجنى.

وأضاف سالم ربيع، أنه لجأ إلى القطن هذا العام بعد أن نجح فى بيعه المحصول العام الماضى مقارنة بالسنوات الماضية.  

ولفت إلى أنه يتم زراعة القطن بداية من 15 فبراير، ويتم الحصاد فى شهر سبتمبر وحتى اكتمال النمو وتفتيح اللوز وجنى المحصول.

وقال المهندس على جودة مدير عام الإدارة الزراعية فى بنها، أنه مسئول عن 38 إدارة زراعية على مستوى المركز، حيث يقومون بعمل ندوات للمزارعين لإعطائهم الإرشادات. ولفت جودة إلى أنه فى بنها يوجد حوالى 35 فدان قطن، حيث اتجه المزارع وعاد من جديد لزراعته، حيث يعتبر من المحاصيل المهمة والتى يكون ربحها عال وفورى حيث كان يعتمدون عليها سنويا فى زواج أبنائهم أو الدخول فى المشاريع الجيدة.

 

بورسعيد

 حلقتان للتسويق أمام المزارعين بالمزاد العلنى

 

بورسعيد - أيمن عبدالهادى 

 

أنشأت مديرية الزراعة بمحافظة بورسعيد بقيادة الدكتور حسنى عطية، حلقتين لتجميع وبيع محصول القطن الذى يحصده المزارعين بـ محافظة بورسعيد، وذلك تسهيلًا عليهم ودعمًا لهم وتوفيرًا للجهد وضمانًا لجنى الأرباح المناسبة. 

وأكد الدكتور حسنى عطية وكيل وزارة الزراعة أنه تم انشاء الحلقتين فى منطقة جنوب بورسعيد لتكون قريبة من الأراضى والمزارعين لتوفير مصاريف ومجهود النقل، وأشار أن الحلقة الأولى فى منطقة الـ5 كبارى والثانية فى قرية العاشر من رمضان. 

وفى الحلقتين يتم تجميع القطن من المزارعين ويأتى التجار من كل أنحاء الجمهورية للشراء بالمزاد العلني، وذلك فى إطار الخدمات التى يتم تقديمها للمزارعين من أجل نجاح موسم القطن وتحقيق أرباح مناسبة. 

وأشار وكيل زراعة بورسعيد، أنه تم جنى 357 فدانا من القطن بـ محافظة بورسعيد حتى الأن وذلك من أصل 4207 أفدنة، ويجرى العمل على استكمال جنى المحصول، لبيعه وتسويقه من خلال حلقتى وزارة الزراعة ببورسعيد. 

وتقوم زراعة بورسعيد بأعمال المكافحة الدورية من خلال الإدارة المعنية بالمديرية، وذلك لمواجهة إصابة الزراعات المختلفة بالحشريات، ومواجهة إصابة زراعات القطن بدودة ورق القطن، وذلك من خلال أحدث التقنيات المتبعة عالميًا، عن طريق فحص دورى أسبوعى يضمن نجاح الموسم وحماية المزارع.

وتجاوزت مساحة الأرض المنزرعة من القطن ببورسعيد فى هذا العام ضعف الأعوام الماضية، حيث بلغت 4207 أفدنة و22 قيراطا لأول عام، وهم: 771 فدانا فى منطقة سهل الطينة شرق بورسعيد، وباقى المساحة والتى تقترب من 3500 فدان جنوب محافظة بورسعيد، ويبلغ متوسط انتاجية المحافظة 5.5 قنطار وتبلغ فى بعض الزراعات 6.5 قنطار للفدان الواحد. 

 

كفر الشيخ

تحديد الأسعار داخل المزادات بناءً على السعر العالمى

 

كفر الشيخ - محمود هيكل 

 

قال الدكتور محمد أبواليزيد، رئيس الفريق البحثى لتربية القطن بمحطة البحوث الزراعية بسخا فى كفر الشيخ: إنه يتم عمل المزاد لبيع القطن التجاري، وهو التى لم يتم عمل الإكثار منه، مؤكدًا أن منظومة مزادات بيع القطن جاءت بقرار 2019 لمجلس الوزراء والتى ينص على تشكيل لجنة وزاريه مشكلة من 3 وزارات وهم: وزارة الصناعة، بالإضافة إلى وزارة قطاع الأعمال، ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، موضحًا أن هذه اللجنة تقوم بعمل سعر استرشادى للقطن، وذلك بناء على السعر العالمى.

وأضاف الدكتور محمد أبواليزيد، رئيس الفريق البحثى لتربية القطن بمحطة البحوث الزراعية بسخا فى كفر الشيخ، أنه يتم فتح مزاد سعر القطن المصرى داخل محافظة كفرالشيخ والمحافظات الأخرى بمتوسط أسعار القطن العالمية، ثم تبدأ الشركات الكبرى بعمل المزايدات على القطن بعد دخوله المجمعات، بأسعار تنافسية، مؤكدًا أنه يتم عمل هذه المزايدات بعد الانتهاء من عملية فرز القطن، موضحًا أن جميع الشركات المسجلة فى اتحاد المصدرين الذى يجمع كل أنواع الشركات العاملة فى القطن، وتشارك جميعها فى هذا المزاد.

وأوضح الدكتور محمد أبواليزيد، أن كل شركة من هذه الشركات الموجدة داخل المزاد تأخذ نسبتها من القطن على حسب احتياجتها وتعاقدتها الخارجية، مؤكدًا أن الشركة التى يتم إرساء المزاد عليها تقوم فورا بدفع 70% من ثمن الكمية التى رست عليها إلى منظومة القطن التابعة لوزارة قطاع الأعمال، لتوزيعهم على الفلاحين، مؤكدًا أن أسعار القطن فى وجه قبلى بدأ بسعر 5 آلاف و300 جنيه لقنطار القطن الواحد، ثم تراجع إلى 4 آلاف و200 جنيه، بالإضافة إلى أن مزاد وجه بحرى تم افتتاحه بمبلغ من 4 آلاف و600 جنيه، إلى 4 آلاف و800 جنيه للقنطار.

 

الفيوم

تشغيل أول محلج مطور بتكنولوجيا حديثة لإنتاج بآلة القطن

 

الفيوم - حسين فتحى

 

سادت حالة من الفرحة والسعادة على وجوه مزارعى القطن بمحافظة الفيوم، بعد ارتفاع إنتاجية الفدان ووصول سعر قنطار القطن الى ما يزيد على 5 آلاف جنيه، وهو ما يحقق أمال وطموحات الفلاحين، حيث وصل متوسط إنتاج الفدان إلى 10 قناطير بما يعادل 50 ألفا للفدان وهو رقم ممتاز بالمقارنة بالأعوام السابق.

وقال حسن عبد الوهاب «مزارع» أن يمتلك 10 أفدنة قطن وبسبب غزارة الإنتاج، يقوم بتزويج أبنائه، خاصة أنه  كان ينتظر موسم جنى القطن لإقامة العرس لأبنائه.

وأكد الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم، أن القطن المصرى يتمتع بجودة عالمية، وأن القيادة السياسية قد بدأت فى اتخاذ خطوات مدروسة لإعادته إلى زهوه وسابق عهده فى السوق العالمى، مشيراً إلى أن التجربة الجديدة تسويق الأقطان التى تم تطبيقها، تهدف إلى تطوير نظام التداول الحالى وحصول المزارعين على العائد المناسب وتقليل الوسطاء، وذلك من خلال عدد من الضوابط الفنية والإدارية.

وأوضح «الأنصارى» أنه تم تشغيل أول محلج مطور فى الفيوم بتكنولوجيا حديثة لإنتاج بالة القطن وفق أحدث المواصفات وخالية تماماً من الشوائب، مؤكداً أن هناك تنسيقا كاملا مع وزراء قطاع الأعمال، والصناعة، والزراعة، لتحقيق الصالح العام لكافة المزارعين.

وألمح أن إجمالى المساحة المنزرعة بمحصول القطن هذا العام بالمحافظة، تبلغ نحو 14 ألفا و635 فداناً من صنف جيزة 95، بزيادة تصل إلى نحو 50% عن العام الماضي، كما بلغ متوسط إنتاج الفدان من 8 – 10 قنطار، لافتاً إلى أنه قد تم تخصيص 11 مركزاً لتجميع الأقطان بمختلف مراكز المحافظة، مؤكداً أنه لن يُسمح بإنشاء أى حلقات خاصة أو مراكز استلام غير المخصصة لهذا الشأن، ولن يتم استلام الأقطان إلا من خلال المزارع مباشرة أو بواسطة بطاقة تحقيق الشخصية وبطاقة الحيازة الزراعية وذلك لضمان عدم حدوث أى غش فى الأكياس من الوسطاء.

 

الشرقية

المزارعون: ضاعفنا المساحة بعد أن حققنا مكاسب كبيرة

 

الشرقية - عبد العاطى أبوالسعود

 

استقبل مزارعو محافظة الشرقية جنى محصول القطن بالأفراح والزغاريد حيث يعد من أهم المحاصيل الزراعية. 

حيث قال جمال عبد الحفيظ  مزارع إن موسم حصاد جنى القطن يمر عليهم وكأنه أيام العيد، موضحًا أنه من المحاصيل الأساسية، والاستراتيجية بالنسبة لهم، قائلًا: جمع القطن عندنا بنعتبره يوم عيد لينا  وزراعة محصول القطن وحصاده يساهم بشكل أساسى فى توفير المال لهم مشيرًا إلى انتظار جميع المزارعين لموسم حصاد القطن لكى يتمكنوا من تزويج أبنائهم، قائلًا: بنبنى حياتنا على القطن كل واحد عايز يبنى بيته أو يجوز أبنه أو بنته بيستنا محصول القطن زى  زمان بالضبط والحمد لله الأراضى نورت بمحصول القطن من تأنى. 

قال محمد السيد مزارع: إن زراعة القطن تسهم بشكل كبير فى امتصاص الملوحة من الأرض الزراعية وبالتالى تحسين حالة الأرض وخصوبتها، وتأهيلها لاستقبال زراعة المحاصيل الأخرى.

أضاف أحمد محمد حسن، من كبار المزارعين زرعت هذا العام 15 فدانا من محصول القطن وأنه أول مزارع فى المحافظة بدأ جنى المحصول صنف جيزة 94 مستبشرا بإنتاجية كبيرة. قالت تهانى محمد: إنها تعمل بالأجر اليومى فى الحقول منذ سنوات عديدة، وتشهد فرحة أصحاب الأراضى بمحصول القطن، لافتة إلى أن ساعات العمل فى جنى المحصول تبدأ فى الساعة الخامسة فجرا بأجر يومى 70 جنيها. 

 

سوهاج

 زراعة 192 فدانًا بقرى المحافظة

 

سوهاج - هشام الضباعى

 

بداية مشرقة جديدة تشهدها محافظة سوهاج من خلال الرجوع لزراعة القطن طويل التيلة، بعد توقف استمر لـ4 سنوات، حيث اعرب المزارعين عن بالغ سعادتهم بعودة اهتمام الدولة ووزارة الزراعة من جديد لزراعة القطن طويل التيلة جيزة 95 والذى يعد أفضل أنواع القطن، بزراعة 196 فدانًا على مستوى مراكز ومدن المحافظة.

وبدأ المزارعون فى قرى نزلة عمارة والصفيحة والقرى المجاورة لهم فى جنى محصول القطن بسوهاج وسط اهتمام كبير جدًا من جميع الأجهزة المعنية.

وأكدت المهندسة أمل إسماعيل وكيل وزارة الزراعة بسوهاج المديرية قدمت جميع أوجه الدعم للمزارعين من خلال الندوات ومن خلال عمل لقاءات معهم بالقرى وفى الحقول من خلال المرشدين الزراعيين بشكلا مستمر.

وأضافت إسماعيل أن المحافظة سجلت زراعة  192 فدانًا على مستوى المحافظة ومن أكبر المراكز زراعة للقطن هذا العام تأتى إدارة دار السلام من خلال زراعة 68 فدانًا، ومركز العسيرات 4 أفدنة ومركز المنشأة 15 فدانًا ومركز ساقلته 17 فدانًا ومركز أخميم فدان و12 قيراطًا ومركز سوهاج 4 أفدنه ومركز المراغة 20 فدانًا و12 قيراطًا ومركز جهينة 12 فدانًا ومركز طهطا فدان واحد، ومركز طما 47 فدانًا.

 

الدقهلية

62 ألف فدان وفتح 19 مركزًا تابعًا لجمعية المحاصيل للتجميع

 

الدقهلية - أسامة فؤاد

 

أكد الدكتور طارق صلاح سالم وكيل وزارعة الزراعة بمحافظة الدقهلية أنه تمت  زراعة 62 ألفا  و866  فدان قطن  طويل التيلة جيزة 94 بزيادة 14 ألف فدان مقارنة بالعام الماضى، وذلك فى 27 موقعا.

منها زراعة 165 فدان قطن طويل التيلة فى ميت غمر، بينما تم  زراعة 2362 فدان قطن بقرية سنجيد فى مركز أجا، وزراعة 2749 فدان قطن بمركز السنبلاوين وزراعة 2786 فدانًا فى ميت سويد، وزراعة 6031 فدانا بمركز شربين، وزراعة 12410 أفدنة  بمركز بلقاس. 

 وقال: إنه تم فتح ١٩ مركزًا لتجميع الأقطان بالمراكز تابعة لجمعية المحاصيل وهى ميت غمر واجا والسنبلاوين وتمى الأمديد والمنصورة ودكرنس وميت سويد ومنية النصر وطلخا والمنزلة وشربين وبلقاس والاستصلاح بالحفير.

وسيحصل المزارع على أكياس تجميع القطن من الجمعية لأنها عليها ماركة موحدة لتسويق القطن ومتاحة بأعداد كافية، وبعد الوزن ومعرفة الدرجة يتم الصرف فى اليوم الثانى مباشرة لـ90% من قيمة المحصول.

وأوضح أن أول مزاد لبيع القطن  بالدقهلية العام الماضى   الذى اقيم  بشركة مصر وذلك بحضور جميع الشركات، بيع  قنطار القطن  بسعر  4705 جنيهات وشهد ازديادًا مستمرًا حتى وصل إلى 5775 جنيها.

 

البحيرة

70% نسبة تفتيح المحصول بحقول المحافظة

 

البحيرة - محمد البربرى

 

تشهد محافظات مصر زيادة ملحوظة فى المساحة المنزرعة من محصول القطن هذا العام لتقارب النصف مليون فدان فى سابقة لم تحدث منذ خمس سنوات ماضية، ويرجع إقبال المزارعين عليه مرة أخرى للتسهيلات التى قدمتها الدولة من مستلزمات الإنتاج وزيادة سعر القنطار ليصل إلى 6000 جنيه وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتقديم كافة أوجه الدعم للمزارعين.

ومع بداية جني محصول القطن، حيث بلغت نسبة التفتيح والجنى حوالى 60% فى بعض المحافظات وأظهرت النتائج زيادة إنتاجية الفدان، روزاليوسف تتجول داخل الحقول لمتابعة جنى «الذهب الأبيض» ودور الزراعة وإدارة المكافحة فى تحقيق العائد الأكبر من المحصول المهم للنهوض بمحصول القطن المصرى، وتعد بداية موسم جنى القطن بالبحيرة بداية طيبة ومبشرة بمحصول وفير يجرى تقدير المحصول بالتعاون مع مسئولى المنطقة الإحصائية الزراعية.

المهندس سعد مصطفى عمار مدير إدارة المكافحة بالبحيرة أكد أن نسبة التفتيح من 50% الى 60% وتم جنى جنيه أولى لمساحة 11242 فدانا ومتوسط الجمعة الأولى من 4 إلى 6 قناطير للفدان ومتوسط إجمالى التفتيح 70%.

 

الإسكندرية

 «جيزة 97» طويل التيلة محصول الخير المبشر

 

الإسكندرية - نسرين عبد الرحيم

 

أكدت تريزة سعد عطا الله، مدير عام الإرشاد الزراعى، بمحافظة الإسكندرية تبلغ مساحة الأراضى المنزرعة بالقطن بالمحافظة هذا العام ٨٨٣ فدانًا وقد حددت الوزارة بقرار وزارى الصنف المنزرع، وهو الصنف جيزة ٩٧ وهو صنف مستنبط جديد طويل التيلة، مبكر النضج، ويأخذ فترة ما بين ١٦٠ إلى ١٧٠ يوما من بداية الزراعة.

وأضافت أن وزارة الزراعة تحرص دائما على سلامة المحاصيل الزراعية، حيث توفر ثلاث رشات وقائية ضد ديدان اللوز وذلك تبع خطة المكافحة المتكاملة لمحصول القطن، وتستخدم الوزارة مبيدات موثوق بها ومصرح بها، مشيرة الى أنه حتى الآن نسبة التفتيح لبذور القطن أكثر من ٥٠% وتم جنى 300 فدان حتى الآن، ويقوم الإرشاد الزراعى بعمل ندوات بشكل دورى قبل بداية الزراعة للتوعية.

وأوضحت أنه من العام الماضى بدأ نظام جديد لتسويق القطن الهدف منه تمكين المزارع من الحصول على أعلى سعر من خلال عرض الأقطان التى ترد إلى مراكز التجميع فى مزادات وتحديد أسعار فتح المزادات وفقًا للسعر العالمى تحت إشراف الجمعية العامة للتحكيم واختبارات القطن على الأقطان التى ترد إلى مراكز التجميع