الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كرنفال توريد الأرز

تستمر أعمال توريد محصول الأرز بمحافظة البحيرة بالتنسيق مع كل القطاعات المعنية، حيث بلغ إجمالى ما تم توريده للشون والمخازن من الأرز الشعير حتى اليوم 52 ألف طن من إجمالى المساحة المنزرعة والتى تبلغ 174944 فدانا، وذلك فى إطار جهود الدولة المصرية لتوفير الأمن الغذائى لجميع المواطنين، وتنظيم عملية التداول والتوريد والتعامل على أرز شعير، محافظة البحيرة عقدت عده اجتماعات مع أعضاء اللجنة العليا للمتابعة اليومية لتسويق وتوريد الأرز الشعير المنتج محليا للتأكيد على ضرورة الالتزام بتنفيذ الضوابط والتعامل بدقة فى العزل والوزن وزيادة استيعاب الأرز الشعير المنتج محلى وتدبير أماكن تخزين احتياطية لاستخدامها فى حالة الذروة مع الإعلان عن أسعار استلام الأرز الشعير بمختلف درجاته وتسهيل إجراءات الاستلام إلى الشون والصوامع والمطاحن والتيسير على الموردين مع الالتزم بتوريد طن عن كل فدان.



 

البحيرة: 52 ألف طن لشون ومخازن المحافظة

 

البحيرة - محمد البربرى

 

أكدت الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة أن إجمالى المساحة المنزرعة تبلغ 174944فدان، موضحة ان نقاط التجميع لاستلام الارز الشعير 17 نقطة تجميع بمراكز «المحمودية، إيتاى البارود، شبراخيت، الرحمانية، دمنهور، الدلنجات، كفر الدوار، ادكو، رشيد، المحمودية، النوبارية، أبوحمص، كوم حماده» وأن اجمالى السعة التخزينية تبلغ 291 ألفا و700 طن، ويتم الالتزام بتوريد طن واحد ارز شعير عن كل فدان مزروع وهو ما يعادل 25% من انتاجية الفدان لحساب هيئة السلع التموينية.

وشددت الدكتورة نهال بلبع على الإلتزام بصرف مستحقات المزارعين وحوافز التوريد خلال 48 ساعة كحد أقصى من التوريد مع قيام شركة مضارب الأرز والبنك الزراعى والجمعيات الزراعية بتسهيل صرف المستحقات، وكذا إستمرار عمل لجان إستلام الأرز خلال أيام الجمع والسبت، وفتح نقطة تشوين إضافية لاستقبال وتشوين الأرز من مزارعى المحمودية بشونة البنك الزراعى، وقيام شركة المضارب بتوفير سيارات لنقل الأرز من مزارعى القرى النائية بمركز كوم حمادة البعيدة عن شون التخزين إلى شون كلا من مركزى الدلنجات وكوم حمادة، وإستمرار عمل لجان إستلام الارز خلال أيام الجمع والسبت.

كما وجهت بتكليف الجمعيات الزراعية بضرورة حث المزارعين بتوريد كميات تتخطى المستهدف الأمر الذى سيعود عليهم مرة أخرى بالنفع نظراً لتوفير الأرز كسلعة استراتيجية بسعر مناسب، وقيام مديرية الزراعة بعمل لقاءات للجمعيات الزراعية لتوعية المواطنين وحثهم على توريد كميات الأرز المقررة لكل فدان، و اتخاذ الإجراءات القانونية المقررة حيال الممتنعين عن التوريد وفق قرارت السيد وزير التموين بشأن التوريد «حد أدنى طن أرز شعير لكل فدان منزرع أرز»، ومراجعة كافة مضارب الأرز الخاصة لضمان منع حدوث أى تسريب لكميات الأرز خارج منظومة التوريد، وضرورة تواجد لجان الاستلام فى مواقعها طوال أيام الأسبوع وأثناء العطلات مع تسهيل عمليات فحص الأرز والاستلام؟ وقيام الهيئة القومية لسلامة الغذاء بمراعاة تباعد مسافات النقل للأرز وما ينتج عن ذلك من زيادة لنسبة الرطوبة، وكذا قيامها بمراجعة كل أماكن تجميع وتشوين الأرز والتأكد من الظروف البيئية والصحية الملائمة للتخزين.

كما وجهت بقيام المديريات وشركة مضارب البحيرة برفع درجة التنسيق لتسهيل عمليات نقل الأرز من المراكز التى تزدحم بها الشون وأماكن تجميع الأرز أو التى لا يتوافر بها شون مستوفية لاشتراطات التخزين لأقرب مكان للتوريد، تيسير أعمال التوريد وحل جميع المعوقات اللوچيستية المتعلقة بصرف حافز النقل للمزارعين وموردى الأرز «الشعير».

وناشدت نائب محافظ البحيرة بسرعة توريد الكميات المطلوبة من الارز المحلى المنتج لديهم والإلتزام بكافه القرارات المنظمه فى هذا الشأن، كما شددت نائب المحافظ على اتخاذ الإجراءات القانونية المقررة حيال الممتنعين عن التوريد وفق قرارت وزير التموين بشأن التوريد «حد أدنى طن أرز شعير لكل فدان منزرع أرز»، وذلك بعدم السماح بزراعة الأرز العام القادم وكذا عدم صرف الأسمدة أو المبيدات الزراعية المدعمة لمدة عام لكافة أنواع الزراعات طبقاً للمادة السابعة من قرار وزير التموين رقم 109 لسنة 2022 بالإضافة لـ 10 آلاف جنيه للطن يسددها كل من لم يقم بتسليم الكمية المقررة وذلك طبقاً للمادة التاسعة من ذات القرار. 

 

الدقهلية الأولى فى توريد المحصول

 

الدقهلية - أسامة فؤاد

 

أكد الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية أن الدقهلية الأولى حتى تاريخه فى توريد الأرز الشعير لمواقع التوريد وقال ان اجمالى ما تم توريده حتى الآن لمواقع التسليم بالمحافظة 55290 طنا و856 كجم من الأرز الشعير ويتم صرف قيمة الأرز المسوق خلال 48 ساعة من تاريخ التسليم تشجيعا للمزارعين على التوريد..

وأوضح أن المساحة المنزرعة أرز بالدقهلية  هذا الموسم تبلغ 318 ألف فدان والمطلوب توريده هو1طن عن كل فدان، وهو ما يعادل ‏٢٥% من انتاجية الفدان لحساب هيئة السلع التموينية، بإجمالى مستهدف ‏‏١,٥ مليون طن أرز شعير خلال موسم التوريد لهذا العام. مشيرا أن هناك 31 موقعا تستقبل الأرز الشعير المورد من المزارعين تابعة لشركات المضارب والبنك الزراعى، وأضاف انه تقرر فتح عدد من المواقع الأخرى لاستقبال الأرز من الموردين فى كل من مدن السنبلاوين وبلقاس وشربين والمنزلة ودكرنس وطلخا وذلك للتسهيل على المزارعين لتوريد الأرز بسهوله ويسر ودون مشقة. 

وأكد المحاسب السيد دايره وكيل وزارة التموين على أن هناك متابعة مستمرة لأعمال التوريد بالمواقع المعده لهذا الغرض على مستوى المحافظة وتشمل (4مواقع تابعة لشركة مضارب الدقهلية و4 مواقع تابعة لشركة مضارب دمياط وبلقاس و23 موقعا تابعا للبنك الزراعى المصرى بمراكز ومدن وقرى المحافظة).

واوضح أن أسعار الأرز المورد يكون بدرجة نظافة 94٪ ودرجه رطوبة لا تزيد عن 14٪، وذلك لنوعين من الارز الأول رفيع الحبة وقد تحدد سعر الطن له ليكون بمبلغ 6500 جنيه،  والثانى الأرز عريض الحبة ويكون سعر الطن له بمبلغ 6750 جنيها، وقال إن الممتنعين عن التوريد أو القائمين بتخزين الأرز الشعير بأماكن غير معتمدة من قبل وزارة التموين يتم اتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة حيالهم وفقا لما حددته القرارات الوزارية المنظمة فى هذا الشأن وقال ان المتابعة لأعمال التوريد بمواقع التسليم تتم من خلال لجان مشتركة للاستلام ومتابعة أعمال التخزين للأرز المورد، وذلك من بداية موسم التوريد فى 25 اغسطس الماضى والذى سينتهى فى 15 ديسمبر القادم.

 

كفر الشيخ: 21 موقعًا لاستلام الأرز وتوريد 27438 طنًا

 

كفرالشيخ - محمود هيكل

 

قال المحاسب عماد عبدالغنى حبيب وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة كفرالشيخ، أنه يتم توريد الارز من خلال 21 موقعا تنتشر فى مراكز ومدن المحافظة، مؤكدا أنه يتم استلام الارز من خلال لجنة مشكلة فى كل موقع تخزين برئاسة مفتش التموين وعضوية كل من: عضو من الزراعة، وعضو من سلامة الغذاء، وعضو آخر من الجمعية القبانية للوزن، بالإضافة إلى أمين العهدة، مؤكدا أنه يتم توريد طن أرز على كل فدان واحد منزرع. 

وأكد وكيل وزارة التموين بمحافظة كفرالشيخ، أنه تم استلام وتوريد 27438 طنا و728 كيلو أرز شعير منذ بداية الموسم فى بداية أغسطس وحتى الآن مؤكداً أن المساحة المنزرعة من الأرز هذا العام بلغت 244 ألف فدان والمتوقع توريد 244 ألف طن أرز، موضحا أن الجهات التى لها حق تسويق الأرز هي كل من: شركة مضارب الأرز، والبنك الزراعي، بالإضافة إلى الشركة للصوامع، موضحا أن سعر طن الأرز الذى يتم توريده بلغ 6 آلاف و850 جنيها الطن.

من جانبه قال الدكتور محمود أبويوسف، رئيس قسم بحوث الأرز، بمعهد المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية، أنه تم زراعة 244 ألف فدان أرز هذا العام بمحافظة كفرالشيخ، مؤكدا أنه يتم بالمحافظة زراعة أنواع مختلفة من محصول الأرز وهى: جيزة 77، و 78، و79، وسخا 101، وسخا 104، وسخا 106، وسخا 108، وسخا سوبر، موضحا أن إنتاج فدان الأرز بمحافظة كفرالشيخ يتراوح بين 3 و4 أطنان.

 

الشرقية: انتظام توريد المحصول بمواقع التجميع

 

 الشرقية - عبدالعاطى أبوالسعود 

 

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية على أهمية محصول الأرز، والذى يعتبر من أهم المحاصيل الاستراتيجية بالمحافظة لأهميته الغذائية وما يحققه من عائد اقتصادى كما تُعد محافظة الشرقية من المحافظات الرائدة فى زراعته، كونه العصب الرئيسى لقوت الشعب.

شدد المحافظ على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتخزين محصول الأرز وتطبيق العقوبات بكل حزم طبقاً للقرار الوزارى رقم 109 لسنه ٢٠٢٢م بشأن تنظيم التداول والتعامل على محصول الأرز الشعير خلال الموسم وكذلك حظر تصدير الأرز للخارج.

أوضح المهندس حسين أحمد طلعت وكيل وزارة الزراعة أن إجمالى كمية الأرز الشعير الموردة حتى الآن بلغت (٢٦٠٠٥) طن و(٤٤٧) كيلو أرز داخل ٥٨ موقعا تجميعياً.. مشيراً إلى أن مساحة الأرز المزروعة هذا العام بلغت ٢٢٦ ألفا و٩٢ فدانا.

أشار وكيل وزارة الزراعة إلى أهمية مراعاة الضوابط اللازمة للتعامل مع محصول الأرز والتى تشمل أن تكون حبة الأرز ممتلئة تامة النضج والجفاف بدرجة نقاوة لا تقل عن 94% وبنسبة رطوبة لا تزيد عن 14% وأن يكون الأرز خالى من الشوائب كالرمل والحصى والتراب والدنيبة والحبوب الغريبة وكذلك الحبوب الفارغة تماما والضامرة والعفنة والمصابة بالحشرات والحبة الحمراء والمقشورة، وكذلك خلو المواقع التخزينية المعدة لاستلام وتخزين الأرز الشعير من أى محاصيل أخرى وتنظيفها وتخزينها والتأكد من خلوها من أى إصابات حشرية.

شدد المحافظ على أهمية التزام الجهات المسوقة للأرز بتخزينه طبقا لقواعد التخزين السليمة بالسعات التخزينية المحددة، وكذلك فتح المواقع التخزينية المعدة لاستقبال الأرز الشعير أمام جميع الموردين والمزارعين وعدم التوقف عن الاستلام أثناء موسم التوريد وعدم تحميل أو تحصيل أى مبالغ منهم نظير التوريد.

ولمواجهة ظاهرة حرق قش الأرز، والاتجاه لتنفيذ منظومة التخلص الآمن والتعامل السليم مع المخلفات الزراعية.

قامت غرفة العمليات الفرعية التابعة لوزارة البيئة بالتنسيق مع محافظة الشرقية ومديرية الأمن ومديرية الزراعة والحماية المدنية بمعاينة وفتح عدد 55 موقعا لتجميع قش أرز مطابق لاشتراطات الحماية المدنية بمراكز ومدن المحافظة فضلاً عن تأجير عدد 25 معدة مكبس وجرار ولمامة وفرامة والمملوكة لوزارة البيئة لمتعهدى جمع المخلفات الزراعية بإيجار رمزى دعماً من وزارة البيئة.

أكد المحافظ أن الدولة تسعى جاهدة لتعظيم الاستفادة الاقتصادية للمخلفات الزراعية باستخدام مختلف الآليات من توعية ودعم مشروعات تجميع وتدوير القش وتحويله لأعلاف وسماد عضوي. 

 

دمياط: 17 ألف طن بالمضارب والشون الحكومية

 

دمياط - محمد هشام

 

تلقت الدكتورة منال عوض ميخائيل، محافظ دمياط، تقريرًا من مديرية التموين والتجارة الداخلية بمحافظة دمياط جاء حول مدى انتظام أعمال توريد أرز الشعير بالشون والمضارب الحكومية، حيث بلغت الكمية الموردة 17 ألف طنًا بجميع مراكز ومدن محافظة دمياط. وقال على الغزاوى، مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية بمحافظة دمياط، أنه تم مد استقبال طلبات ‏المضارب التى سوف تقوم بتسويق الأرز الشعير لصالح هيئة السلع ‏التموينية حتى يوم الاثنين مؤكدًا على تقديم كل التسهيلات لإجراءات التوريد على المضارب والمخازن ووضع لجنة تتكون من عضو الزراعة، ‏وكذلك التموين بكل نقطة سواء بالمضارب أو المخازن لتسهيل الأمر ‏عليهم وحساب نسب التوريد المقررة منهم بسرعة وإمداد هيئة السلع بالجرد اليومى لتلك المضارب التى وردت ‏الأرز الشعير لصالح هيئة السلع التموينية لسرعة سداد مستحقاتهم ‏المالية، وإنشاء قاعدة بيانات لكل المتعاملين فى الأرز سواء كانوا تجار أو أصحاب مخازن أو مضارب وذلك لضبط ولإحداث توازن فى سوق ‏تداول الأرز وزيادة عدد المشاركين فى منظومة توريد الأرز الشعير، ‏وصرف عمولة التسويق لكل الكميات التى يقوم ‏مضرب القطاع الخاص بتسويقها، وكذلك إعطائهم أولوية فى ضرب الأرز ‏الشعير. موضحًا أن مزارعى الأرز الممتنعين عن توريد طن واحد عن كل فدان يتعرضون لـ 4 عقوبات.

 

ببورسعيد: 150 طنًا إلى مضرب الشرق الأوسط

 

بورسعيد - أيمن عبدالهادى 

 

أعلن ناصر ثابت وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بـ محافظة بورسعيد، أن حصيلة توريد الأرز الشعير بمضرب الشرق الأوسط ببورسعيد لموسم  2022، وصلت إلى 150 طنا.  وأكد وكيل التموين، أن الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية قد أصدر عدة قرارات خاصة بموسم محصول الأرز الجديد الذى بدأ منتصف أغسطس الماضى، والمستمر حتى منتصف ديسمبر المقبل، لضبط منظومة التوريد، والحفاظ على استقرار أسعاره فى الأسواق دون ارتفاع، وأشار إلى أن القرارات يتم العمل على تنفيذها على أرض الواقع. 

وأشار ناصر ثابت، الى منع تصدير الأرز الأبيض إلى خارج ‏مصر لتلبية احتياجات المواطن من الأرز، والحفاظ على استقرار ‏أسعار الأرز الأبيض بالأسواق، وفتح الباب أمام المضارب للمشاركة فى عملية توريد الأرز.

وأهاب ناصر ثابت وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة بورسعيد بجميع  المزارعين بضرورة تنفيذ القرار الوزارى رقم 109 لسنة 2022، الخاص بتنظيم التداول على الأرز الشعير المنتج محليا موسم حصاد 2022، والصادر بتاريخ 21 /8 /2022، وشدد على توريد الأرز إلى المضرب المعتمد، وعدم تخزينه بغرض حجبة عن التداول واحتكاره منعًا للمسؤلية القانونية.