السبت 10 ديسمبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ضياء رشوان: الحوار الوطنى خصص لجنة للبحث العلمى.. والدستور حدد له %1 من الناتج القومى

ناقش مجلس أمناء الحوار الوطنى، أجندة المحور الاقتصادى للحوار، فضًلا عن احتمالية إعلان موعد بدء جلسات الحوار الوطنى وأن المتبقى من تحديد الخطة، هو تحديد مدة الدقائق التى يتحدث فيها الأشخاص المشاركون. 



ومن المقرر أن ينتهى موعد الحوار الوطنى خلال شهر مارس المقبل، بعد عقد جلسات ومناقشة جميع الملفات المعروضة والمطروحة من المشاركين، واستخلاص مُخرجاته.. كانت قد نشرت إدارة الحوار الوطنى، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك، بيانًا يوضح تلقى الحوار الوطنى رد رئيس مجلس الوزراء على استفسارات أعضائه خلال المؤتمر الاقتصادى مصر 2022.. كما أعرب المنسق العام للحوار الوطنى، ضياء رشوان، نيابة عن مجلس أمناء الحوار الوطنى، خلال البيان، عن شكره وتقديره، إزاء تلقيه خطابًا من رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، يحوى ردودًا على الأسئلة والاستفسارات التى أعدها المحور الاقتصادى للحوار الوطنى ولجانه، لـ رئيس مجلس الوزراء، لوضعها أمام المؤتمر الاقتصادى للنظر فيها، وطرح ما يراه من مخرجات بشأنها.. وقال ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطنى، إن البحث العلمى مصطلح يشمل العلوم الطبيعية والاجتماعية والإنسانية، كما أن البحث العلمى خُصص له لجنة ضِمن لجان الحوار الوطنى.. ونوه المنسق العام للحوار الوطنى، بأن هناك العديد من الشكاوى حول تراجع البحث العلمى، ومع ذلك فقد أشار الدستور المصرى إلى أهمية البحث العلمى على الأقل فى 6 مواد.. ولفت ضياء رشوان، إلى أن الدستور المصرى حدد فى إحدي مواده المخصصات الواجب توافرها للبحث العلمى، بما لا يقل عن 1% من الناتج المحلى.. وتابع:

الحوار الوطنى نجح حتى الآن بنسبة 70% على الأقل، وسيستمر بنتائج الحوار، مضيفًا أن الجمهورية الجديدة تتسع للجميع، والخلاف فى الرأى لن يُفسد للوطن قضية، وكل الآراء فى الحوار الوطنى تُحترم، وسيتم أخذها بعين الاعتبار.. وأكد ضياء رشوان، أن ردود الحكومة على استفسارات الحوار الوطنى تدور فى مساحة محددة ومساحة أخرى مكملة، والمساحة الأولى تتمثل فى توفير ما كان ينتقد من كثير من المتخصصين وبعض من الخبراء وهو غياب المعلومات الدقيقة، متابعًا: الآن بهذا الرد ومع السياسة الحكومية فى الفترة الأخيرة والموقع الذى سيتم تدشينه، لدينا تدفق مدقق للمعلومات الحديثة وبناء عليها يتم التحدث فى المقترحات أو الانتقادات.