الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

توجيهات رئاسية باستمرار الدراسات المتخصصة بالأوضاع الاقتصادية العالمية وانعكاساتها على الاقتصاد المصرى وعملية التنمية

عقد الرئيس عبدالفتاح السيسى، أمس مع الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، لمتابعة المؤشرات الاقتصادية فى ضوء استمرار تداعيات الأوضاع العالمية.



وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية: «إن وزيرة التخطيط، استعرضت خلال الاجتماع تطور المؤشرات الاقتصادية على مستوى العالم فى ظل تأثرها بتداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية، وتباطؤ معدل النمو العالمى، وانعكاسات تلك التداعيات على النشاط الاقتصادى الوطنى».

وفى هذا السياق، وجه «الرئيس» باستمرار وتعميق الدراسات المتخصصة ذات الصلة بالأوضاع الاقتصادية العالمية وانعكاساتها على الاقتصاد المصرى وعملية التنمية، خاصةً ما يتعلق بتصاعد معدلات التضخم العالمى وارتفاع أسعار الغذاء والطاقة فى ضوء نقص المعروض العالمى منهما، إلى جانب استمرار اضطراب الأسواق المالية العالمية وسلاسل الإمداد الدولية، وذلك بهدف الحفاظ على مكتسبات الجهود الناجحة التى تمت خلال السنوات الماضية فى مجال الإصلاحات الاقتصادية.

وزيرة التخطيط، أشارت إلى أنه من المتوقع أن يحقق الاقتصاد المصرى نموًا إجماليًا بنهاية العام المالى الحالى مقداره نحو 5%، وهو ما يفوق التوقعات الاقتصادية المسبقة فى هذا الإطار من قبل المؤسسات الدولية المختلفة، نتيجة الصلابة والصمود التى أظهرها الاقتصاد المصرى بسبب انتهاج سياسة التوسع فى الاستثمارات العامة باعتبارها من المحركات الرئيسية للنمو والتشغيل.

وفيما يتعلق بالقمة العالمية للمناخ التى انعقدت بشرم الشيخ، أشارت «السعيد» إلى ما تم الإعلان عنه خلال القمة من استضافة القاهرة لمركز الأمم المتحدة الإقليمى لتوطين أهداف التنمية المستدامة، والمقرر له أن يكون داخل إطار المقر الاقليمى للمنظمات الدولية بالحى الدبلوماسى فى العاصمة الإدارية الجديدة.

كما عرضت الوزيرة، أيضًا أهم مبادرات الوزارة خلال القمة خاصةً مشروعات صندوق مصر السيادى لجذب الاستثمارات فى مجال التحول الأخضر، مشيرة إلى أن الصندوق باعتباره الذراع الاستثمارى للدولة يقوم بالترويج لبرنامج الهيدروجين الأخضر، وذلك بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية، كما وقع صندوق مصر السيادى خلال القمة على اتفاقية مع تحالف من القطاع الخاص لتأسيس أول صندوق للكربون بقيمة مليار جنيه، والذى يهدف إلى خفض الانبعاثات الكربونية من خلال الاستثمار المستدام، والتى ستسهم فى دعم المشروعات المحلية التى تهدف إلى نزع الكربون، مع وضع معايير محددة لقياس خفض الانبعاثات والتحقق من كمياتها.

وحول المبادرات التنموية الأخرى التى تم إطلاقها خلال قمة شرم الشيخ، أشارت «السعيد» إلى المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية فى مصر، والتى يتم تنفيذها تحت رعاية الرئيس، وذلك للتأكيد على جدية التعامل مع البعد البيئى وتغيرات المناخ فى إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة، حيث ساهمت فى إعداد قاعدة بيانات للمشروعات الخضراء الذكية، وبناء قدرات الكوادر فى هذا الخصوص.

كما اطلع الرئيس، على تطورات دعم مصر للدول الإفريقية لمواجهة تداعيات التغيرات المناخية، بهدف تحسين جودة الحياة فى القرى الأكثر فقرًا على مستوى القارة وفقًا لمعايير التنمية المستدامة، وذلك فى إطار مبادرة «حياة كريمة من أجل تعزيز قدرة إفريقيا على الصمود فى مواجهة تغير المناخ»، والتى ستتم تحت رعاية الرئيس.