الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«معلومات الوزراء»: تكنولوجيا كابلات الألياف الضوئية لها دور فى درجة كفاءة وسرعة الإنترنت

قام مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، بإعداد تحليل تحت عنوان «تكنولوجيا كابلات الألياف الضوئية... ودورها فى التحول الرقمى»، أوضح من خلاله مفهوم إنترنت الألياف الضوئية، وأنواعه، ومميزاته.



أشار مركز المعلومات إلى أن تكنولوجيا كابلات الألياف الضوئية أصبح لها دور أساسى فى درجة كفاءة وسرعة الإنترنت، حيث تربط تحت سطح البحر القارات معًا والتى تمتد لآلاف الأميال، كما تتبادل البيانات بسرعة الضوء تقريبًا، وفى الوقت نفسه، تعتمد أيضًا مراكز البيانات الضخمة التى تستضيف جميع التطبيقات المستندة إلى السحابة على اتصالات الألياف، وعلى نحو متزايد، تشق كابلات الألياف الضوئية هذه طريقها مباشرة إلى منازل الأفراد والشركات، وتزودهم بإنترنت سريع وموثوق.

أشار التحليل إلى مفهوم إنترنت الألياف الضوئية مشيرًا إلى أنه اتصال بيانات يتم نقلها من خلال كابلات مملوءة من الزجاج الرقيق أو الألياف البلاستيكية، وتنتقل البيانات من خلالها على شكل نبضات أشعة ضوئية، وتكون سرعة الإنترنت بالألياف الضوئية أسرع بنحو 20 مرة من الكابلات العادية، أى بمعدل واحد جيجابايت فى الثانية.

وأضاف المركز فى تحليله أن هناك ثلاثة أنواع من كابلات الألياف الضوئية تتضمن: الألياف الضوئية إلى المنازل أو المبانى ويستخدم هذا النوع لتوصيل الإنترنت للمنازل أو المبانى، ويعد الأسرع والأكثر موثوقية، مقارنة بباقى الأنواع الأخرى، والألياف الضوئية إلى الحواجز ويستخدم هذا النوع عن طريق توصيل أو تركيب كابلات الألياف الضوئية مباشرة للحد من الحواجز بالقرب من المنازل أو الشركات.