الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر قبلة لاستثمارات شركات التكنولوجيا العالمية

فى خطوة غير مسبوقة تسابقة 29 شركة عالمية للدخول إلى السوق المصرية بتوقيع اتفاقيات مع الحكومة المصرية لتصدير خدماتها إلى الأسواق العالمية سنويا بقيمة مليار دولار وتوفير فرص عمل تقدر باكثر من 34 ألف فرصة عمل للشباب المصرى .



وقد تم توقيع الاتفاقية بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا»وشركة بيبسيكو مصر التى تأتى ضمن مجموعة من الاتفاقيات مع 29 شركة عالمية تستهدف توفير أكثر من 34 ألف فرصة عمل للشباب المصرى لخدمة مختلف الأسواق العالمية بقيمة تصديرية تصل إلى مليار دولار سنويًا، وهو الأمر الذى يعكس جاذبية البيئة الاستثمارية فى مصر، وثقة الشركات العالمية فى قدرات الشباب المصرى الواعد، كما أنها تأتى كنتاج للجهود المبذولة لتعزيز قدرات مصر التنافسية فى مجال صناعة التعهيد وتقديم الخدمات العابرة للحدود.

وتتمتع مصر بالعديد من المقومات التى تؤهلها لتحقيق ريادة عالمية فى هذه الصناعة العالية القيمة، من أبرزها ما تحظى به من موقع جغرافى متميز يربط بين الشرق والغرب ويتوسط قارات إفريقيا وأوروبا وآسيا، وامتلاكها بنية تحتية رقمية قوية، بالإضافة إلى إطار تشريعى داعم ومواكب لنمو هذه الصناعة عالميًا، وتوافر قاعدة عريضة من الكفاءات الشابة التى تتميز بإتقانها العديد من اللغات حول العالم والمؤهلة باحترافية لخدمة عملاء الشركات العالمية فى أكثر من 100 دولة وبنحو 20 لغة مختلفة، انطلاقًا من مصر.

فيما يتعلق بتفاصيل الاتفاقيات تضمن بروتوكول شراكة بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا» وشركة بيبسيكو مصر، بهدف التوسع فى عمليات تصدير خدمات التعهيد انطلاقًا من مركز خدمات الشركة الإقليمى فى مصر Business Services Center (CBS)، بما يساهم فى تعزيز مكانة مصر الدولية فى هذه الصناعة الاستراتيجية، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وتمتد الاتفاقية لمدة خمس سنوات بداية من 2022 وصولًا إلى 2027، والتى تهدف لزيادة الصادرات المصرية من منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات المختلفة، ومنها خدمات التعهيد والخدمات المشتركة، من خلال تحفيز وتشجيع شركة بيبسيكو مصر على التوسع فى خدماتها للأسواق المختلفة، انطلاقًا من مركزها فى مصر عبر توفير الكوادر الشابة والمدربة وخلق فرص عمل جديدة للشباب المصري. 

وتستهدف استراتيجية مصر الرقمية لصناعة التعهيد 2022- 2026 والتى تم إطلاقها فبراير الماضى بهدف مضاعفة الصادرات الرقمية وخلق فرص عمل كثيفة فى مجال تصدير الخدمات بالتوازى مع بناء قدرات مصر فى مجال الخدمات عالية القيمة.

وتعمل مصر على سد فجوة المهارات فى ظل التحديات العالمية الراهنة بل والاستفادة منها، وذلك بعد دراسة وافية للسوق وقياس الطلب العالمى المتنامى على المهارات، وتقديم حزمة من الحوافز أكثر فاعلية وقدرة على جذب المستثمرين، لتصبح مصر منافسًا قويًا فى مجالات خدمات مراكز الاتصال الدولية ومراكز خدمات تكنولوجيا المعلومات والخدمات المشتركة، ومراكز البحوث والتطوير، والبرامج المدمجة والتصميم الإلكتروني، ويشجع تنوع خدمات تكنولوجيا المعلومات وتعهيد الأعمال المقدمة من مصر، جنبًا إلى جنب مع المزايا التنافسية، وعلى رأسها وفرة المهارات والدعم الحكومى وتكلفة ممارسة الأعمال ومرونتها، الشركات العالمية على إطلاق وتوسيع عملياتها فى مراكز تصدير الخدمات، الأمر الذى يعزز من مكانة مصر العالمية كمقصد رائد وموثوق لخدمات تكنولوجيا المعلومات وتعهيد الأعمال التجارية.

ومن أهم العوامل التى دفعت الشركات للتوسع فى عملياتها فى مصر هو موقعها الجغرافى المميز والبنية التحتية المستقرة والآمنة التى تجعلها مقراً جاذباً للاستثمارات. فكان لا بد من توظيف وتمكين المواهب والكوادر الشابة لما يمتلكونه من مهارات تقنية. ويعد قطاع التكنولوجيا المعلومات يعتبر من أسرع القطاعات نمواً فى مصر بنسبة تصل لـ 16.3% وقد أسهم بشكل كبير فى نمو الناتج المحلى الإجمالى بنسبة 5.9% فى عام 2022 بجانب توفير فرص عمل تصل لأكثر من 280,000.