الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إطلاق المرحلة الثانية من برنامج «تكافؤ الفرص التعليمية»

استقبل د.محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى بجامعة القاهرة، حيث تم الاحتفال بإطلاق المرحلة الثانية من برنامج «تكافؤ الفرص التعليمية»، بحضور اللواء ممدوح شعبان رئيس مجلس إدارة جمعية الأورمان، ود.مصطفى إسماعيل أمين عام الجمعية الشرعية، ود.صلاح هاشم مستشار وزارة التضامن للسياسات الاجتماعية ومنسق عام وحدات التضامن بالجامعات.



وكان رئيس الجمهورية، قد أطلق الشرارة الأولى لبرنامج «تكافؤ الفرص التعليمية» فى مطلع عام 2021، حيث وجه بتخصيص موازنة سنوية، وببذل الجهود والمساعى لدعم جميع الطلاب الساعين للعلم وتذليل أية مشكلات تعوقهم عن استكمال تعليمهم أو عن التحاقهم بالتعليم بما يشمل الفقر والإعاقة والبعد الجغرافى وغيرها من الأسباب.

وفى عام 2021، قامت وزارة التضامن بحصر الطلاب ذوى الإعاقة بالجامعات، وبدأت فى توفير أجهزة لاب توب ناطقة لجميع المكفوفين بالفرقتين الثالثة والرابعة وطلاب الماجيستير والدكتوراه فى 30 جامعة مصرية بالشراكة مع جمعية الأورمان، وذلك لتيسير العملية التعليمية بما يشمل توفير الأجهزة المساعدة والبدء فى إتاحة بعض الكليات بالشراكة مع صندوق الاستثمار الخيرى «عطاء».

كما قامت الوزيرة بالشراكة مع الجمعية الشرعية بإتاحة منح تفوق تحت مسمى مبادرة «الطلاب الفائقين» لرعاية 1500 طالب فى 300 كلية على مستوى 30 جامعة مصرية، كما يتم تقديم خدمات مختلفة لهؤلاء الطلبة فى شكل دعم مالى شهرى أو تأمين صحى أو تمويل أبحاث ومشاركة فى مؤتمرات دولية أو غيرها من الخدمات التى تساهم فى استكمال المسار العلمى للطلاب المتفوقين.

وقالت «القباج» إن الاستثمار فى البشر هو جزء لا يتجزأ من الاستثمار فى الوطن، وأن الوزارة حريصة على الوفاء بحق التعليم للطلاب غير القادرين وذوى الإعاقة وتشجيع الطلاب الفائقين إيمانًا أن التعليم هو البوابة الرئيسية للتنمية. 

ووجهت الوزيرة كلمة لشباب الجامعات من الفائقين ومن ذوى الإعاقة ومن الأسر المتواضعة اقتصاديًا قائلة: «أرسل لكم تحية حب ومساندة من رحاب جامعة القاهرة العريقة من تحت القبة التى شهدت تاريخًا مجيدًا، وأقول لكم جميعًا فى كل مكان اجعلونا نرى حاضرًا عنيدًا ومستقبلًا منيرًا اقووا ولا تهنوا واعملوا ولا تيأسوا.. واقتحموا ولا تستلموا.. هكذا أنتم تسعون بالإرادة وتصنعوا مستقبلكم بأيديكم وبجهدكم الدؤوب.. أنتم القلب النابض لبرامج التنمية فى مصر.. وقاطرة الوعى والفكر والفعل التى نرتكن إليه فى إحداث التغيير الإيجابى الذى نرتأيه، وفى تحقيق النهضة التى بتنا نحلم بها، وفى بناء الوطن الذى ضمنا بين أحضانه ولم يضن علينا بشيء».

من جانبه أعرب «الخشت»، عن سعادته بالتعاون الكبير والمستمر مع وزارة التضامن، عبر التوسع عبر محاور متعددة لدعم الطلاب غير القادرين وذوى الهمم، ودعم الطلاب الفائقين بأجهزة حديثة ومتقدمة، مضيفا إن هذا الحفل له دلالات كثيرة من أهمها اهتمام القيادة السياسية بدعم كل الفئات بأساليب مختلفة، وهذه الأساليب ليست فقط فى مجال القدرة على الحياة ومواجهتها بل الارتقاء بالمهارات والقدرات المختلفة، وأن ما تقوم به وزارة التضامن مع  الجمعية الشرعية وجمعية الأورمان لتكريم الطلاب المتفوقين وإهدائهم أجهزة متقدمة للطلاب  تساعدهم على التعامل مع العالم الخارجى فهذا يدل على اهتمام الدولة بالتعليم لكافة الفئات.

كما أكد اللواء ممدوح شعبان، مدير عام جمعية الأورمان، أن توزيع ١٢٠ لاب توب اليوم على الطلاب المكفوفين المتفوقين دراسيا بجامعة القاهرة جاء فى إطار المبادرة القومية لتكافؤ الفرص التعليمية للجميع، وذلك من خلال التعاون والتنسيق بالتعاون مع وزارة التضامن، مشيرًا إلى أن أجهزة اللاب توب مزودة بأحدث البرامج الداعمة للأشخاص ذوى الإعاقات البصرية، وذلك لدمج الأشخاص أصحاب الهمم فى المجتمع ودعمهم، ليتمكنوا من الحصول على كامل حقوقهم ليس فقط فى التعليم ولكن أيضا فى الحصول على وظائف وفى تكوين أسرة.