الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

‎القائد الأذكى

‎أينما حل وارتحل تكون العيون دائما مسلطة عليه لانه ببساطة ليونيل ميسى.. نعم هو ساحر كرة القدم فى العصر الحديث وربما يصبح الأعظم فى التاريخ الكروى لو نجح فى قيادة منتخب التانجو لتحقيق لقب كأس العالم. ‎وعلى مدار 4 مباريات لعبها قائد التانجو فى المونديال الحالى قدم خلالها الكثير من الابداع ولكن مع القليل من المجهود او هكذا يبدو الامر فميسى من بين اللاعبين الأقل ركضا بالمونديال والأكثر مشياً طوال معظم المباريات. ‎ووفقا لإحصائيات الاتحاد الدولى فان اسم ميسى يظهر ضمن المراكز الأولى فى لائحة اللاعبين الأكثر سيراً داخل المباريات بكأس العالم وهو الامر الذى تناقلته وكالات الانباء ووسائل اعلام عالمية مؤخرا. ‎ورغم ذلك فميسى هو الأكثر فاعلية فى منتخب بلاده على مرمى المنافسين حيث ساهم فى 3 أهداف حتى الان للتانجو منها هدفين حاسمين الأول كان خلال الفوز على المكسيك بمرحلة المجموعات، والثانى امام الكانجر الاسترالى فى ثمن النهائى ناهيك عن تتويجه بجائزة رجل المباراة مرتين. ‎ميسى امام استراليا افتتح التسجيل للتانجو وكان له 6 محاولات على المرمى مع عدد كبير من التمريرات المفتاحية لزملائه.. لكنه اجمالا فى المباراة قطع 8.59 كلم منها 4.75 كلم سيراً.



‎ليس هذا فحسب بل أن ميسى فى مباريات دور المجموعات الثلاث امام السعودية والمكسيك وبولندا كان اكثر من نصف وقت المباراة «يتمشي» حيث سار 4.99 كلم بالمباراة الاولى و4.73 كلم بالثانية و4.62 كلم فى الثالثة. ‎والمعدلات السابقة هى ارقام مشينة للاعب كرة القدم.. ولكن الامر مختلف مع ميسى وهو ما كشفه مدربه السابق بيب جوارديولا الذى أشرف على تدريب «ليو» أثتاء توليه القيادة التدريبية للبارسا.. ‎جوارديولا قال..»هو فى حركة دائمة».. لا يكتفى فقط بالسير من دون فعل أى شيء. ‎وفى برنامج وثائقى عن اللاعب الأرجنتينى بعنوان «هذه هى كرة القدم» قال بيب «ميسى يراقب وهو يمشي.. يحلل المنافسين ليكشف الثغرات».

‎أضاف «يحرك رأسه يميناً ويساراً ثم يساراً ويميناً.. يعرف بالضبط ما سيحدث..هو لا يجرى لكنه دائماً يراقب.. يبحث عن نقاط الضعف فى الدفاع.. ربما يتمشى خمس أو 10 دقائق لكنه يرسم خريطة فى عينيه وذهنه ليعرف بالضبط  ما هى المساحات والمشهد».

‎ولا ترتبط هذه الظاهرة بتقدم ميسي، ابن الـ 35 عاماً، فى السن، بل هى سمة تمتد على العديد من السنوات، إذ سلطت الأرقام الضوء على ما يقوم به منذ كأس العالم فى روسيا 2018 وقبلها البرازيل 2014 فى روسيا حيث كان يفهل نفس الامر.

‎يسير ميسى أثناء المباريات أكثر من أى لاعب آخر على هذا الكوكب ولكنه القائد الأكثر ذكاء وفاعلية حيث يقود الفريق وزملاءه لمباغتة المنافس.