الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إشادة دولية جديدة بالسياسات التنموية للدولة المصرية

الصحة



2022 وفقا لتقرير الامم المتحدة فإن مصر نفذت برامج عدة لعلاج الأمراض ومكافحتها وذلك بهدف خفض معدلات الانتشار والوفيات، والتجربة المصرية فى التعامل مع فيروس سى تعد من التجارب الرائدة.

2014 بينما أوصى التقرير فيما قبل عام 2014 بأنه يتعين على مصر أن تتخذ خطوات جادة لتجنب أخطار العديد من الأمراض، كما أشار إلى أن فيروس سى يمثل تهديدًا صحيًا خطيرًا فى مصر.

البطالة

2022 ذكر تقرير التنمية البشرية لعام 2021 أن نتائج تطور الأداء الاقتصادى مع تطبيق برنامج الإصلاح تشير إلى تراجع معدل البطالة حتى وصل إلى أقل من 7.5% خلال الأعوام الأخيرة.

2014 أوضح التقرير قبل عام 2014 أن معدل البطالة قد تزايد من 9% إلى 12% ، حيث لم تتمكن الحكومة من تخفيض البطالة إلى معدلات معقولة تستوعب الزيادات السنوية فى الداخلين الجدد إلى سوق العمل.

التعليم

2022 أبرز تقرير التنمية البشرية عام 2021، تحسن أداء قطاع التعليم فى مصر خلال السنوات العشر الأخيرة، إذ ارتفعت معدلات القيد لجميع المراحل التعليمية، وانخفض معدل التسرب كما تم تطوير المناهج بما يواكب متطلبات سوق العمل.

2014 وبمقارنة بما ذكره التقرير بشأن التعليم قبل عام 2014، حيث رأى أن النظام التعليمى يواجه تحديات تتعلق باستمرار انخفاض القيد فى التعليم وارتفاع الأمية ومعدلات التسرب من التعليم، وأن مستوى جودة التعليم ما زال يمثل مشكلة. 

السكن اللائق 

2022 أشاد تقرير التنمية البشرية لعام 2021، بما تبذله مصر من جهود كبيرة فى تعزيز الحق فى السكن اللائق، مشيرًا إلى أن هذه القضية حظيت بدعم سياسى كبير أدى لتطوير عدد من المناطق العشوائية وإطلاق برامج طموحة للإسكان الاجتماعى.

2014 أما فيما يتعلق بالوضع قبل عام 2014،  فقد ورد فى التقرير أن أعداد قاطنى العشوائيات زادت بصورة كبيرة، مشيرًا إلى أن تلك المناطق العشوائية والأحياء الفقيرة هى التى تولد السلوكيات العشوائية والخطيرة نظرًا لغياب الحد الأدنى من معايير الأمان والانضباط.