الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مبيدً بيولوجى يقضى على بكتيريا «إى كولاى» و«السالمونيلا»

طور باحثون بكندا مبيدًا بيولوجيًا ضد الجراثيم والبكتيريا التى تصيب المحاصيل الزراعية والطعام، وهو عبارة عن رذاذ من فيروسات غير ضارة يقضى بسهولة على بكتيريا «إى كولاى» والسالمونيلا. 



وذكرت دورية «Nature Communications» أن علماء الهندسة الحيوية بجامعة «ماكماستر» الكندية توصلوا لطريقة تجعل الفيروسات غير الضارة «العاثيات» التى تتغذى على البكتيريا الضارة ترتبط بها وتشكل حبيبات مجهرية، لا يتجاوز قطر كل حبة 20 ميكرون، أى واحد على 50 من المليمتر. ويمكن رش هذه الحبيبات النانونية، المحملة بملايين الفيروسات، بأمان على المواد الغذائية لالتهام مسببات الأمراض الضارة مثل بكتيريا الإشريكية القولونية «إى كولاى» التى تلوث المياه واللحوم والخضراوات الورقية كالخس والسبانخ.

وذكر الباحث «لى تيان» مؤلف الدراسة: «عندما نرش رذاذ الميكروبيدات على الطعام، فإننا نطلق بشكل أساسى المليارات من الجنود الصغار لحماية طعامنا من التلوث البكتيرى».  وأوضحت البروفيسور زينب حسينى دوست، أستاذ أبحاث الهندسة الحيوية للجراثيم بالجامعة، أن تحفيز الفيروسات للارتباط بالميكروبات أشبه بتشكيل قطع لعبة «الليجو» المجهرية لتنتج هيكلًا طبيعيًا منظمًا يتمتع بالمتانة وسهولة التخزين فى عبوات مثل المبيدات الحشرية.